الأطعمة المناسبة لآلام مفاصل الركبة

صورة , طبيب , آلام الركبة , مفاصل الركبة
آلام الركبة

ما هي أسباب آلام مفاصل الركبة؟

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي” هناك أربعة أسباب رئيسية لآلام مفاصل الركبة بشكل خاص والتي منها ما هو متعلق بالغذاء.

يعتبر السبب الرئيسي لآلام مفاصل الركبة هو التهاب وتآكل المفاصل في الركبة والذي يحدث عادة مع تقدم العمر أو بسبب عامل الوزن الزائد الذي له دور رئيسي في الضغط على غضاريف الركبة وبالتالي يؤدي إلى الاحتكاك.

يتمثل الوزن الزائد للجسم في حمل الركبة 4 كيلو جرام زائدة تتسبب في الأوجاع والآلام بالنسبة لصاحبها عند طلوع الدرج أو عند المشي أو الركض، لذلك عند وجود زيادة في الوزن تصل إلى 10 كيلو فإن ذلك يعني أن الركبة تحمل 40 كيلو جرام زيادة على الجسم.

ما هو الوزن المثالي لكل جسم؟

بالنسبة للنساء يمكننا معرفة الوزن المثالي لجسم كل سيدة على حده عن طريق قياس طولها ناقص 110 وبالنسبة للرجال يتم معرفة الوزن المثالي للجسم عن طريق قياس الطول ناقص 100 كما يمكننا أن نزيد في هذه المعادلة مقدار 10 كيلو جرام فقط لمعرفة الوزن المثالي.

على سبيل المثال فإن السيدة التي طولها 170سم فإن الوزن المثالي هو 60 كيلو جرام مع إمكانية زيادة أو نقصان 5 كيلو جرام على هذا الوزن.

وتابعت “رند” يمكن لآلام مفاصل الركبة أن تكون نتيجة التهاب المفاصل والأوتار، لذلك فإن الجسم يكون بحاجة دائمة للأغذية التي تعزز من إفراز omega3، أما عن السبب الأخير لآلام مفاصل الركبة فهو مرض النقرس الذي يمكن أن يكون في كثير من الأحيان سببا جليا في التعرض لآلام الركبة بسبب تراكم حمض اليوريك على المفاصل.

ما هي الأغذية المناسبة لعلاج آلام مفاصل الركبة؟

في البداية وقبل الحديث عن الأغذية المناسبة لعاج آلام الركبة يجب تخفيف الوزن الزائد للجسم بدرجة كبيرة لأن الغذاء حينئذ لن يكون له أي فائدة تُذكر.

أما عن الأغذية المفيدة لعلاج آلام الركبة هي omega3 أو الأسماك الزيتية المدهنة التي يحتوي على نسب عالية من omega3 الذي يعتبر مضاد للالتهاب مما يقلل من التهاب الجسم والركبة بشكل خاص كما أن omega3 له دور في نزول نوعين من الإنزيمات التي تؤدي إلى التهابات الجسم مثل الإنترلوكن 6 و crp.

أما عن ثاني أنواع الأغذية التي تساعد على تقليل التهاب الركبة فهي الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والأفوجادو كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضا على مادة فعالة لها دور في التقليل من التهاب الجسم.

ثالثا الكركم: من الملاحظ أيضا أن الكركم له دور اساسي في علاج التهاب المفاصل والحد من آلامها في الجسم.

وأردفت أخصائية التغذية “رند الديسي” من الضروري استخدام الجذور الطازجة للكركم وليس الجذور الجافة أو اليابسة حتى يسهل علينا تقشيرها وأخذ منها مقدار ملعقة شاي يتم غليها في الماء مع ضرورة إضافة الفلفل الأسود إلى الكركم حتى يتم تفعيل المادة المضادة لالتهابات الركبة كما يساعد الكركم على ليونة مفاصل الركبة بصورة أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الخضروات الورقية المفيدة لالتهاب مفاصل الركبة مثل الزهرة التي تحتوي على نوعين من الأغذية المفيدة للتقليل من التهابات الجسم بجانب أنها تحتوي على السلفيد المهم لصحة الركبة.

رابعا بودر الكولاجين: يمكننا الحصول على بودر الكولاجين من الصيدليات وهو المهم لعلاج التهاب المفاصل لأنه يعتبر البروتين الأساسي الموجود عندنا في الجلد والشعر بالإضافة إلى أن الكولاجين هو المسئول عن تعزيز إفراز السائل الموجود بين المفاصل وبعضها ” السائل الزليلي “.

وأخيرا، يُفضل الالتزام بتناول الجرعة اللازمة والمحددة من الصيدلاني بالنسبة للكولاجين حيث أن تناول الكولاجين يُفضل طبيا أن يكون لمدة 3 أشهر فقط حتى يتم التعزيز من إفراز السائل الزليلي في الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: