ما هي الأغذية التي تتعارض مع امتصاص الأدوية

أغذية تتعارض مع امتصاص الأدوية

تحدث التداخلات بين الغذاء والدواء إذا كان هذا الطعام الذي نتناوله يؤثر على مركبات الدواء الذي نستخدمه بحيث لا يعمل الدواء بالشكل المطلوب. والتداخلات الغذائية الدوائية قد تحدث على جميع الأدوية سواء الوصفية أو اللاوصفية بما فيها مضادات الحموضة، والفيتامينات، وأقراص الحديد. فما هي تلك الأغذية؟ ومع أي أدوية قد تتعارض؟

أغذية التي تتعارض مع امتصاص الأدوية

تقول أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”: أن هناك العديد من الأغذية التي تتعارض مع امتصاص الدواء، بما يؤدي إلى زيادة أو نقص امتصاص هذا الدواء مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الجانبية، ومن أمثلة ذلك:

  • الأدوية التي تساعد على تخثر الدم والتي غالباً ما تسمى “Warfarin“، والتي تتعارض مع فيتامين ك؛ حيث استهلاك كميات كبيرة من فيتامين ك يقلل من امتصاص أدوية الـ “Warfarin”، أو قد يؤدي إلى زيادة تخثر الدم.

وفي هذه الحالة يفضل تنظيم الكميات التي يتم استهلاكها من فيتامين ك؛ وذلك باستهلاك نفس الكميات يومياً من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين ك.

  • الأدوية التي تعالج مرض السكري من النوع الثاني والتي تسمى أدوية الميتفورمين، والكحول: حيث يعمل هذا الدواء على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وتناول الكحول يعمل على زيادة مفعول هذه الأدوية، كما يطيل فترة وجودها بالجسم. مما قد يؤدي إلى حدوث هبوط مفاجئ بنسبة السكر في الدم، كما قد يحدث زيادة ملحوظة في خفقان القلب، أو قد يتطور الأمر وتحدث غيبوبة.

لذلك ففي حالة تناول أي أدوية تعالج مرض السكري، فلابد من الامتناع عن تناول الكحول نهائياً.

  • الأدوية التي تساعد على انتظام ضربات القلب، والألياف: وذلك لأن الألياف تقلل من نسبة امتصاص هذه الأدوية، كما تقلل من درجة فعاليتها.

لذلك فيفضل الانتظار حوالي ساعتين بعد تناول الألياف، خاصة إذا كانت من النوع غير الذائب في المياه “Insoluble fibers”، ومن ثم يقوم المريض بتناول الدواء، حتى يعزز من امتصاصها ويتأكد من فعاليتها.

  • الأدوية التي تساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول في الجسم “Statins”، والجريب فروت: وذلك يرجع إلى قدرة الجريب فروت على زيادة امتصاص هذه الأدوية بنسبة تزيد عن النسبة الطبيعية مما قد يزيد من ظهور الأعراض الجانبية لهذه الأدوية؛ مثل الشعور بالتشنجات العضلية، أو قد تسبب اضطرابات في إفراز انزيمات الكبد.
  • الأدوية التي تعمل على تنظيم ضغط الدم “Calcium channel blockers”، وفاكهة الجريب فروت: وذلك لأن الجريب فروت يقلل من امتصاص هذا النوع من الأدوية.

وأثبتت الدراسات أن حوالي ٣٠ مل من عصير الجريب فروت، أو حبة واحدة من فاكهة الجريب فروت يقلل من امتصاص هذا الدواء، كما قد يقلل تماماً من فاعليته.

  • المضادات الحيوية والألبان والأجبان ومشتقاتها: فقد أثبتت الدراسات أن تناول المضادات الحيوية مع هذا النوع من الغذاء قد يبطل فاعليته تماماً، وتفسير ذلك هو تفاعل المضادات الحيوية مع الكالسيوم الموجود بهذه الأغذية، مما يؤدي إلى تكون مواد صعبة الامتصاص في المعدة، وبالتالي يبطل مفعول المضاد الحيوي في النهاية.

لذلك فيفضل الابتعاد عن الألبان والأجبان ومشتقاتها، أو أي نوع من الأغذية التي قد تمد الجسم بنسب عالية من الكالسيوم مثل السردين والسالمون أثناء تناول أدوية المضادات الحيوية.

  • الأدوية التي تقلل من إفرازات الغدة الدرقية، واليود: حيث تعمل هذه الأدوية على تقليل امتصاص اليود بالجسم بشكل كبير.

لذلك فيفضل في حالة تناول الأدوية التي تقلل إفرازات الغدة الدرقية، الامتناع عن تناول الأغذية الغنية باليود مثل الأسماك، الأعشاب البحرية، اللحوم، البيض، الدجاج، وبعض البقوليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: