إينلفا – Enelfa | لعلاج الألم والحمى، مخفف للألم وخافض للحرارة

إينلفا Enelfa / باراسيتامول Paracetamol

أقماع 125 / 250 / 500 لعلاج الألم والحمى.
المكون الفعالة: باراسيتامول.

التركيب:
إينلفا (م) 125: يحتوي القمع الواحد على المكون الفعال: باراسيتامول 125 مجم.
السواغ: دهن صلب.
إينلفا (م) 250: يحتوي القمع الواحد على: المكون الفعال: باراسيتامول 250 مجم.
السواغ: دهن صلب.
إينلفا (م) 500: يحتوي القمع الواحد على: المكون الفعال: باراسيتامول 500 مجم.
السواغ: دهن صلب.

الفئة الدوائية العلاجية: دواء مخفف للألم وخافض للحرارة.

دواعي إستعمال إينلفا:

حالات الألم والحمى الخفيفة إلى المتوسطة.
لا ينبغي استعمال أقماع إينلفا (م) لفترات زمنية طويلة أو بجرعات زائدة بدون استشارة الطبيب البشري أو طبيب الأسنان.

موانع إستعمال إينلفا Enelfa:

لا ينبغي إستعمال هذا الدواء في حالات فرط الحساسية المعروفة للباراسيتامول أو لأي من السواغ. المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي أو الكبدي (الناتج مثلاً عن التعاطي المزمن للكحول أو الالتهاب الكبدي)، أو متلازمة جيلبرت (مرض مولنجراشت) لا ينبغي أن يستعملوا إينلفا (م) إلا بناء على استشارة طبية وبجرعة منخفضة أو مع إطالة الفترة بين الجرعات. وينطبق ذلك ايضاً على الأطفال حديثي الولادة.

الآثار الجانبية:
في حالات نادرة قد يحدث إحمرار في الجلد، ونادراً جداً تفاعلات أرجية مع طفح، وفي حالات نادرة للغاية قد يحدث خلل في تكون الدم (نقص الصفيحات، نقص الخلايا البيضاء، في حالات فردية ندرة الخلايا المحببة أو قلة خلايا الدم). في حالات فردية قد يحدث تشنج شعبي مع ضيق في التنفس (ربو المسكنات) في المرضى ذوي القابلية، وفي حالات فردية قد تحدث تفاعلات فرط حساسية ناجمة عن الباراسيتامول (انتفاخ الوجه، ضيق التنفس، تعرق، غثيان، انخفاض ضغط الدم، بل صدمة).
ملاحظة: عند ظهور الأعراض الأولى لتفاعل فرط الحساسية يجب وقف استعمال الدواء واستشارة الطبيب في الحال.

التأثيرات مع الأدوية الأخرى:
قد يؤدي الاستعمال المترافق للأدوية التي تسبب ما يسمى بالتحريض الإنزيمي في الكبد، كما على سبيل المثال بعض الأدوية المنومة ومضادات الصرع (من بينها الفينوباربيتال، والفينيتوين، والكاربامازيبين) وكذلك الريفامبيسين إلى التلف الكبدي حتى بالجرعات القياسية من الباراسيتامول. وينطبق ذلك على الإفراط في تناول الكحول.
لا توجد إمكانية حتى الآن لتقييم التآثرات بين الباراسيتامول ومشتقات الكومارين من حيث أهميتها الإكلينيكية. لذلك يجب أن يكون الاستعمال الطويل الأمد للباراسيتامول في المرضى الذين يعالجون بمضادات التجلط التي تؤخذ بالفم، خاضعاً للمراقبة الطبية. باراسيتامول عند استخدامه مع دواء به وارفارين يمكن أن يزيد من احتمالات حدوث النزيف.
قد يؤدي الإعطاء المترافق مع الكلورامفنيكول إلى تأخر ملحوظ في إطراح الكلورامفينيكول، مما يزيد من سمية هذا الدواء. يؤدي الإعطاء المترافق للباراسيتامول مع AZT (زيدوفودين) إلى زيادة القابلية لنقص خلايا الدم البيضاء، لذلك لا ينبغي إستعمال أقماع إينلفا (م) في نفس الوقت مع AZT إلا بناء على المشورة الطبية. يجب تجنب تعاطي الكحول أثناء استعمال إينلفا (م).

الجرعة:
ما لم يصف الطبيب بخلاف ذلك، 3 – 4 مرات يومياً، إذا لزم الأمر كل 6 – 8 ساعات.
– 6 أشهر حتى 1 سنة. 7 كجم حتى 10 كجم:

إينلفا (م) 125:
الجرعة المفردة: 1 قمع – 1 قمع.
الجرعة اليومية 3 أقماع – 4 أقماع.
– 1 – 3 سنوات حتى 6 سنة. 10 – 15 كجم. حتى 22 كجم:

إينلفا (م) 250:
الجرعة المفردة: 1 قمع – 1 قمع.
الجرعة اليومية: 3 أقماع – 4 أقماع.
– 6 – 9 سنوات، 10 – 12 سنة، أكبر من 12 سنة. 22 – 30 كجم، حتى 40 كجم، فوق 40 كجم:

إينلفا (م) 500:
الجرعة المفردة: 1 قمع – 1 قمع – 1 – 2 قمع.
الجرعة اليومية: 2 – 3 أقماع، 3 أقماع، بحد أقصى 8 أقماع.

ملحوظة: لا ينبغي تجاوز الجرعة القصوى اليومية (24 ساعة) بأي حال من الأحوال، ولا ينبغي تقليل المسافة الزمنية حتى وضع القمع التالي إذا لزم الأمر.
في حالة الضعف الكلوي أو القصور الكبدي وكذلك في حالة ارتفاع محتوى الصفراء (البيليروبين) في الدم (متلازمة جيلبدت أو مرض مولنجراشت) يستعمل إينلفا (م) على فترات أطول أو بكميات أقل.

طريقة الاستعمال ومدة العلاج: توضع أقماع إينلفا (م) جيداً في المستقيم، من الممكن بعد التبرز. ولزيادة التزليق يتم تدفئة القمع باليد أو يغمر لفترة وجيزة في الماء الساخن. لا ينبغي استعمال الأدوية المحتوية على الباراسيتامول لمدة تزيد عن 3 – 4 أيام وبالجرعات القياسية. ما لم يصف الطبيب البشري أو طبيب الأسنان غير ذلك.

تجاوز الجرعة:
تشمل العلامات الأولى لتجاوز الجرعة الغثيان، والقيء، والتعرق، والتعب، الصداع، الإحساس العام بالتوعك (اليوم الأول). وعلى الرغم من أن المريض قد يشعر بتحسن الحالة العامة في اليوم الثاني، إلا أن تجاوز الجرعة قد يؤدي إلى تلف متزايد بالكبد قد يصل إلى غيبوبة كبدية في اليوم الثالث. عند الاشتباه في تجاوز الجرعة، يجب استشارة الطبيب فوراً.
ويجب على الطبيب أن يتخذ الإجراءات التالية، وفقاً للمدة المنقضية بعد تناول الجرعة الزائدة:
– يجب إعطاء ترياق مضاد، مثل سيستيامين أو ن – أسيتيل سيستايين، بالحقن في الوريد، ويفضل أن يتم ذلك خلال الثماني ساعات الأولى عقب التسمم لغرض معادلة مئيضات باراسيتامول المدمرة للخلايا.
– قد يؤدي غسيل الدم (الديال) إلى تقليل تركيز الباراسيتامول في الدم.
الأساليب الممكنة الأخرى لعلاج التسمم إينلفا (م) تعتمد على مدى التسمم ومساره والأعراض.
عند الإفراط في تناول المسكنات بجرعات كبيرة لمدة طويلة، قد يظهر صداع ولا ينبغي علاجه بجرعات زائدة من الدواء. وبصفة عامة، قد يؤدي الاستعمال المعتاد للأدوية المسكنة، ولا سيما عند الجمع بين عدة مواد مسكنة، إلى تلف كلوي دائم مع مخاطرة حدوث فشل كلوي (الاعتلال الكلوي الناتج عن المسكنات).
عند الوقف المفاجئ للأدوية المسكنة بعد الإفراط في استعماله لمدة طويلة وبجرات كبيرة، قد يظهر صداع، وكذلك تعب، وألم عضلي، وعصبية، وأعراض خمول، وتختفي هذه الأعراض الانسحابية خلال بضعة أيام، وإلى حين حدوث ذلك يجب عدم استعمال الأدوية المسكنة. ولا يستأنف الاستعمال إلا بناء على المشورة الطبية.

الحمل والإرضاع:
لا ينبغي إستعمال إينلفا (م) أثناء الحمل إلا بعد التقييم الدقيق للنسبة بين الفائدة والمخاطرة. لا ينبغي استعمال أقماع الباراسيتامول أثناء الحمل لمدة طويلة، أو بجرعات كبيرة، أو بالإقتران مع أدوية أخرى، نظراً لأن أمان الاستعمال لم يتم بعد تأكيده في هذه الحالات.
ينفذ الباراسيتامول إلى لبن الأم. ونظراً لأنه لم يعرف حتى الآن بحدوث آثار سلبية على الرضيع، فلا يتطلب الأمر في المعتاد وقف الرضاعة الطبيعية.

التوافر: عبوة بها 10 أقماع.

الأشكال الأخرى المتوفر: إينلفا (م) شراب. إينلفا (م) أقراص.

العمر الرفي: تاريخ انتهاء صلاحية هذه العبوة مطبوع على العلبة الخارجية، لا تستعمل محتويات هذه العبوة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

تذكر: احتفظ بهذا الدواء لاستعمالك الشخصي. لا تقدمه لأي شخص آخر، فهو قد يكون غير مناسب له، حتى إذا كان بحسب الظاهر يشكو من نفس الأعراض التي لديك. إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى عن إينلفا (م) استشر طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

الحفظ: يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
إنتاج: دولورجيت شركة مساهمة وشركاه KG.

صورة,دواء, عبوة, إينلفا ,Enelfa
صورة: عبوة إينلفا Enelfa
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: