الأخطاء الشائعة لإستخدام قطرات العين

صورة , رجل , قطرات العين , التهابات الملتحمة
قطرات العين

كثير من الناس يعانى من إحمرار بالعين أو التهابات ويتجه على الفور للصيدلي دون الذهاب للطبيب ويستخدم قطرات العين لذلك تنصح “د.لما فوزي عنان” أخصائي أمراض الشبكية والتهابات القزحية. أنه لابد من التأكد من التشخيص الصحيح قبل إستخدام قطرات العين أو غيرها.

التهابات العين كثيرة قد تكون التهابات فى القزحية أو التهابات ملتحمة العين وربما يكون الالتهاب بكتيري أو فيروسي وفي حال الإلتهاب الفيروسي لا يحتاج المريض إلى قطرات العين من نوع المضاد الحيوي والصيدلي يصرف الدواء بناء على شكوى المريض وليس على اساس تشخيص صحيح وقد توصف قطرات العين التي تحتوي على كورتيزون و يستخدمها المريض لفترات زمنية طويلة مما يتسبب فى مضاعفات خطيرة مثل إرتفاع ضغط العين أو تكوين المياه البيضاء على العين.

قد يستخدم المريض بعض العقاقير أو القطرات لفترات زمنية طويلة دون ان يعاني من اى مضاعفات وتكون تلك حجتهم فى عدم الذهاب للطبيب.

للأسف قد يعاني المريض من إرتفاع ضغط العين دون أن يشعر وعند الذهاب للطبيب يكتشف ذلك لأنه كان يستخدم قطرة مضاد حيوي تحتوي على كورتيزون لفترة طويلة.

وأضافت الطبيبة أنه لا ضرر من استخدام قطرات العين مزدوجة الإستخدام للأنف والعين سوى أنها قد تضر في حال وصفها دون تشخيص صحيح.

الفحص الدوري للعين هل هو ضروري؟

وتابعت “د. عنان” بالتأكيد ضروري ومهم جدا لأن كثيرا من الأمراض لا يعاني المريض فى بدايتها من أي شكوى أو أعراض.
خاصة مرضى السكر لابد من فحص دوري كل سنة على الأقل وربما فترات أقل من ذلك و كذلك الأطفال يفضل الكشف الدوري لهم لتفادي كثير من الأمراض مثل الحول والعيوب الإنكسارية أو كسل العين.

وفى حال اذا عانى المريض من ضعف ابصار مفاجىء أ و إحمرار بالعين او إالتهابات أو إفرازات مخاطية خاصة المائلة للإصفرار لابد من التوجه للطبيب على الفور.

وتابعت بوجود بعض الأمراض الموسمية للعيون مثل الرمد الربيعي الذي ينتشر في فترات تغيير الفصول.

ماهى النصائح لمستخدمي قطرات العين والعدسات اللاصقة قبل النوم؟

لابد من ازالتها من العين قبل النوم لأنه العين تجف أثناء النوم مما يتسبب فى تقرحات بالقرنية وربما التهابات بكتيرية تؤدى لفقدان البصر اذا تم اكتشافها فى حالة متأخر.

وأشارت أنه لا علاقة لإستخدام النظارة الشمسية بالعدسات االلاصقة ولكنها ربما تحول بين وصل الأتربة والغبار للعين التى تسبب الضيق لمستخدم العدسات.

هل لقطرات تبيض العين أو تكثيف الرموش أضرار؟

أوضحت “د. عنان” لا ينصح باستخدامها لأنها تحتوى على مواد حافظة تؤثر على سطح العين بالإضافة انه عند الإقلاع عن استخدامها يعود الإحمرار وربما أكثر من ذي قبل كما ان استخدام قطرات الترطيب لا يسبب ضررا ويمكن استخدامها مرة كل 6 ساعات ولكن يفضل استخدام الأنواع التي لاتحتوي على مواد حافظة لأنها قد تسبب ضرر بسطح العين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: