اسيتا – Escita | (إسيتالوبرام) دواء مضاد للإكتئاب

دواء اسيتا (بالإنجليزية: Escita) هو أحد العقاقير التي تتكوَّن من المادة الفعالة إسيتالوبرام Escitalopram، وهو أقراص مغلفة قابلة للتقسيم، تُستعمَل كمضاد للإكتئاب.

۱. ماهو/ دواعي استعمال اسيتا ؟:

الاسيتا ينتمى لمجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تسمى بمثبطات السيروتونين (اس اس اراى) هذه الأدوية تعمل على زيادة مستوى مادة السبيروتونين في المخ.

إن عدم انتظام مستوى مادة السيروتونين يعتبر عامل مهم في تطور مرض الاكتئاب والأمراض ذات الصلة.

يحتوى الاسيتا على مادة إسيتالوبرام ويستخدم لعلاج الاكتئاب (حالات الاكتئاب العامة) واضطرابات القلق (مثل اضطراب الهلع مع أو بدون الخوف المرضي، اضطراب القلق الاجتماعي، اضطراب القلق الشمولي واضطراب الوسواس الفهري).

قد يتطلب العلاج عدة أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن.

استمر في أخذ اسيتا حتى لو لم تشعر بتحسن في حالتك.

۲. قبل استخدام Escita الاسيتا

لا تأخذ اسيتا

  • اذا كانت لديك حساسية من مادة إسيتالوبرام او اى من المكونات الأخرى للاسيتا (راجع الجزء رقم ۱ المعلومات الاضافية).
  • اذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى تنتمى لمجموعة الأدوية التي تسمى بمثبطات المونوامين أوكسيديز والتي تحتوى على مادة سيلجلين (المستخدم لعلاج مرض الباركنسون)، مادة موكلوبمايد (يستخدم لعلاج الاكتئاب) والمضاد الحيوي ليتزوليد.
  • إذا كنت تعانى من اضطراب في معدل نبض القلب (يظهر في رسم القلب الكهربى). يجب عمل تقييم لكفائة عمل القلب.
  • لا تأخذ الإسيتالوبرام (المادة الفعالة في الاسيتا) مع أى أدوية معروفة يتها تزيد من الفاصل الزمنى QT (يظهر في رسم القلب الكهربائى).
  • لا تأخذ الاسيتالوبرام (المادة الفعالة في الاسيتا) اذا كنت تعانى من متلازمة QT الطويلة الخلقية (نوع من عدم انتظام ضربات القلب).

الرجاء اخطار الطبيب وجود أى مشاكل طبية أخرى حيث يجب أن يأخذ الطبيب ذلك في عين الاعتبار خصوصا:

  • اذا كنت تعانى من تويات صرعية حيث يجب إيقاف العلاج بواسطة الاسيتا اذا حدثت تويات الصرع لاول مرة او اذا كان هناك زيادة قى تكرار النوبات.
  • فى حالة وجود مشاكل في الكبد أو الكلى. يرجى تعديل الجرعة وفقا لتعليمات الطبيب.
  • فى حالة وجود مرض السكرى. قد تحتاج لتعديل جرعة الانسولين أو الادوية المخفضة لسكر الدم وفقا لتعليمات الطبيب.
  • فى حالة وجود انخفاض في مستوى الصوديوم في الدم.
  • فى حالة سهولة حدوث النزيف أو الكدمات.
  • إذا كنت تتلقى العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • فى حالة وجود مشاكل أو ضيق في الشرايين التاجية.
  • فى حالة وجود مشاكل في القلب أو تويات قلبية.
  • فى حالة انخفاض في معدل ضربات القلب عند الراحة و/أو نقص في الاملاح في الجسم نتيجة إسهال شديد أو قى او استخدام الادوية المدرة للبول.
  • فى حالة سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب وإغماء، دوخة عند الوقوف (أعراض عدم انتظام معدل نبض القلب).
  • فى حالة وجود مشاكل في العين أو ارتفاع ضغط العين. في حالة وجود اختلال في عملية هضم أنواع معينة من السكر يجب اخبار الطبيب قبل أخذ الاسيتا (حيث انه يحتوي على اللاكتوز).

يجب الأخذ في الاعتبار مايلي

  • المرضى الذين يعانون من قصور أو فشل القلب الاحتقاني، انخفاض معدل نبضات القلب، احتشاء أو قصور عضلة القلب، والذين هم عرضة لانخفاض نسبة البوتاسيوم أو المغنسيوم في الدم ونتيجة مرض مصاحب أو أدوية) ؛ هؤلاء المرضى السابق ذكرهم الأكثر عرضة لحدوث مرض Torsade de points (حالة من عدم انتظام ضربات القلب).
  • يجب عمل رسم القلب الكهربائى بصورة متكررة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب ويستخدمون الإسيتالوبرام. يجب التأكد من معالجة انخفاض نسبة البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم قبل البدء في تناول الاسيكلوبرام.
  • إذا ظهرت أي أعراض عدم انتظام في معدل نبضات التي أثناء العلاج بالإسيتالوبرام يجب الاتصال بالطبيب على الفور. يجب على المرضى عدم إيقاف الاسيت فجأة. كما يجب عدم تغيير أو تخفيض الجرعة دون استشارة الطبيب أو الصيدلي وذلك لاحتمالية حدوث أعراض انسحاب الدواء من الجسم.

تأمَّل ملاحظة

ان بعض المرضى الذين يعانون من مرض الهوس الاكتئابي قد يدخلون في مرحلة من سرعة وتكرار تغيير الأفكار مثل الفرح الغير الملائم وفرط النشاط الجسدي. أخبر طبيبك فورا إذا تعرضت لمثل هذه الأعراض.

بعض الأعراض مثل القلق وصعوبة الجلوس أو الوقوف قد تحدث خلال الأسبوع الأول من العلاج. أخبر طبيبك فورا إذا تعرضت لمثل هذه الأعراض.

الأفكار الانتحارية والتطور السلبي للإكتئاب وأعراض في حالات الاكتئاب أو القلق قد ترد لديك أحيانا فكرة إيذاء نفسك أو الانتحار وقد يزيد ذلك في حالة استخدام مضادات الاكتئاب لأول مرة حيث أن هذا النوع من الأدوية قد يزيد ذلك ومن المعروف أن هذا النوع من الأدوية قد يستغرق وقت حتى يبدأ العمل وقد يصل ذلك إلى اسبوعين أو أكثر بقليل.

ان المعلومات الناتجة عن الدراسات السريرية تشير إلى ازدياد مخاطر سلوك إيذاء النفس لدى البالغين من عمره ۲٥ سنة فأقل والذين يعانون من أعراض نفسية ويعالجون بمضادات الاكتتاب.

فى حالة وجود هذه الأفكار توجه إلى الطبيب المعالج فورا وأخبر المقربين منك واطلب منهم قراءة هذه الصفحة.

الاستخدام للأطفال والمراهقين تحت سن ١٨ سنة

غالبا – لا يوصف الاسيتا للأطفال والمراهقين تحت سن ۱۸ سنه. أيضًا يجب أن ان تعلم بين المرضى تحت سن ١٨ سنة تزاد لديهم مخاطر الآثار الجانبية مثل الأفكار الانتحارية والعدائية (السلوك العدواني، سلوك المعارضة والغضب) عند استخدامهم لهذا النوع من الأدوية وبالرغم من ذلك فقد يصف طبيبك الاسيتا للمرضى تحت سن ١٨ سنة لانة قرر بأن ذلك افضل لهم.

إذا وصف طبيبك الاسيتا للمريض تحت سن ۱۸ سنة وتود مناقشة ذلك نأمل منك مراجعة طبيبك.

يجب أن تخبر طبيبك بأي تطور للاعراض المذكورة أو تدهور الحالة.

عند تناول المريض تحت سن ١٨ سنة للاسيتا أيضا الآثار الآمنة الطويلة المدى المتعلقة بالنمو، والنضج، المعرفة والتطور السلوكي في هذه الفئة من العمر لم يتم إثباتها بعد.

نأمل اخبار طبيبك إذا كنت تستخدم اى ادوية اخرى بما في ذلك الأدوية التي أخذتها من غير وصفة طبية.

أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم إلى من الأدوية التالية:

  • مثبطات المونوآمينواوكسيديز (MAOIS) الغير انتقانية التي تحتوي علي فنلزين، ابرونايازايد، ايزوكاربوكسازايد، نيالامايد، ترانيلسبروماين كمكونات فعالة. اذا استخدمت اي من هذة الادوية فانك تحتاج ان تنتظر لمدة ۱٤ يوم قبل ان تبدأ في استخدام الاسيتا وبعد التوقف عن استخدام الاسيتا يجب ان تنتظر لمدة ٧ أيام قبل أن تأخذ هذه الأدوية.
  • مثبطات المونوامين اوكسيديز العكسية والتى تحتوى على مادة موكلوبمايد (يستخدم لعلاج الاكتئاب).
  • مثبطات المونوامين اوكسيديز اللاعكسية والتى تحتوى على مادة سيلجلين (المستخدم لعلاج مرض الشلل الرعاش) حيث انها قد تزيد من مخاطر الآثار الجانبية.
  • المضاد الحيوي لينزوليد.
  • ليثيوم (المستخدم لعلاج اضطراب الاكتئابي الهوسي) وتريبتوفان.
  • اميرامين وليسيرامين (كلاهما يستخدم لعلاج الاكتتاب).
  • سوماتريبتان والأدوية المماثلة (المستخدمة لعلاج الصداع النصفي) والترامادول (المستخدم ضد الالم الشديد). هذه الأدوية قد تزيد من مخاطر الآثار الجانبية.
  • سايميتدين، اوميبرازول ولانزوبرازول (لعلاج قرحة المعدة)، فلوفوكسامين (مضاد الاكتتاب) وتكلوبدين (المستخدم لتقليل مخاطر الاصابة بالسكتة). هذه الأدوية قد تزيد من تركيز الاسيتا في الدم.
  • سانت جون وورت (هايبركيم بيرفوراتام) دواء عشبى يستخدم للاكتئاب.
  • حمض الأسيتيل ساليسيليك (الأسبرين) ومضادات الالتهاب الغير استرويدية (ادوية مستخدمة لتخفيف الألم أو زيادة سيولة الدم لذلك تسمى مضادات التجلط). قد تزيد من حالات النزيف.
  • وورفارين، دايبايريدامول وفينبروكومون (الادوية التى تستخدم لزيادة سيولة الدم لذا تسمى مضادات التجلط). سيقوم طبيبك بفحص مدة تجلط الدم عند بداية التداوى بالاسيتا وعند التوقف من أجل التحقق من ان جرعتك من مضاد التجلط مازالت مناسبة.
  • ميفلوكوين (المستخدم لعلاج الملاريا)، بوبروبيون (المستخدم لعلاج الاكتئاب) وترامادول (المستخدم لعلاج الألم الشديد) وذلك لاحتمالية مخاطر النوبات الصرعية. مضادات الذهان (أدوية تستخدم لعلاج مرض الفصام والذهان) ومضادات للاكتئاب (مثبطات السيروتونين وثلاثية الحلقات) وذلك لاحتمالية زيادة النوبات الصرعية.
  • فليكاينيد البروبافينون وميكويرولول (المستخدم في امراض الاوعية الدموية)، كلوميرامين، ونورتريبتالين (مضاد للإكتئاب) وريسبيريدون ثيوريدازين وهالوبيريدول (مضادات الذهان). قد تحتاج جرعة اسيتا للتعديل. الأدوية التى تقلل من نسبة البوتاسيوم والمغنسيوم في الدم حيث أنها قد تزيد من حالات اضطرابات نبضات القلب.

لا تأخذ الاسيتا إذا كنت تأخذ أي أدوية لعلاج اضطرابات نبضات القلب أو أدوية تؤثر على معدل نبضات القلب مثل بعض أدوية عدم انتظام ضربات القلب، مضادات الذهان (مثل مشتقات الفينوثيازين، بيموزايد، هالوبيريدول)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بعض مضادات البكتيريا (مثل سبار فلوكساسين، موكسيفلوكساسين، اريثرومايسين، أزيثرومايسين، كلاريثروميسين، بنتاميدين)، مضادات الملاريا خاصة هالوفنترين، بعض مضادات الهيستامين (مثل أستيميزول، ميزولاستين).

استخدام اسيتا مع الطعام والشراب: يمكن أخذ الاسيتا مع أو بدون الطعام (راجع الجزء رقم ۳ كيف تاخذ الاسيكا). كباقي الأدوية يوصى بعدم استخدام الاسيتا مع الكحول مع انه يفترض بأن الاسيتا لا يتأثر بالكحول.

الخصوبة والحمل والرضاع

أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل. لا تاخذي الاسيتا إذا كنت حامل أو مرضع ما لم تناقشي المخاطر والمنافع مع الطبيب.

اذا استخدمتي الاسيتا اثناء الثلاثة اشهر الأخيرة من الحمل يجب أن يكون معلوما لديك بأن بعض التأثيرات التالية قد تظهر على طفلك بعد الولادة: مشاكل في التنفس، ازرقاق لون الجلد، نوبات مرضية، تغيرات في درجة حرارة الجسم، صعوبات في سنين، انخفاض في سكر الدم، تيبس أو مرونة في العضلات، نشاط انعكاسي، رعاش، عصبى المزاج، هيجان، نعاس بكاء متصل، قلة وصعوبات في النوم.

إذا كان لديك طفل حديث الولادة لديه أى من هذه الاعراض يرجى الاتصال پالطبيب فورا.

تأكدي من ان طبيب الولادة يعلم انك تستخدمين اسيتا عند أخذه أثناء الحمل وخصوصا في الثلاثة أشهر الاخيرة فان الدواء مثل اسيتا قد يزيد من مخاطر الحالات المرضية في الأطفال والتى تسمى ارتفاع الضغط الرئوي المستديم مما يجعل الطفل يتنفس بسرعة ويظهر لونه مائل للازرق.

هذه الأعراض عادة ما تظهر خلال الـ ٢٤ ساعة الأولى بعد ولادة الطفل إذا حصل هذا لطفلك فقة يجب أن تتصلى بالطبيب على الفور.

وجد أن الأطفال المولودين لأم كانت تتناول الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تسمى يمثبطات السيروتونين (اس اس اراى) يعد الاسبوع العشرين من الحمل ٦ مرات أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط الرئوي المستديم من الاطفال المولودين لأم لم تتناول أى مضادات للاكتئاب أثناء الحمل.

إذا استخدمتي اسيتا اثناء الحمل فلا توقفية بطريقة مفاجأة.
من المفترض أن يفرز الإسيتالوبرام في لبن الأم.

مادة السيتالوبرام وهى مادة شبيهة بالإسيتالوبرام الموجودة في الاسيتا وجد أنها تقلل من جودة الحيوانات المنوية في تجارب الحيوانات. نظريا هذا قد يؤثر على الخصوبة. ولكن لم يتم ملاحظة أي تأثير على الخصوبة في البشر بعد.

القيادة واستخدام المعدات: ننصحك بعدم قيادة السيارة أو تشغيل المعدات حتى تتعرف على تأثير اسيتا عليك.

۳. كيف تأخذ Escita اسيتا؟

دائما خذ الجرعة كما وصفها الطبيب. ويجب التأكد من الطبيب او الصيدلي اذا كنت غير متأكد من الجرعة.

أقصى جرعة مسموح بها للبالغين أقل من ٦٥ سنة هي ٢٠ ملجم في اليوم.

إن ۱۰ ملجم في اليوم هي أقصى جرعة مسموح بها في المرضى الذين يعانون من فشل كبدى، المرضى أكبر من ٦٥ سنة، الذين يعانون من سوء التمثيل الغذائي بانزيم CYP ۲C۱۹، أو الذين يتعاطون عقار السايميتدين. هذه الأدوية قد تسبب زيادة نسبة الإسيتالوبرام في الدم وبالتالي زيادة احتمال نسبة حدوث زيادة الفاصل الزمني QT وحالة الـ Torsade de points (عدم انتظام ضربات القلب).

البالغين

  • الإكتئاب: الجرعة المعتادة الموصى بها من اسيتا هي ۱۰ ملجم تؤخذ مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة الى ۲۰ ملجم في اليوم كحد أقصى.
  • اضطراب الخوف الشديد: الجرعة الابتدائية من اسيتا هى ٥ ملجم يوميا خلال الأسبوع الأول قبل زيادتها إلى ۱۰ ملجم في اليوم وقد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة الى ٢٠ ملجم في اليوم كحد أقصى.
  • إضطراب القلق الشمولي: الجرعة المعتادة الموصى بها من اسيتا هى ۱۰ ملجم تؤخذ مرة واحدة في اليوم وقد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة الى ۲۰ ملجم في اليوم كحد أقصى.
  • اضطراب الوسواس القهري: الجرعة المعتادة الموصى بها من اسيتا ۱۰ ملجم تؤخذ مرة واحدة في اليوم وقد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة الى ٢٠ ملجم في اليوم كحد أقصى.

المرضى من كبار السن (فوق ٦٥): الجرعة الإبتدائية الموصى بها من اسيتا هى ٥ ملجم في اليوم وقد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة إلى ۱۰ ملجم في اليوم.

الأطفال والمراهقين (أقل من ۱۸ سنة): عادة يجب أن لا يعطى اسيتا للأطفال والمراهقين ولمزيد من المعلومات انظر القسم ٢ (قبل استخدام اسيتا).

يمكنك أخذ اسيتا مع أو بدون الطعام البلع القرص مع بعض الماء. لا تمضغها.

إذا كان ولابد فإنه يمكنك تقسيم الأقراص بوضعها على سطح مستو وواجهة لقرص إلى الأعلى ثم تكسر الأقراص بواسطة الضغط عليها على الطرفين مستخدما اصبعينك.

مدة العلاج

قد يتطلب العلاج عدة أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن. لا تقم بتغيير جرعة الدواء قبل أن تستشير الطبيب أولا.

استمر في أخذ الاسيتا حسب توصية الدكتور. اذا توقفت عن اخذ الدواء قبل المدة الموصى بها فان أعراض مرضك قد تعود مرة أخرى. يوصى باستمرارية العلاج لمدة ٦ شهور على الاقل بعد شعورك بالتحسن.

فى حالة اخذت اسيتا بجرعة أكبر من اللازم: إذا أخذت كمية أكبر من الجرعة الموصى بها من اسيتا فاتصل بالطبيب أو أقرب قسم طوارئ في المستشفى مباشرة، قم بذلك حتى لو لم تظهر عليك اى علامات مزعجة، قد يكون من علامات الجرعة الزائدة الدوخة والرجفان، التهيج، التشنج والغيبوبة،الغثيان القيء، تغير انتظام نبض القلب، انخفاض ضغط الدم واختلال توازن الأملاح والسوائل في الجسم.

أخذ عليه اسيتا معك عند ذهابك الى الطبيب او المستشفى.

إذا نسيت أن تأخذ اسيتا: لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها. إذا نسيت أن تأخذ الجرعة وتذكرت قبل ذهابك للنوم خذها مباشرة ثم خذ جرعة اليوم التالي كالمعتاد واذا تذكرت أثناء الليل أو في اليوم التالى اترك الجرعة التي نسيتها وخذ الجرعة المعتادة لنفس اليوم في موعدها المعتاد.

إذا وقفت اخذ اسيتا: لا تتوقف عن أخذ اسيتا حتى يطلب منك الطبيب ذلك وعند اكمالك لمدة العلاجية فإنه ينصح بتقليل الجرعة تدريجيا خلال عدة أسابيع.

اذا توقفت عن استخدام اسيتا وخاصة إذا كان بشكل مفاجئ فقد تشعر بأعراض انسحاب الدواء من الجسم وهذه معتاد عند التوقف عن العلاج بالاسيتا ولكن مخاطر ذلك تزداد في حالة استخدام اسيتا لمدة طويلة أو بجرعات عالية أو تم تقليل الجرعة بصورة سريعة.

معظم المرضى يشعرون بأن هذه الأعراض خفيفة وتزول خلال اسبوعين والبعض الآخر قد تكون لديهم الأعراض شديدة أو قد تطول المدة إلى (٢-۳) اشهر أو أكثر في حالة شعورك بأعراض التوقف عن العلاج بالاسيتا فاتصل بالطبيب قد ينصحك الطبيب بالعودة إلى أخذ الأقراص مرة ثانية وايقافها ببطء.

من أعراض التوقف عن العلاج الشعور بالدوران (عدم الثبات وفقدان التوازن)، الشعور بوخز، الإحساس بأن لديك حروق أو صدمة كهربائية (وهذا غير شائع)، اضطرابات النوم (الأحلام المزعجة، الكوابيس، عدم المقدرة على النوم)، الشعور بالقلق، الصداع، الشعور بالغثيان، التعرق (ويشمل التعرق الليلى)، الارتباك، سرعة الغضب، الاسهال، اضطرابات الرؤية، الرجفان او خفقان القلب.

اذا كان لديك اى استفسارات إضافية عن استخدام هذا المستحضر فيرجى الاتصال بالطبيب أو الصيدلي.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية قد يسبب اسيتا بعض الآثار الجانبية ولا يحصل ذلك مع كل المرضى. هذه الآثار الجانبية عادة تتلاشى بعد أسابيع قليلة من العلاج ويجب أن تعلم بأن الكثير هذه الآثار قد تكون من أعراض مرضك وسوف تتحسن مع العلاج.

راجع طبيبك أو توجه إلى المستشفى في حالة ظهور أى من الآثار الجانبية التالية عليك خلال فترة العلاج.

شائعة جدًا (يمكن ان تحدث في أكثر من مستخدم من كل ۱۰ مستخدمين): صداع، غثيان.

شائعة (يمكن أن تحدث في مستخدم واحد من كل ۱۰ مستخدمين):

  • انسداد أو سيلان الأنف (التهاب الجيوب الأنفية).
  • زيادة أو نقصان الشهية.
  • القلق، وعدم الراحة، الاحلام المزعجة، صعوبات في النوم، الدوخة، النعاس، والتثاؤب، الرعشة، الشعور بالوخز في الجلد.
  • الاسهال، الامساك، القىء، جفاف الفم.
  • زيادة التعرق.
  • الم في العضلات والمفاصل.
  • الاضطرابات الجنسية (تأخر القذف، تأثر الانتصاب، وقلة الرغبة الجنسية وقد يحدث صعوبة في التهيج الجنسي لدى النساء).
  • الوهن، والحمى.
  • زيادة الوزن.

غير شانعة (يمكن أن تحدث في مستخدم من كل ۱۰۰ مستخدم)

  • نزيف غير معتاد ويشمل النزيف المعدى أو المعوي.
  • الطفح الجلدي، الحكة.
  • التهيج، العصبية موجات خوف، ارتباك، نقص في صلابة الأسنان.
  • اضطرابات النوم، اضطراب في حاسة التذوق، الإغماء.
  • توسع حدقة العين، اضطراب الرؤية، طنين الأذن.
  • زيادة تساقط الشعر.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات وزيادة نزيف الطمث.
  • نقصان الوزن.
  • سرعة خفقان القلب.
  • تورم الذراعين أو الساقين.
  • نزيف الأنف.

نادرة (يمكن أن تحدث في مستخدم من كل ۱۰۰۰ مستخدم)

  • تورم في الجلد أو اللسان أو الشفاه أو الوجه أو الشعور بصعوبات في التنفس أو البلع (رد فعل تحسسي). في هذه الحالة اتصل بالطبيب او توجة الى المستشفى مباشرة.
  • إذا شعرت بالحمى أو سرعة الغضب أو الارتباك أو ارتعاش أو تقلصات العضلات فإن ذلك قد يكون علامة لحالة نادرة تسمى متلازمة السيروتونين. إذا شعرت بذلك فعليك الاتصال بالطبيب.
  • العدوانية، الهلوسة
  • يطء خفقان القلب.

لوحظ في بعض المرضى (لا يمكن توقع تكرار ذلك من المعلومات المتوفرة)

  • صعوبة التبول.
  • اصفرار الجلد.
  • انخفاض مستوى الصوديوم في الدم (من اعراض ذلك الشعور بالإعياء مع وهن العضلات أو الارتباك).
  • الدوخة عند الوقوف بسبب انخفاض ضغط الدم.
  • اختلال في وظائف الكبد (زيادة نسبة انزيمات الكبد في الدم).
  • اضطرابات الحركة (الحركات اللا إرادية للعضلات).
  • ألم عند الانتصاب.
  • علامات نزيف ويشمل الجلد ونزيف الغشاء المخاطى.
  • التورم المفاجيء للجلد أو الغشاء المخاطي.
  • زيادة كمية البول (اضطراب في إفراز الهرمون المضاد لأدرار البول).
  • تدفق اللبن عند النساء الغير مرضعات.
  • لوحظ ازدياد احتمالات مخاطر كسور العظام لدى المرضى الذين يأخذون مثل هذا النوع من الأدوية.
  • تغير في معدل نبض القلب (يظهر في رسام القلب الكهرباني).
  • سرعة وعدم انتظام في نبضات القلب وإغماء (والتى من الممكن أن تكون أعراض لحالة خطيرة تسمى Torsade de points وهى حالة من عدم انتظام ضربات القلب).
  • أفكار إيذاء أو قتل النفس.

بالإضافة إلى ذلك عدد من الآثار الجانبية المعلوم حدوثها مع الأدوية التى تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها اسيتالوبرام (المادة الفعالة في مستحضر الاسيتا) كالتالى:

  • الملل من الجلوس.
  • فقدان الشهية.

فى حالة زيادة حدة أي من الآثار الجانبية السابقة او لاحظت حدوث آثار أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة فيرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. كيف يتم تخزين دواء اسيتا

يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.

لا تستخدم الاسيتا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية والمكتوب على العلبة الخارجية.

يجب عدم التخلص من الأدوية من خلال المياه او النفايات المنزلية. اسأل الصيدلى عن كيفية التخلص من الادوية الى لم تعد تستخدمها. هذه الإجراءات تساعد في حماية البيئة.

٦. المعلومات الإضافية

المحتوى: كل قرص مغلف قابل للتقسيم من الاسيتا يحتوي على مادة إسيتالوبرام أوكسالات ۱۲.۸ ملجم بما يكفىء ۱۰ ملجم إسيتالوبرام.

المكونات الاخرى هى: لاكتوز، كروسبوفيدون، مايكروكريستالين سيلولوز، ماغنسيوم استياريت وتلك.

الطبقة الخارجيهٔ: هيدروكسي بروبايل ميثيل سليولوز، بولي ايثيلين جليكول وتيتانيوم داي آوكسيد.

كيف يبدو اسيتا وما هي محتويات العلبة

يقدم اسيتا ۱۰ ملجم في عبوة تحتوى على شريط أو شريطين بكل منها ٧ أقراص مغلفة قابلة للتقسيم ونشره.

شكل القرص: قرص مدور قابل للتقسيم محفور على أحد وجهيه (mg ۱۰) وعلى الوجه الآخر حرف (G وE).

تصنيع: الدبيكي للصناعات الدوائية (الدبيكي فارما). لصالح: الشركة المصرية للأدوية (جنيسيس).

صورة, تصميم,اسيتا, Escita
صورة/تصميم: اسيتا Escita
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: