إنفلابان – Infla-Ban | لتخفيف الألم والإلتهابات، مضاد للروماتيزم

إنفلابان Infla-Ban / ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium

المفعول: إنفلابان هو أحد مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية وهو يمتلك خواص قوية مضادة للروماتيزم، مسكنة للآلم وخافضة للحرارة عند إستعماله عن طريق الفم كأقراص. يتم إمتصاص إنفلابان بصورة كاملة في الأمعاء لتصل التراكيز العيا في الدم خلال ساعتين للأقراص التقليديية و 4-5 ساعات بعد تناول الأقراص طويلة المفعول (التركيز الأعلى 961 نانوغرام/ مللتر. 799 نانوغرام/ مللتر. و 914 نانوغرام/ مللتر لكل من 100،75 و 150 مغ أقراص طويل المفعول بالتتابع) عند 24 ساعة يصل متوسط التركيز في الدم إلى 45 نانوغرام/ مللتر و 13 نانوغرام/مللتر لكل من و 100 و 150 مغ اقراص طويلة المفعول بالتتابع، يصل متوسط التركيز في الدم إلى 64 نانوغرام/ مللتر عند 2- 4 ساعة من الحصول على التركيز الأعلى في الدم. نصف العمر للطرح من خلال السائل الزلالي هو 3- 6 ساعات مقارنة ب 1- 2ساعة في البلازما. ونتيجة لذلك يبقى تركيز الدواء في السائل الزلالي أعلى من التركيز في البلازما لمدة 12 ساعة بعد ساعتين من وصول التركيز الأعلى في البلازما بالنسبة للأ قراص الطويلة المفعول إنفلابان يرتبط بصورة كبيرة ببروتينات البلازما ويتم إستقلابة وطرحة في البول مع كميات بسيطة تُطرح عن طريق الصفراء.

دواعي استعمال إنفلابان

يُستعمل إنفلابان لتخفيف الألم والإلتهابات في:
إلتهاب المفاصل الرثوي. إلتهاب الفقار الرثوي، إلتهاب فصال العظم، إلتهاب المفاصل الرثوي الشبابي، إلتهاب المفاصل الفقارية، متلازمة الآلم للعمود الفقري، الرثية غير المفصلية، الألم المرافق للإلتهاب والتورم الناتجين عن الرضوض أو بعد العمليات الجراحية، مُعالجة مرافقة في حالات أمراض الأنف والأذن والحنجرة، عسر الطمث الأولي، يُستخدم إنفلابان حقن في حالات المغص الكلوي.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
أقراص: الجرعة الإعتيادية اليومية هي 100- 150 مغ في جراعات متفرقة. يجب أخذ الأقراص كاملة مع سوائل ويُفضل قبل الوجبات إنفلابان 25 و 50 مع أقراص: 25 -50 مغ، 3 مرات يومياً.
إنفلابان أقراص طويلة المفعول: يُفضل أخذ الأقراص طويلة المفعول في المساء. الجرعة الإعتيادية هي قرص واحد يومياً- (75 أو 100 للحالات البسيطة أو المُعالجة الطويلة الأمد، 150 للحالات الصعبة)

كبسولات:
إنفلابان 10 طويل المفعول: كبسولة واحدة يومياً
تحاميل (شرجية):
إنفلابان 12.5 مغ: يتم إعطاء الأطفال من سن سنة واحدة فاكثر 0.5- 2 مغ/ كغ من الوزن يومياً مقسمة الى 2-3 جرعات.
إنفلابان 50 تحاميل: تحميلة واحدة 2-3 مرات يومياً
إنفلابان 100 تحاميل: تحميلة واحدة يومياً عند النوم.

حُقن:
إنفلابان 75 مغ حقن: حقنة واحدة يتم أخذها عن طريق الزرق العضلي مرة واحدة يومياً. في الحالات العصبة يمكن زيادة الجرعة إلى 2 حقنة يومياً.
– في المغص الكلوي يُمكن إعادة جرعة الـ 75 مغ حقن مرة واحدة بعد 30 دقيقة عند الحاجة يُمكن استكمال المعالجة بواسطة إنفلابان أقراص أو تحاميل.

مضادات الإستعمال: القرحة الهضمية، مرض الربو، الحساسية لديكلوفيناك صوديوم، حمض الاستيل ساليسيلات، مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية

المحاذير: لم تثبت بعد سلامة إستخدام ديكلوفيناك صوديوم في الحمل يجب الإبتعاد عن استخدام الآلات في حال حصول دوخة أو أي إضطربات في الجهاز العصبي. تحتوي حقن إنفلابان على مادة صوديوم ميتابايسلفات (3 مغ/ 3 مللتر) والتي يُمكن أن تسبب تفاعلات تأقية مهددة للحياة أو أقل شدة على شكل أعراض ربوية لدى أشخاص حساسين وقد يكون مرضى الربو مُعرضين أكثر لحودث مثل هذه الأعراض الجانبية.

فرط الجرعة: في حال حدوث فرط الجرعة، ينبغي إتخاذ الإجراءات المُساندة اللازمة يجب منع الإمتصاص فورياً من خلال التفريغ المعدي أو إعطاء الفحم المُفعل.

الإحتياطات: يتم إعطاء ديكلوفيناك صوديوم بحذر للمرضى المصابين بإضطربات نزفية، أو بأمراض القلب أو الكلى أو في المرضى المصابين بخلل في إستقلاب البرفين أو البرفيريا الكبدية أو في المرضى الذين كانوا يُعانون من قرحة هضمية سابقاً. يجب توخي الحذر لدى استخدامه في المرضى الذين يتناولون مدرات البول، مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية الأخرى، كورتيكوستيرويدات، مضادات التخثير، الميثوتريكسات، الليثيوم أو الديجوكسين.

الآثار الجانبية: يُمكن أن تحدث إضطرابات في الجهاز المعوي، كما لوحظ أيضاً حدوث قرحة هضمية أو نزيف معدي معوي (بوجود أو عدم وجود أعراض) وبعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الصداع، دوخة، طفح جلدي، حكة، غثيان، إسهال، إرتفاع في أنزيمات الكبد.

معلومات إضافية عن Infla-Ban إنفلابان

الأشكال الصيدلانية:
أقراص:
إنفلابان 25 ديكلوفيناك صوديوم 25 مغ.
إنفلابان 50 ديكلوفيناك صوديوم 50 مغ.
إنفلابان 75 طويل المفعول ديكلوفيناك صوديوم 75 مغ.
إنفلابان 100 طويلة المفعول ديكلو فيناك صوديوم 100 مغ.
إنفلابان 150 طويل المفعول ديكلوفيناك صوديوم 150 مغ.

كيسولات: إنفلابان 100 طويلة المفعول ديكلوفيناك صوديوم 100 مغ.

تحاميل:
إنفلابان 12.5 ديكلوفيناك صوديوم 12.5 مغ.
إنفلابان 50 ديكلوفيناك صوديوم 50 مغ.
إنفلابان 100 ديكلوفيناك صوديوم 100 مغ.

حقن: إنفلابان 75 للزرق العصبي ديكلوفيناك صوديوم 75 مغ/ 3 مللتر .

بواسطة: the arab pharmaceceuttical manufacturing co.ltd. sult- jordan

صورة,Suppository, عبوة ,إنفلابان, Infla-Ban
صورة: عبوة إنفلابان Infla-Ban
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: