كيفية استرجاع الاموال من الشركات النصابة


يرغب كثير من ضحايا النصب والاحتيال في تداول الفوركس على معرفة كيفية استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة والخطوات الصحيحة لتقديم شكوى بخصوص هذا الأمر.

الجدير بالذكر أن على الرغم من وجود النصب والاحتيال في الحياة العملية ولكن توجد القوانين التي تعاقب المحتالين، إلا أن هذا الخيار يُعد من الأمور الغير شائعة في عالم التداول عبر الإنترنت.

ما هو الاحتيال المالي من الشركات النصابة ؟

يوضح موقع فوركس صح أن عمليات الاحتيال التي تحدث على الإنترنت لها أكثر من طريقة، ولكن توجد طرق معينة هي التي تشتهر بممارستها باستمرار ومنها عمليات النصب التي تحدث عن طريق الاتصال الهاتفي من مجهول ليخبرك بأن عليك دفع مبلغ بسيط إذا كنت ترغب في فتح حساب للتداول.

يحرص هذا الشخص على أن يطمئنك أن هذا المبلغ في أمان خاصةً وأنك سوف تحصل على مكافآت بمجرد الانتهاء من إجراءات فتح الحساب، وبالفعل سوف تبدأ التداول في صفقات رابحة وأخرى خاسرة حتى تطمئن أن الأمر واقعي تمامًا.

بعد مرور فترة يقوم شخص آخر بالاتصال بك ليخبرك أنه في حالة أنك قُمت بوضع مبلغ أكبر من مبلغ الإيداع الأول دفعة واحدة، فسوف تتمكن من الحصول على عقد مؤمن يمنحك نسبة 30% وتحقيق كثير من الأرباح نظرًا لأنه عقد غير قابل للخسارة وأنه أفضل من العقود الصغيرة، كما أنه آمن تمامًا.

كذلك سوف يقولك لك أنه بإمكانك سحب أموالك في أي وقت تشاء دون أي مشاكل، ولكن بمجرد محاولتك في سحب أموالك، سوف تجد أن هذا الأمر غير متاح ولا تستطيع الوصول إلى هذا الشخص مرة أخرى أو الشركة المحتالة بأي وسيلة، وتبدأ رحلتك في البحث عن كيفية استرجاع الاموال من الشركات النصابة بأي طريقة في محاولة لاسترداد أموالك مرة أخرى.

كيف يُمكن استرجاع الأموال من الشركات النصابة ؟

بالتأكيد لابد أن يكون هناك حلول تضمن للمستثمرين حقوقهم في استرجاع أموالهم إذا ما تعرضوا إلى عمليات النصب والاحتيال عبر التداول الإلكتروني، وعن كيفية استرجاع اموال التداول من الشركات النصابة فهناك حل يُمكنك اتباعه وهو تقديم شكوى احتيال مالي إلى الجهات المختصة بناءً على شركة التداول وموقعها، وكذلك الطريقة التي تم التعامل بها معها، وطريقة تسديد الأموال بها.

ما هي شروط تقديم شكوى احتيال مالي ؟

توجد عدة شروط من شأنها توضيح كيفية استرجاع الاموال من الشركات النصابة، وهي أن يكون لديك ما يثبت عملية الاحتيال التي تعرضت لها، كما أن يتم تقديم الشكوى في غضون 6 شهور من عملية النصب التي تعرضت لها على الأكثر.

من الجدير بالذكر أنه يجب إرفاق كافة التفاصيل الخاصة بالبيانات الشخصية مثل: الاسم، والتاريخ، وعمليات التحويل، إلى جانب ضرورة إتمام التداول باستخدام البطاقات البنكية أو حوالة بنكية، حتى يستطيع المختصين من استرداد الأموال.

لابد من ضرورة إرفاق بيانات صاحب الحساب في ملف الشكوى ورقم هاتفه كما هو مذكور في شركة التداول، وكذلك إرفاق اسم شركة التداول، ومبلغ الإيداع الإجمالي، وتاريخ الإيداعات التي تم وضعها في حسابه، بالإضافة إلى طبيعة الحساب الحالية والموقع الإلكتروني الخاص بشركة التداول.

كما يجب إرفاق بيانات دخول منصة التداول الخاصة بالمتداولين، وطريقة دفع الأموال، وكذلك تقديم المستندات والعقود التي تم توقيعها بين العميل وشركة الوسيط المالي.

ما هي خطوات استرجاع الأموال من الشركات النصابة ؟

في الواقع تختلف خطوات استرجاع الأموال وفقًا إلى طبيعة الشركة التي قامت بالنصب عليك، وتتضح كيفية استرجاع الاموال من الشركات النصابة الغير مرخصة بناءً على وسيلة الدفع التي تم تسديد الأموال وهي كما يلي:

البطاقة الائتمانية

في هذه الحالة يجب التواصل مع البنك الذي قام باستخراج بطاقة الائتمان ومن ثم التبليغ عن عملية الاحتيال التي تمت، وسيقوم البنك بتبليغ الشركة الخاصة ببطاقة الائتمان باستعادة أموالك في حالة أنه لم يمر على تاريخ الإيداع ما يزيد عن 60 يوم.

الحوالات المصرفية

يقوم البنك باسترجاع الأموال إذا كانت هذه الأموال لا تزال في البنك الذي قام بعملية التحويل في حالة وجودها في حساب الشركة التي قامت بعملية النصب، بينما في حالة تحويل تلك الأموال إلى بنك آخر، فعليك في هذه الحالة التواصل مع مصرف تلك الشركة النصابة لتقديم طلب بإلغاء عملية التحويل.

يتم ذلك من خلال الاتصال بخدمة العملاء، أو التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني مع تقديم الدلائل التي تؤكد عملية النصب مثل: المحادثات، والرسائل التي كانت بينك وبين هذه الشركة.

المحافظ الإلكترونية

في هذه الحالة سوف تقوم برفع الشكوى إلى المنصة الإلكترونية مع تقديم الإثباتات التي تؤكد عملية النصب، لتقوم الشركة بالنظر في طلبك، وفي حالة التأكد من عملية النصب، سوف يتم استرداد الأموال.

البطاقات مسبقة الدفع

هنا يتم تقديم الشكوى لمزود الخدمة نفسه، بحيث تكون مرفقة بجميع الأدلة التي تثبت عملية النصب، لتقوم الشركة بالتحقيق في الأمر وحل المشكلة.

التحويل للوسيط

في حالة التحويل إلى وسيط بينك وبين الشركة، فيُمكنك تقديم دعوى قضائية ومقاضاة الوسيط دوليًا لاسترداد أموالك المسروقة.

أما عن كيفية استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة لشركات التداول المرخصة، فإن الأمر مختلف نظرًا لأنها تخضع للرقابة وبالتالي يكون الأمر أسهل عن طريق التواصل مع الجهة المانحة للترخيص مع تقديم شكوى بها كافة الإثباتات التي تؤكد عملية النصب، ومنها:

  • لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية ASIC.
  • هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA.
  • لجنة قبرص للأوراق المالية والبورصات CySEC.
  • كذلك يجب أن تُقدم الشكوى بشكل رسمية مصدقة للجهات التالية:
  • هيئة سوق المال البريطاني.
  • الجهة المختصة بشؤون شركة التداول النصابة.
  • مؤسسات تحويل الأموال، وشركات بطاقات الائتمان، والبنوك التي تعمل مع هذه الشركة.
  • لكافة الجهات الرسمية المختصة بسوق المال في الوطن العربي.
  • للجهات الرسمية المعنية بسوق المال في الدولة التي تتواجد بها الشركة التي قامت النصب.

الأسئلة الشائعة حول استرجاع الأموال من الشركات النصابة

هل يمكن استرجاع الأموال من الشركات النصابة ؟

بالتأكيد هناك بعض الخطوات التي تتم من خلالها إمكانية استرجاع الاموال من الشركات النصابة بناءً على عدة شروط يجب على المستثمر اتباعها.

هل يمكن استرجاع الأموال من شركات الفوركس النصابة ؟

نعم بالتأكيد يُمكن ذلك، حيث يجب تقديم شكوى للجهات المختصة خاصةً في حالة الشركات المرخصة، أما في حالة الشركات غير المرخصة، فلابد من اتباع كافة الخطوات التي ذكرناها في المقال أعلاه.

هل عملية استرجاع الأموال من الشركات النصابة تحتاج وقت طويل ؟

لا نستطيع تحديد وقت معين لاسترجاع الأموال من تلك النوعية من الشركات، ولكن كلما كان تقديم الشكوى بشكل أسرع كلما كان الوقت في صالح المستثمر، لذلك لابد من الإسراع في الإجراءات القانونية لهذه الشركات التي تسببت في هذه الأضرار وعمليات النصب المتعمدة.

هل استرجاع الأموال من الشركات النصابة عملية صعبة ؟

على عكس ما يتوقعه البعض، فإن عملية استرجاع الأموال من الشركات النصابة لا تشكل أي صعوبة على الشخص المتضرر ولكن هي تحتاج إلى صبر وبدء اتخاذ الإجراءات القانونية وتقديم الشكوى للعديد من الجهات لحل هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: