ما هي الأسماك الضارة بالصحة

الأسماك الضارة بالصحة

قبل تناول الأسماك يجب التأكد من أنها مناسبة لنا فهناك بعض الأسماك تحتوي على كمية كبيرة من المعادن الثقيلة والزئبق تزيد عن الحد المسموح للشخص بها لذلك يجب التقليل من تناولها، ويجب قبل شراء الأسماك المجمدة التأكد أنها منتجة في بلدنا أو بلد مجاور لضمان سلامتها لأن الدراسات قد أثبتت أن اختلاف درجات الحرارة على الأسماك المجمدة يؤدي إلى تكون البكتيريا عليها مما يجعلها غير صحية.

هناك أنواع من الأسماك مناسبة للأطفال والحوامل وهي الأسماك البيضاء الطازجة مثل سمك القد والهامور، كما يجب الابتعاد عن تناول سمك السالمون بكثرة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزئبق، كما يجب طبخ الأسماك بصورة جيدة للتخلص من البكتيريا التي قد تكون موجودة بها.

كيف نختار السمك الصحي؟

تقول الدكتورة “لمى النائلي” اختصاصية التغذية والصحة أن سمك البلطي غني بالمعادن الثقيلة والزئبق أكثر من الحد المسموح به ولا يُفضَّل تناوله بكثرة، كما يجب اختيار سمك السالمون البري وليس الموجود بالمزارع حتى تكون به فائدة أكثر ولا يسبب أضرار لصحة الجسم.

وحذرت الدكتورة من تناول الأسماك المجمدة التي تُستورد من الخارج لأننا نعرف مصدرها فقد يكون من أسوأ وأردأ أنواع الأسماك، كما أثبتت الدراسات أنه عند اختلاف درجات الحرارة على السمك المجمد تتكاثر البكتيريا فيه ويصبح غير صحي، لذلك يجب قبل شراء السمك المجمد التأكد من أنه منتج في البلد التي نعيش فيها أو في البلدان المجاورة.

أنواع السمك المناسبة للأطفال

الأسماك الأكثر مناسبةً للأطفال هي الأسماك البيضاء الطازجة مثل سمك القد والهامور، ومؤخرًا أجريت الكثير من الدراسات على سمك التونة ولأنه سمك قاعي ويأكل مخلفات البحر والأسماك الصغيرة يمكن أن يحتوي على نسبة أعلى من الزئبق والزرنيخ.

لذلك يُفضَّل عدم تناوله بكميات كبيرة للأطفال والأمهات الحوامل، لكن يمكن تناول ١٢٠ جرام كل ١٥ يوم وهذه هي الكمية التي أوصت بها جمعية القلب الأمريكية.

المُدّة المناسبة لطهي السمك دون أن يفقد قيمته الغذائية

من المهم طبخ الأسماك جيدًا من حيث الفائدة والصحة العامة لأن بعض الأسماك قد تحتوي على البكتيريا، لذلك يجب قبل تناول الأسماك وخصوصًا السوشي والأسماك النيئة أن نتأكد أنها طازجة ومن مصدر مضمون.

وأضافت الدكتورة “لمى” أن بعض الأشخاص يعتقدون أن السمك مفيد ويمكن تناول كميات كبيرة منه، ولكن يجب الحذر عند تناوله لأنه يحتوي على سعرات تسبب في زيادة الوزن إذا تناولنا كمية كبيرة منه، لذلك يُفضَّل تناول مرّتين سمك أبيض في الأسبوع ومرة واحدة أسماك دُهنية مثل السالمون.

وهنا المزيد من المقالات التي قد تُفيدك

أضف تعليق