اسثافينت – Asthavent | لتقلص الشعب الهوائية، الربو

اسثافينت Asthavent / كبريتات السالبيوتامول Salbutamol

التركيب: شراب: تحتوي كل ٥ مل من اسثافينت على كبريتات السالبيوتامول ما يعادل ٢ ملجم من السالبيوتامول.
الأثر الطبي: يعتبر السالبيوتامول منشط إنتقائي لمستقبلات بيتا٢ الأدرينالينية، بالجرعة العلاجية يعمل على مستقبلات بيتا ٢ الادرينالينية لعضلات الشعب الهوائية.

دواعي استعمال اسثافينت

يستخدم اسثافينت في حالإت تقلص الشعب الهوائية و في علاج الربو، الإمفيزيما وفي حالات إنسداد المجرى الهوائي.

موانع استعمال شراب اسثافينت

• يفضل عدم استعمال السالبيوتامول مع المرضى الذين لديهم تاريخ مسبق في التسرع القلبي و مع المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لمادة السالبيوتامول.
• لا يجب استخدام السالبيوتامول في حالات الإجهاض المنذر.

الاحتياطات:
• موسعات الشعب الهوائية لا ينبغي أن تكون هي العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير مستقر. يتطلب الربو الحاد تقييم طبي منتظم بما في ذلك اختبار وظيفة الرئة فالمرضى معرضون لخطر نوبات شديدة تصل حتى الموت. يجب أن يقوم الأطباء باستخدام العلاج بكورتيكوستيرويد عن طريق الفم و/أو الحد الأقصى للجرعة الموصى بها من استنشاق كورتيكوستيرويد في هؤلاء المرضى.
• يجب على المرضى طلب المشورة الطبية إذا كان العلاج مع شراب سالبيوتامول أصبح أقل فعالية. ينبغي زيادة الجرعة أو تكرار الاستخدام فقط بعد المشورة الطبية ه المرضى الذين يتناولون شراب سالبيوتامول يمكن أيضاً أن يتناولوا موسعات القصبات قصيرة المفعول عن طريق الاستنشاق لتخفيف الأعراض.
• إن زيادة استخدام الموسعات الشعبية وبخاصة “منشطات بيتا٢ المستنشقة قصيرة المفعول” لتخفيف الاعراض تشير إلى تدهور السيطرة على الربو، لابد من توجيه المريض ليطلب المشورة الطبية إذا قلت فعالية العلاج بموسعات الشعب قصيرة المفعول أو إذا احتاج لزيادة جرعات الاستنشاق عن المعتاد. في هذه الحالة ينبغي إعادة تقييم المرضى والنظر في الحاجة إلى زيادة العلاج بمضاد للالتهابات (مثل الجرعات العالية من الستيرويدات المستنشقة أو دورة من الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم). يجب أن يعامل التفاقم الحادة للربو بالطريقة العادية.
• يجب تحذير المرضى بأنه إذا قل المفعول المعتاد للسالبيتامول الذي يؤخذ عن طريق الفم أو قلت مدة المفعول المعتادة أنهم لا يجب أن يزيدوا الجرعة أو تكرار استعمالها لكن يجب ان يطلبوا المشورة الطبية.
• شراب السالبيوتامول و حاصرات مستقبلات بيتا الغير انتقائية مثل البروبرانولول لا يجب أن يوصفا معا.
• الأثار على القلب والأوعية الدموية يمكن أن تشاهد مع أدوية محاكي الودي، بما في ذلك سالبيوتامول.
هناك بعض الأدلة من بيانات مرحلة ما بعد التسويق والكتابات المنشورة عن حالات نادرة من نقص الأوكسجين بعضلة القلب المرتبطة بالسالبيوتامول. يجب تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة في القلب (مثل مرض نقص تروية القلب، عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتلقون سالبيوتامول لطلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من الام في الصدر أو أعراض أخرى من تفاقم أمراض القلب. وينبغي إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل صعوبة التنفس والم في الصدر، لأنها قد تكون من منشأ إما الجهاز التنفسي أو القلب.
• وينبغي أن يستخدم سالبيوتامول بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي.
• هناك احتمالية لحدوث نقص خطير لمستويات البوتاسيوم بالدم من العلاج بناهضات مستقبلات بيتا ٢ خاصة عن طريق الحقن أو المستنشقة، ينصح باتخاذ حذر خاص في حالات الربو الشديدة حيث أن هذا المفعول قد يتزايد بنقص الاكسدة أو بالاستخدام المتزامن لمشتقات زانثين أو الستيرويدات. يوصى بأن يراقب مستوى البوتاسيوم بالدم في هذه الحالات.
• شيوعاً مع ناهضات مستقبلات بيتا الادرينالينية فيمكن أن تسبب السالبيوتامول تغيرات أيضية مرتجعة مثل زيادة في مستويات السكر بالدم، فيمكن لمرضى السكري أن لا يتكيفوا مع زيادة السكر بالدم و قد تم تقرير حالات من الحماض الكيتوني، استخدام الستيرويدات المتزامن مع السالبيوتامول قد يزيد من هذا المفعول.

الاثار الجانبية: الآثار الجانبية مسرودة على حسب الجهاز أو العضو و مدى نسبة حدوثها اعراضي الجهاز المناعي:
نادرة جدا:. تفاعلات فرط الحساسية بما في ذلك وذمة وعائية، شرى، تشنج الشعب الهوائية، هبوط ضغط الدم والانهيار.

أعراض الأيض والتغذية:
نادرة: نقص بمستوى البوتاسيوم بالدم احتمالية حدوث نقص خطير لمستويات البوتاسيوم بالدم من العلاج بناهضات مستقبلات بيتا.
شائع جدا: رعشة.
شائع: صداع.
نادر جدا: فرط النشاط.

أعراض القلب:
شائع: زيادة معدل ضربات القلب، خفقان نادر: عدم انتظام ضربات القلب بما في ذلك الرجفان الأذيني، تسرع القلب فوق البطيني و نبضات زائدة غير محدد: نقص الأكسجين بعضلة القلب.

أعراض الأوعية الدموية
نادر: اتساع الأوعية الطرفي
أعراض الجهاز الحركى والأنسجة الضامة
شائع: تقلص بالعضلات
نادر جدا: الأحساس بتوتر العضلات

الإستعمال أثناء الحمل و الرضاعة: ينبغي النظر في إعطاء الأدوية خلال فترة الحمل فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين. كما هو الحال مع الغالبية العظمى من الأدوية، هناك القليل من الأدلة المنشورة على أمان استخدامه في المراحل المبكرة من الحمل بالإنسان، ولكن في الدراسات الحيوانية كانت هناك أدلة عن بعض الآثار الضارة على الجنين عند مستويات جرعة عالية جدا. حيث أنه ربما يفرز سالبيوتامول في حليب الثدي فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية. ومن غير المعروف ما إذا كان سالبيوتامول له تأثير ضار على الوليد، وهكذا ينبغي أن يقتصر استخدامها على الحالات التي يرى أن الفائدة المتوقعة للأم من المرجح أن تفوق أي مخاطر محتملة على الوليد.

الجرعات:
البالغين:. ٥ – ۱۰ مال من الشراب ۳ – ٤ مرات يومياً.
لأطفال ٧ – ۱٢ السنة: ٥ مل من الشراب ٣ – ٤ مرات يوميا.
الأطفال أتات سنة: (٢،٥ مل – ٥ مل) من الشراب ٣ – ٤ مرات يوميا. تعديل الجرعة ممكن أن يعتمد على الاستجابة السريرية للمريض مع الحرص على مراقبة ما قد يحدث من أثار جانبية.

الجرعة الزائدة: العلامات الأكثر شيوعا وأعراض الجرعة الزائدة مع سالبيوتامول هي أحداث مؤقتة التي تحدث بواسطة أدوية ناهضات بيتا، بما في ذلك زيادة سرعة دقات القلب، ورعاش، وفرط النشاط والتأثيرات الأيضية بما فيها نقص بوتاسيوم الدم والحماض اللبني.
قد يحدث نقص بوتاسيوم الدم بعد جرعة زائدة مع سالبيوتامول.
وينبغي رصد مستويات البوتاسيوم في الدم. وقد تم الإبلاغ عن الغثيان والقيء وفرط سكر الدم، ومعظمها في الأطفال عندما استخدم سالبيوتامول بجرعة زائدة عن طريق الفم. وينبغي النظر إلى التوقف عن العلاج وعلاج مناسب للأعراض مثل حاظرات بيتا الا للقلب في المرضى الذين يعانون من أعراض أمراض القلب (مثل زيادة سرعة دقات القلب، والخفقان).
وينبغي أن تستخدم أدوية حاظرات بيتا بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من تشنج الشعب الهوائية.

معلومات أُخرى عن Asthavent اسثافينت

التخزين: يحفظ في درجة حرارة اقل من ٢٥ درجة مئوية، بعيدا عن الضوء، يغلق بإحكام.
يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية: شراب: عبوات زجاجية تحتوي علي ۱۰۰ مل، ۱۲٥ ملي و ۱٥۰ ملي من الشراب.

إنتاج: الرياض فارما – شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة الرياض ـ المملكة العربية السعودية.

صورة,تصميم, اسثافينت, Asthavent
صورة/تصميم: اسثافينت Asthavent
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: