إيبوتين – Epoetin | فيال للحقن

إيبوتين ٢٠٠٠ + ٤٠٠٠ وحدة دولية سيديكو Epoetin SEDICO (للحقن) Recombinant erythropoietin

التركيب:
كل 1 مللى من المحلول يحتوي على:
ألفا إريثروبيوتين بشرى محضر عن طريق هندسة الوراثة ٢٠٠٠ أو ٤٠٠٠ وحده دولية.

الخواص: يعتبر الإريثروبيوتين جليكوبروتين حيث ينبه إنتاج كرات الدم الحمراء وهو يفرز في الكلية وينبه انقسام وتمييز السلفه الحمراء في النخاع العظمى.

حركيات الدواء: في حالات مرضى الفشل الكلوي المزمن: عند تعاطي الدواء عن طريق الوريد فأن زمن عمر النصف للدواء يتراوح تقريبا من ٤-١٣ ساعه ومع استعمال الجرعة العلاجية المحددة يستمر تواجد الإريثروبيوتين في بلازما الدم على الأقل لمدة ٢٤ ساعة.
عند تعاطي الدواء تحت الجلد مع حالات مرضى الفشل الكلوي المزمن يصل مستوى الدواء لأ على تركيز في البلازما خلال ٥-٢٤ ساعه بعد التعاطي ثم يقل تدريجيا بعد ذلك.

دواعي استخدام إيبوتين

• علاج حالات أنيميا مرضى الفشل الكلوي المزمن والذين يقومون بالغسيل الكلوى.
• علاج حالات أنيميا مرضى الإيدز المعالجون بعقار الزيدوفيدين.
• علاج حالات أنيميا مرضى السرطان الذين يستعملون علاجا كيميائياً.
• للتقليل من عمليات نقل الدم المتنحية لمرضى العمليات الجراحية.

موانع استخدام Epoetin إيبوتين

• ضغط الدم المرتفع غير قابل للسيطرة.
• الحساسية للمستحضرات المشتقه من الخلايا الحلمية.
• الحساسية للألبيومين البشرى.

الأثار الجانبية: يتمتع الدواء بأمان عالى ويلاحظ في بعض حالات مرضى الفشل الكلوى المزمن بعض الآثار الجانبية التى قد تعزى لوجود المرض وليس بالضرورة من إستعمال الدواء وهى إرتفاع ضغط الدم، صداع، الم المفاصل، غثيان، وهن، اسهال، قىء،الم في الصدر وحساسيه في الجلد.
قد يحدث إضطرابات في التجلط مثل جلطات القلب- إضطرابات في الأوعية الدموية المخية أو نوبات مؤقتة لنقص إمدادات الأوكسجين.

إحتياطات: في حالة عدم وجود ملاحظات إكلينيكية يجب توخي الحذر مع المرضى ذوى التاريخ المرضى لنوبات التشنج أو أمراض الدم (مثل أنيميا الخلايا المنجلية أو زيادة تجلط الدم، سوء النمو النخاعي).
أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن الأدوية التى تحفز تكوين كرات الدم الحمراء تقلل عموماً فرص البقاء و / أو الوقت اللازم لإنتشار الورم في حالات مرضى سرطانات الثدى و الخلايا غير الصغيرة بالرئة و الدماغ و الرقبة و اللمف و عنق الرحم عند تعاطى جرعات لتحقيق مستويات الهيموجلوبين ١٢ جم / ديسيلتر أو أكثر.

الإستعمال أثناء الحمل: لا توجد دراسات كافية ومؤكدة في حالة استعمال الدواء أثناء الحمل ولذلك يجب الا يعطى هذا الدواء أثناء الحمل إلا عند الضرورة الملحة ومقارنة الفائدة بالخطر المحتمل على الأم والجنين.

الاستعمال أثناء فترة الرضاعة: أثناء الرضاعة: ليس معروفاً على وجه التحديد إذا ما كان الدواء يفرز في لبن الأم المرضعة أم لا ولذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء هذا الدواء للأم المرضعة.

تفاعلات بينية: على مدى الدراسات والتجارب الإكلينيكية مع هذا الدواء لم يثبت وجود أي تفاعل دوائي مع الأدوية الأخرى.

الجرعات العلاجية:
في حالات مرضى الفشل الكلوى المزمن:
الجرعة تتراوح من ٥٠-١٠٠ وحده / كجم من وزن الجسم ثلاث مرات أسبوعيا ويجب تحديدها حسب كل حاله على حده للمحافظة على النسبه المئويه الحجميه للكريات الحمراء ضمن المعدل المطلوب ويلزم تخفيض جرعة الدواء عند حدوث زياده في هذه النسبه الى ٣٦٪ او زيادة اكثر من ٤٪ خلال أسبوعين من بدء العلاج.

في حالات مرضى نقص المناعه الذين يعالجون بدواء زيدوفيدين:
الجرعة الموصى بها ١٠٠ وحده /كجم من وزن الجسم عن طريق الحقن الوريدى أو تحت الجلد ٣ مرات اسبوعياً ويمكن زيادة الجرعة كل ٤-٨ اسابيع بإعطاء ٥٠-١٠٠ وحده / كجم من وزن الجسم ٣ مرات اسبوعيا. – لو زادت النسبة المئوية الحجمية للهيماتوكريت عن ٤٠٪ يجب وقف تعاطى الدواء حتى تنخفض النسبة الى ٣٦%.

في حالات مرضى السرطان الذين يستعملون علاجا كيميائياً:
الجرعة الموصى بها هى ١٥٠ وحده /كجم من وزن الجسم ٣ مرات اسبوعيا عن طريق الحقن تحت الجلد.
ضبط الجرعة: في حالات عدم الإستجابة المرضية يمكن زيادة الجرعة حتى ٣٠٠ وحدة / كجم ٣ مرات اسبوعيا. – لو زادت النسبة المئوية الحجمية للهيماتوكريت عن ٤٠٪ يجب وقف تعاطى الدواء حتى تنخفض النسبة الى ٣٦٪

في حالات العمليات الجراحية: الجرعة الموصى بها ٣٠٠ وحده/ كجم من وزن الجسم يوميا تحت الجلد لمدة ١٠ أيام قبل الجراحة وفي يوم العملية الجراحية ولمدة ٤ ايام بعدها.

العبوة:
علبه بها فيال ١ مللى ٢٠٠٠ وحده دولية.
علبه بها فيال ١ مللى ٤٠٠٠ وحده دولية.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة ٢-٨ درجة مئوية. يحذر التجميد ويجب عدم رج المستحضر. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
انتاج: شركة سيديكو للأدوية – SEDICO Pharmaceutical Co.

صورة,دواء,علاج, عبوة, إيبوتين ,Epoetin
صورة: عبوة إيبوتين Epoetin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: