الأسنان ثلاثية الأبعاد

3D teeth ، الأسنان ، ثلاثية الأبعاد

توفر التركيبات من التقنيات الحديثة للأسنان العديد من الحلول الصحية في مجال طب الأسنان كما أن تطور التكنولوجيا والأنظمة الحديثة ساهم في تطوير وصناعة تركيبات باستخدام الكومبيوتر وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد فباتت أدق وأقرب إلى الطبيعة. عن الأسنان ثلاثية الأبعاد نتحدّث.

كيف يمكن تعويض الأسنان ببعض التركيبات

يقول الدكتور نور الدين مصطفى “أخصائي زراعة وتجميل الأسنان”، ليس شرطاً في التركيبات أن تقتصر في دورها على تعويض الأسنان المفقودة حيث يمكن تعويض بها أجزاء من الأسنان المفقودة أو عمل ترميم بها للأسنان التي بها مشاكل.

في السابق كنا نقوم بعمل حشوات معدنية للأسنان المسوسة ثم تطور الأمر حتى وصل للحشوات الضوئية التي لها شكل طبيعي.

من أهم مشاكل الحشوات الضوئية هو أن ليس لها قوة واستمرارية كبيرة مع الأسنان مما كان له الأثر الكبير مع تطور تكنولوجيا التركيبات أن يتم تعويض الأسنان المفقودة بمادة من البورسلين التي تعتبر قوية بدرجة كبيرة مثلها مثل الأسنان الطبيعية.

وتابع الدكتور ” نور الدين مصطفى “: تعتبر قوة الأسنان الطبيعية 360 كما أننا يمكن تعويض تلك القوة عند عمل حشوات من البورسلين والتي أصبحنا لا نخشى عند الأكل أو الضغط عليها كما كنا سابقا.

عند فقد كامل السن فإننا كأطباء أسنان لا نحبذ تغيير هذا السن المفقود بكوبري جديد لأننا نضطر لعمل برد السن الموجود قبل هذا السن الذي بها مشاكل مع برد سن آخر بعده مع مراعاة أن هذه الأسنان التي يتم بردها قد تكون أسنان سليمة، لذلك فإن الحل الأمثل لتعويض هذا السن هو الزراعة التي تكون عبارة عن جزأين أحدهما داخل العظم والآخر عبارة عن تركيبة خارجية، لذلك يُنصح عند فقد السن عدم الاتجاه إلى التركيب قبل اللجوء للزراعة في حالة عدم وجود أي مانع يحول ذلك خاصة للسيدات.

ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد في تركيبات الأسنان

تعتبر تقنية cad cam اختصار computer added design computer added manufacture. في السابق كانت التركيبات تتم بطريقة يدوية من قبل الطبيب المختص الذي يقوم بتحضير الأسنان عن طريق العجين وعمل مقاسات معينة يتم صبها في المعمل إلى جانب بعض الإجراءات الطويلة الأخرى والتي قد يصاحبها فقدان جزء من الدقة أثناء تحضير التركيبة.

أما الآن أصبح من خلال تقنية الكومبيوتر أو تقنية الأسنان ثلاثية الأبعاد عمل التركيبات أكثر سهولة وأكثر دقة عن طريق تحريك كاميرا 3D على الأسنان وتصوير تلك الاسنان بصورة ثلاثية الأبعاد على الكومبيوتر بشكل دقيق دون وجود أي فرصة لخلل في المقاسات لهذه التركيبة الجديدة للأسنان.

ما الفئة المستفيدة من تقنية الأسنان ثلاثية الأبعاد

تعتبر تقنية الأسنان ثلاثية الأبعاد أو CAD CAM مفيدة لكل الفئات التي تستلزم عمل تركيبات لتعويض جزء من الأسنان أو تعويض الأسنان بالكامل كما يمكن عمل الفكين في جلسة واحدة فقط حيث يتم تصوير الأسنان وعمل design ثم يتم نقل هذا design إلى ماكينة يمكنها نحت التركيبة من البورسلين ثم يتم خروج design على الكومبيوتر ويتم تصنيعه بكل سهولة وبكل دقة، وهذا من أهم مميزات تقنية الأسنان الثلاثية الأبعاد.

وأخيرا، يمكن استخدام تلك التقنية للأسنان الأمامية والأسنان الخلفية و veneers والحشوات كما أن نتائج تلك التقنية تصل إلى نسبة نجاح 100%.

أضف تعليق