الأغذية المعلبة بين الرغبة و الضرر

صورة , سوبر ماركت ، معلبات , الأغذية المعلبة
الأغذية المعلبة

كلنا نحب تناول الأغذية المعلبة (المعلبات) بكثرة لأنها جاهزة و سهلة في تحضيرها ولكن الكميات الكبيرة من المعلبات تسبب لنا الكثير من المشاكل، لأنها مليئة بمواد ضارة قد تسبب السمنة او التهابات المعدة و ا لحساسية والطفح الجلدي. ونحن في غنى عن كل هذه المشاكل باستخدام أطعمة طازجة، ولكن ما زالت الحيرة تأخذنا بين رغبتنا في تناولها أو التيقن بماضرها وتجنبها.
وعن هذا الموضوع يحدثنا الدكتور عبد العزيز العثمان رئيس الجمعية السعودية للتغذية العلاجية.

ما المراحل التي تمر بها الأغذية المعلبة حتى تصبح جاهزة لاستخدامنا؟

قال “د.عبد العزيز العثمان” رئيس الجمعية السعودية للتغذية العلاجية. الأغذية تُحفظ بعدة طرق إما بتعليبها في علب بلاستيكية أو معدن أو أكياس أو كرتون وأحيانا يتم تجفيفها وتجميدها أو بسترتها وأحيانا يُستخدم الإشعاع لحفظها فكل طعام له طريقة لحفظه الحفظ الجيد وهذه الأطعمة المحفوظة تعتبر خدمة للإنسانية فليس دائما نستطيع أكل الطعام الطازج فالأطعمة المعلبة تحل مشكلة للناس المحتاجين لها فقط وكما ذكر التقرير فيجب أن لا تكون الأغذية المعلبة بطريقة دائمة و الأغذية المعلبة لا تتمثل فقط في التونة والفول والعلب التي نشتريها من السوبر مارك لكننا أيضا نستخدمها في البهارات فمن الصعب أن نأكل جميع الغذاء طازج و طبيعي لكن المقصد أنه يفضل التقليل منها بقدر المستطاع لأنه كما ذكر بعض الأغذية تسبب الطفح الجلدي وبعضها خطير ويسبب السرطان، لكن في المملكة العربية السعودية فإن هيئة المعايير و المقاييس تضع نظم لكل الأطعمة والأدوية التي تدخل البلد وهذا يطمئنا نحو استخدام المعلبات لكن أيضا يجب عدم الإكثار منها والتقليل بقدر المستطاع.

بين الرغبة في اكل الطعام الصحي وسهولة الاستخدام كيف نقدر أن نستخدم الأطعمة المعلبة وتكون صحية؟
قال “د. عبد العزيز ” أنه هناك مواد خطيرة مسموحة بحد معين يجب علينا الانتباه لها فيوجد مكونات غذائية موجودة على كل علبة يجب على المستهلك أن يراجع هذه المعلومات الموجودة على المعلبات ويحذر من الأغذية المحتوية على صوديوم بكثرة وكذلك الدهون المشبعة وأيضا الدهون المتحولة فهي أخطر من الكوليسترول، فالدهون المتحولة عبارة عن تصنيع زيوت نباتية بدرجة حرارة عالية بحيث تستطيع أن يعيش لفترات طويلة وبعض هذه المكونات موجودة في حلويات الأطفال. لذلك يجب علينا كمستهلكين تجنب هذه المواد وفي نفس الوقت أكد “د. العثمان” أن هذه النسب في المعلبات مسموحة لكن الغير مسموح الإفراط في استخدام اكثر من علبة في اليوم و الجانب الأخر أنه حتى لو اضطررنا لاستخدام الأغذية المعلبة يجب علينا اكل الأغذية الطازجة يوم أو يومين كل اسبوع لأن الأغذية الطبيعية تحتوي على مضادات الأكسدة تخلص الجسم من السموم المتراكمة سواء من الأغذية المعلبة أو من التلوث البيئي فهذا التوازن مهم جدا.
وقال كذلك أن الاختيار الأفضل في المعلبات هي الأغذية المجففة أو المعلبة مع الوضع في الاعتبار أنها تفقد قيمتها الغذائية فتجفيف الاغذية يُفقدها 50% من قيمتها الغذائية و طبخها يُفقدها 25% لذلك يجب الاستفادة من الماء المستخدم في الطهي في اغراض أخرى.

ماذا تنصح الشخص الذي يجبر على تناول المعلبات بشكل كبير؟

أوضح” د. العثمان” أنه مادام الغذاء يمكننا اكله طبيعي فيجب علينا الحرص عليه لكننا نستخدمها إذا اضطررنا لذلك، ولكن هناك مضافات كثيرة للمعلبات فهناك إضافات تحسن اللون وهناك مواد مؤكسدة ومواد مثبتة ومواد منكهه ومكملات غذائية ومواد مانعة للتكتل وكذلك مواد محلية وانزيمات ومواد مجففة ومواد محسنة للمظهر ومواد ضابطه للحموضة ومواد للتخمير ومواد أخرى كثيرة كل هذه المواد يوجد منها مضار ولكن المواد التي تبدأ بحرف (E) هي مواد لا يوجد منها خطر كبير ولكن بدرجة معينة وبنسب معينة وهناك أيضا مواد معززة للنكهة تُستخدم في الطبخ ولكن هذه المادة إذا زادت عن المعدل المطلوب وهو صغير جدا تقريبا ربع ملعقة شاي فهي تسبب السرطان من الدرجة الأولى لذلك التوعية مطلوبة جدا.
وهناك نقطة مهمة أيضا لا يجب وضع أي أغذية ساخنة في الأكياس البلاستيكية الملونة لأن هذه الأكياس ليست مُصممة لوضع الأكل فيها وعند وضعه ساخنا تنتقل من الأكياس مواد مسرطنة إلى الغذاء و أيضا المواد والعلب البلاستيكية لا يمكن استخدامها في المايكرويف لأنها تنقل مواد مسرطنة وكذلك الحال للقصدير الغير خاص للطبخ فإنه لا يتحمل درجة حرارة أكثر من 70o فكل هذه طرق لتعليب الغذاء تسبب أضرارا كثيرة . وقال أن طبخ الأغذية الصحية وتجميدها وتسخينها وقت الأكل تعتبر أكثر الطرق أمانا لأكل طعام صحي .
ونهى حديثه بأننا نتعايش في عصرنا الحالي مع الكثير من الأمراض كالسكري والضغط و تصلب شرايين وتوحد وفرط حركة للأطفال فأحد أسباب هذه الأمراض هو الإفراط في أكل المعلبات والتقليل من تناول الخضروات والفاكهة.
وتابع التشديد على الناس في هذه الأشياء وتخويفهم صحيح فنحن نجد كثير من الأطباء يحذرون من الشوكولاتة وهذا غير صحيح فالكاكاو في الاساس مضاد أكسدة وصحي جدا ولكن المشكلة تكمن في الشوكولاتة المصنعة.
وذكر أيضا أنه يجب علينا الحرص على الأغذية عالية الجودة حيث يجب أن نعيش مستمعين وحامدين الله على النعمة ولكن باتزان وبتطوير نمط الحياة كالمشي و الحركة واكل الغذاء الطبيعي كي نعيش بصحة و استمتاع

أضف تعليق