ارتيكافول – Articavol | مضاد للالتهابات، لتخفيف الألم

أمبولات ارتيكافول Articavol Ampoules / ديكلوفيناك صوديوم Diclofenac Sodium

لا يستخدم دواء ارتيكافول لحديثي الولادة والرضع. اقرأ هذة الصفحة جيدا قبل استعمال ارتيكافول أمبول. احفظها لربما تحتاج ان تقراها مرة اخري. عند وجود اي استفسار ارجع للطبيب المعالج او الصيدلي. هذا الدواء موصوف لعلاجك انت ولا يجب ان تعطية لاي شخص اخر حتى عند تشابهة الاعراض المرضية.

ما هو / دواعي استعمال ارتيكافول Articavol

كل 1 مل ارتيكافول امبول يحتوي على 25 مجم ديكلوفيناك الصوديوم هو واحد من مجموعة العقاقير المضادة للالتهاب غير ستيرويدية التي تعمل كمضادات للالتهابات ولتخفيف الالم.
كما يحتوي على مواد السواغ: صوديوم ميتابايسلفايت، كحول البنزايل، بروبليلين جليكول، هيدروكسيد الصوديوم / حمض هيدروكلوريك، ماء للحقن.
يتم استخدامة لعلاج الالام المصاحبة للحالات الاتية:
• الام المفاصل او الظهر.
• نوبات النقرس.
• الآلام المصاحبة لحصوات الكلي.
• الآلام  المصاحبة للاصابات والحوادث.
يمكن ان يعطي ارتيكافول امبول عن طريق الحقن العضلي، على شكل حقن بطئ في الوريد. يتم استخدام الحقن في الويد في المستشفيات لمنع او علاج الالم بعد اجراء العمليات.

ما يجب اخذة في الاعتبار عند استخدام ارتيكافول امبول

يمكن تفادي حدوث الاعراض الجانبية عند استعمال اقل جرعة ممكنة من الدواء لاقصر فترة ممكنة.
هذا المستحضر يحتوي على كحول البنزايل الذي يمكن ان يكون ضارا على الانسجة العصبية. يجب عدم استعمالة للاطفال حديثي الولادة وذلك لارتباطة بحدوث اثار جانبية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة ويجب الايستعمل في حالات الحمل والرضاعة والاطفال حديثي الولادة.
يحتوي الدواء على مادة البروبايلين جليكول ولذلك يمنع استعمال هذا الدواء في حالات القصور او الفشل الكلةي كما انه لا يجب استعمالة للمرضي الذين يتناولون ادوية تحتوي على disulfram , metronidazole.

بعض الاشخاص يجب الا يستعملوا حقن ارتيكافول Articavol:
تحدث إلى طبيبك اذا كنت:
• تعتقد انك تعاني من حساسية للديكلوفيناك الصوديوم، الاسبرين، الايبوبروفين او اي من الادوية اخري المضادة للالتهاب و او إلى اي من المكونات الاخري بالمستحضر. وتشمل اعراض الحساسية تورم في الوجة والفم، مشاكل في التنفس، سيلان الانف، طفح جلدي او اي من اعراض الحساسية الاخري.
• تعاني الان او اي وقت مضى من قرحة المعدة او قرحة الاثني عشر، حدوث نزيف في الجهاز الهضمي (وهذا يشمل ظهور الدم في القئ والنزيف اثناء التبرز، دماء جديدة في البراز او سوداء).
• عانيت من مشاكل في المعدة او الامعاء عند تناول المسكنات الاخري.
• تعاني من مشاكل بالقلب والكلي او الفشل الكبدي.
• اذا كنت حامل.
يجب علىك ان تسأل نفسك هذة الاسئلة ايضا قبل استخدام ارتيكافول امبول:
هل تعاني من اي اضطرابات بالمعاء بما فيها التهاب القولون التقرحي او مرض كرون.
هل لديك مشاكل في الكلي او الكبد واو انت من كبار السن.
هل تعاني من اي اضطرابات بالدم او نزيف.
هل لديك حالة تسمي البورفيريا (مرض مصحوب بحساسية الجلد للشمس).
هل كان لديك اصابة بالربو في اي وقت مضى.
هل انت امرأة في فترة الرضاعة الطبيعية.
هل لديك مشاكل في القلب، او اصبت من قبل بالسكتة الدماغية، او تعتقد انك ممن هم معرضين لهذة المشاكل الصحية (على سبيل المثال، اذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم او مصاب بداء السكري او ارتفاع الكوليسترول في الدم او من المدخنين ).
هل لديك مرض الذئبة الحمراء او اي حالة مشابهة.
هل تعاني من الجفاف.
هل عانيت من فقدان كميات كبيرة من الدم في الونة الاخيرة.
اذا كانت الاجابة على اي من هذة الاسئلة هي نعم يجب مناقشة العلاج مع الطبيب او الصيدلي لانة قد لا يكون ارتيكافول امبول هو الدواء المناسب لك.

هل تأخذ أي ادوية اخري:
يمكن لبغض الادوية التفاعل مع علاجك، يجب اخبار الطبيب اذا كنت تتناول هذة الادوية المعالجة لداء السكري، مضادات تجلط الدم (مثل الوارفارين)،مدرات البول الليثيوم (الذي يستخدم لعلاج بعض المشاكل النفسية ) الميثوتركسات (امستخدم لعلاج بعض الامراض الالتهابية وبعض انواع السرطان ) السيكلوسبورين وتاكروليماس (التي تستخدم لعلاج بعض الامراض الالتهابية وبعد زراعة الاعضاء)، المضادات الحيوية من مجموعة الكينولون الادوية المضادة للالتهاب او غيرها من الادوية المثبطة لكوكس -2 مثل الاسبرين والايبوبروفين. ميفيبريستون (وهو دواء يستخدم لانهاء الحمل)، الجليكوسيدات القلبية (على سبيل المثال الديجوكسين) والمستخدم لعلاج مشاكل في القلب، الادوية المعروفة باسم اس اس ار اي والمستخدمة لعلاج الاكتئاب، السترويدات (الادوية المضادة للالتهابات) استخدام ادوية لعلاج امراض القلب او ارتفاع ضغط الدم عل سبيل المثال مثبطات بيتا او مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين، سلفينباير ازون (دواء يستخدم لعلاج النقرس) فوريكونازول 0دواء يستخدم لعلاج الأمراض الفطرية) الفينيتوين (دواء يستخدم لعلاج الصرع).
يجب اخبار الطبيب عن الادوية التي يتم تناولها بما فيها الادوية التي تباع دون الحاجةلوصفة طبية.

الحمل هذا الدواء يحتوي على كحول البنزايل كمادة حافظة غير فعالة ولكن لا يجب استعمالة اثناء الحمل والرضاعة وللاطفال الحديثي الولادة ولذا يجب استعمال اي بديل اخر لا يحتوي على هذه المادة. عند وجود صعوبة بالحمل وكنت في محاولات لعملية الانجاب فمن الصعب تعاطي الدواء لانه ربما يقلل من فرصتك في الحصول على طفل. يجب علىك التحدث مع الطبيب عند التخطيط لحدوث حمل او اذا لديك مشاكل تمنع الحمل.

هل يوجد مشاكل مع القيادة او استخدام الالات: احيانا يسبب الدواء الشعور بالدوار، والتعب او النعاس.كما ظهرت مشاكل مع البصر فاذا صادفك ذلك فلا ينبغي ان تقود السيارة او تقوم بتشغيل الالات.

تحذيرات:
في حالات مرضي القلب والاوعية الدموية:
مضادات الالتهاب غير السترويدية قد تسبب زيادة مخاطر الجلطات القلبية الوعائية، ضعف عضلة القلب، السكتة الدماغية، وتزداد الخطورة مع طول فترة الاستعمال، ولذا يجب تفادي استعمال مضادات الالتهاب غير السترويدية مع المرضي الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية كما يجي عدم استعمالها لعلاج الام ما قبل جراحات الشريان التاجي.
في حالات مرضي الجهاز الهضمي:
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قد تسبب زيادة خطر التهاب المعدة والامعاء، والنزيف والتقرح و وثقب المعدة او الامعاء، والتي يمكن ان تكون مهددة للحياة.
ويمكن ان يحدث ذلك فجأة ودون سابق انذار.االمرضي كبار السن هم من اكثر المعرضين لهذة الاعراض الجانبية.
اقرا هذة الصفحة جيدا قبل استعمال المستحضر. احفظها لربما تحتاج ان تقرأها مرة اخري.
عند وجود اي استفسار ارجع للطبيب المعالج او الصيدلي.
هذا الدواء موصوف لعلاجك انت ولا يجب ان تعطية لاي شخص اخر حتى عند تشابهة الاعراض المرضية.
عند حدوث اي اعراض جانبية مذكورة بالصفحة او اخري غير مذكورة يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج او الصيدلي.
يجب ان تاخذ اقل جرعة ممكنة من ارتيكافول امبول لاقصر وقت ممكن، وخصوصآ اذا كنت نحيف او مسن.
يوجد احتمال ضئيل لزيادة الاصابة بالنوبات القلبية او السكتة الدماغية عند تناول اي دواء مسكن وهذا نادر الحدوث مع الجرعات البسيطة ولكن الاستمرار في تناول جرعات عإلىة من المسكنات لفترات طويلة يسبب خطورة اعلى. ولذلك يجب اتباع التعلىمات الطبيب لبعض الفحوصات من وقت لاخر عند تناول العلاج لفترات طويلة. اذا عانيت من قبل من مشاكل بالمعدة بسبب تناول المسكنات ولا سيما اذا كنت مسن، يجب اخبار الطبيب فورا اذا لاحظت اي عرض غير عادي.
ارتيكافول دواء مضاد للالتهابات ولذلك ربما يقلل من اعراض العدوي مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة فعند الشعور بتوعك يجب الرجوع إلى الطبيب ويجب ايضا اخبارة بانك تناولت ارتيكافول امبول.
ارتيكافول امبول يحتوي على مادة الصوديوم ميتابايسلفايت والتي يمكن ان تسبب حساسية او صعوبة في التنفس في قليل من الحالات.
لا ينبغي ان تستخدم ارتيكافول امبول للاطفال.

كيفية تناول Articavol ارتيكافول امبول

طبيبك سيقرر كيفية العلاج بارتيكافول امبول، فيمكن ان تعطي بالحقن في الوريد او الحقن العضلي بالارداف.
الجرعة المعتادة هي:
البالغين: امبول واحد او اثنين يوميا لمدة يوم او يومين.
المسنين: قد يصف لك الطبيب جرعة اقل من البالغين.
الاطفال: غير مناسب للاطفال.
قد يصف الطبيب ايضا دواء اخر لحماية المعدة والتي يتعين تناولها في الوقت نفسة لا سيما اذا كان لديك مشاكل في المعدة من قبل، او اذا كنت من المسنين.

ماذا اذا تناولت جرعات عإلىه من ارتيكافول امبول؟ يجب اخطار الطبيب على الفور اذا كنت تعتقد انك حصلت على جرعة زائدة من الدواء.

الاثار الجانبية المحتملة

ارتيكافول امبول مناسب للاستعمال لمعظم الناس ولكن سأنة شأن جميع الادوية، يمكن في بعض الاحيان ان يتسبب في اثار جانبية. ويمكن لبعض الاثار الجانبية ان تكون خطيرة اخبر الطبيب على الفور اذا لاحظت:الام في المعده وعسر الهضم وحرقة، غازات، والغثيان او القئ. اي علامة من نزيف في المعدة او الامعاء، على سبيل المثال حدوث ذلك اثناء التبرز، او ظهور دم او سواد في القئ او البطء في التبرز. الحساسية التي يمكن ان تشمل الطفح الجلدي والحكة والكدمات ومناطق حمراء مؤلمة، تقشير او ظهور تقرحات. ضيق في التنفس. تورم الوجة والشفاة وإلىدين او الاصابع اصفرار الجلد او بياض العينين. التهاب الحلق المزمن او ارتفاع في درجة الحرارة. تغيير غير متوقع في كمية او شكل البول المعتاد. اذا لاحظت انك تصاب بالكدمات بسهولة و اكثر من المعتاد او تصاب بالتهاب الحلق المتكرر، علىك اخبار الطبيب بذلك.
كما تم رصد الاثار الجانبية المذكورة ادناة:
اثار جانبية محتمل ان تحدث لمريض واحد من كل 10 اشخاص: آلام في المعدة، حرقة والغثيان، القئ والاسهال، وعسر الهضم، الغازات وفقدان الشهية، الصداع والدوخة، الدوار، طفح جلدي او بقع وارتفاع مستويات الكبد في الدم.
اثار جانبية محتمل ان تحدث لمريض واحد من اصل 100 إلى 100000 يستخدمون الدواء: قرحة المعدة او النزيف (وهناك حالات نادرة جدا جدا قد تؤدي إلى الوفاة وخاصة في المسنين)، النعاس، التعب، انخفاض ضغط الدم، طفح جلدي، حكة، احتباس السوائل ووالتي تشمل اعراض تورم الكاحلين، اضطرابات وظائف الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد وإلىرقان.
الاثار الجانبية التي تم رصدها في اقل من مريض واحد في كل 100000 مريض.
الاثار على الجهاز العصبي: وخز او تخدير في الاصابع ورعاش او ازدواج الرؤية او فقدان السمع او ضعفة وطنين (رنين في الاذن)، الارق، الكوابيس وتغييرات في المزاج، والاكتئاب، القلق، الاضطرابات النفسية والارتباك، الهلوسة، الشعور بالضيق، الارتباك وفقدان الذاكرة، حدوث نوبات صرعية، الصداع ويصحبة الانزعاج من الاضواء الساطعة، حمي وتيبس الرقبة، اضطرابات في الاحساس.
الاثار على المعدة والجهاز الهضمي: الامساك، التهاب اللسان، قرح الفم، وتغييرات في الاحساس بالطعم، اضطرابات القناة الهضمية السفلية (بما في ذلك التهاب القولون).
الاثار على الصدر والفلب او الدم: خفقان القلب (ضربات سريعة او عدم انتظام ضربات القلب)، الم في الصدر وارتفاع ضغط الدم، التهاب الاوعية الدموية، الالتهاب الرئوي، قصور القلب الاحتقائي، اضطرابات الدم (بما في ذلك فقر الدم).
الاثار على الكبد او الكلي: اضطرابات في الكلي او الكبد، وجود دم او بروتين في البول.
الاثار الصحية الاخري: التهاب البنكرياس والضعف الجنسي.
لا يجب الشعور بالذعر من هذة القائمة، فهذا يحدث في حالات نادرة جدا ومعظم الناس يستخدمون الدواء دون الاصابة باي من هذة الاعراض.
اذا اصبح اي من هذة الاعراض مزعج، او لاحظت اي شئ اخر غير مذكور هنا، يرجي الذهاب ورؤية الطبيب. فقد يصف لكم دواء اخر او يقلل الجرعة.

كيفية تخزين ارتيكافول امبول: يتم التخزين في درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية. كما يتم حمايتة من الضوء والحرارة. لا تستخدم الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الذي يتم طباعتة على العبوة الخارجية.

العبوة والحفظ:
العبوة: عبوة تحتوي على 3 امبولات زجاجية تحتوي كل منها على 75 مجم ديكلوفيناك الصوديوم / 3 مل.
يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال.

إنتاج: جلوبال للصناعات الدوائية – Global Pharmaceutical Industries.

صورة, عبوة, ارتيكافول, أمبول, Articavol ,Ampoules
صورة: عبوة ارتيكافول أمبول Articavol Ampoules
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: