إكزيما ربات البيوت وعلاجها

تمت الكتابة بواسطة:

إكزيما ربات البيوت وعلاجها

تحتل أعباء المنزل المساحة الأكبر من وقت ربات البيوت، ما يجعلهن عُرضةً لبعض المشاكل الجلدية الناجمة عن كثرة تعرض أيديهن للماء وكثرة التعامل مع المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف والتطهير المنزلية، ولعل من أبرز هذه المشاكل الإصابة ما يُعرف بـ إكزيما ربات البيوت، فما هو هذا المرض؟ وكيف يمكن الوقاية منه وعلاجه عند الإصابة به؟

طبيعة الإصابة بإكزيما ربات البيوت وكيف يتأثر الجلد بها

ترى الدكتورة كلير القاعي ” أخصائية الأمراض الجلدية ” أن إكزيما ربات البيوت هي أكثر مرض أو أكثر حالة جلدية تصيب اليدين عند النساء بشكل عام بسبب:

  • الاحتكاك المتواصل مع الماء، مواد التنظيف والمواد الكيميائية الموجودة في المنظفات والمطهرات والصابون وغيرها.
  • احتكاك اليدين مع بعض أنواع الخضار كالباندورا والثوم والبصل حيث تتحسس بعض النساء من بعض المواد العطرية الموجودة في هذه المواد الغذائية.

يعمل الاحتكاك المتواصل مع هذه المواد سالفة الذكر على تحسس الجلد، ويمكن أن يظهر ذلك التحسس بطريقة حادة تؤدي إلى ظهور:

  • احمرار الجلد.
  • الحكة.
  • الحزمة.
  • الحويصلات.
  • ألم في اليدين.

ويمكن التعرض المتكرر للاحتكاك المتواصل مع المنظفات والمواد الكيميائية وغيرها من المواد أن يؤدي إلى إكزيما مزمنة في الجلد، وتشعر السيدة حينئذ بقساوة اليدين، تشقق الجلد مع الشعور بحكة خفيفة من وقت لآخر، ومن الممكن أن تؤثر تلك الإكزيما على شكل الأظافر لتظهر أكثر سماكة وخشونة، مع إمكانية تعرض ربة البيت لتقصف الأظافر في الحالات طويلة المدى التي تشعر فيها ربات البيوت بجفاف في باطن وظهر اليدين.

الكريمات تعالج إكزيما ربات البيوت

بالتأكيد يمكن للكريمات المرطبة أن تعالج إكزيما ربات البيوت وذلك حسب شدة حالة اليدين اللاتي تعرضتا للإكزيما، ولكن يبقى العلاج الأساسي لهذه المشكلة هو الامتناع أو التوقف عن ممارسة الشيء أو المسبب الأساسي لإكزيما ربات البيوت، لأننا في كل مرة نتعرض لمسبب الإكزيما فإنه يؤثر على شدة الحالة عند ربات البيوت.

مضيفةً: للوقاية من إكزيما ربات البيوت يجب على السيدة:

  • استخدام قفازات مبطنة بمادة القطن وليس المطاط عند إجراء أعمال النظافة المنزلية، لأن المطاط يؤدي إلى نفس نوع الحساسية التي يمكن أن يتعرض لها بعض السيدات من المواد المنظفة والمطهرة.
  • استعمال قفازات خالية من اللاتيكس والتي تعتبر آمنة عند الاستعمال خاصةً عند الطهو.

هل يمكننا التحكم في المواد المطهرة والمنظفات التي تتسبب في إكزيما ربات البيوت؟

من الصعب التحكم في كل المواد المنظفة والمطهرة التي تستعملها ربات البيوت للوقاية من الإكزيما، وذلك لاختلاف نوع الحساسية التي تتعرض لها سيدة ما عن نوع حساسية أخرى تتعرض لها سيدة أخرى نتيجة لاختلاف نوع المادة المنظفة والمطهرة المتسببة في تلك الحساسية.

الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الحساسية أو هذا المرض نراه كثيراً عند الممرضات بسبب المطهرات والمعقمات التي تستعملها، حتى أن الإسمنت يمكن أن يتسبب في هذا المرض عند عمال البناء وغيرهم، لذلك فإن هناك العديد من المواد المختلفة والمتعددة التي يمكن أن تؤدي إلى هذا المرض.

من أهم المواد أو المحفزات التي يمكن أن تؤدي إلى حساسية الجلد أو ما يُعرف بإكزيما ربات البيوت هي الصوابين والمنظفات التي تُستعمل للجلي والغسيل والتي عادةً ما تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تؤثر بشكل قوي على الجلد، وهذا ما نراه بشكل ملحوظ عند العديد من السيدات أو ربات البيوت، ولكن هذا لا يعتبر شرطاً للإصابة بإكزيما ربات البيوت.

في بداية استعمال الصابون فإنه يؤدي إلى تخريش بسيط للطبقة الأولى من الجلد، ولكن مع تكرار استعمال الصابون أو المنظفات بشكل عام فإن الجلد يكون أكثر عُرضةً للإصابة بدرجة أكبر للتحسس، لتبدأ الإصابة على شكل التهاب جلدي تخريشي وجفاف وحكة ويتحول مع مرور الوقت إلى إكزيما.

يمكن علاج التهاب الجلد التخريشي عن طريق المحاولة قدر المستطاع التقليل من التماس مع المنظفات، بجانب أهمية استعمال المرطبات والصوابين الطبيعية الخفيفة على الجلد.

العلاجات المستخدمة لإكزيما ربات البيوت

تأتي العلاجات المستعملة لإكزيما ربات البيوت على حسب الحالة، حيث أن المراحل الحادة من هذا المرض عادةً ما تحتاج إلى:

  1. مضادات التهابات جهازية موضعية.
  2. كورتيزون موضعي.
  3. مضادات هيستامين.

أما المراحل المزمنة فإنها تحتاج إلى:

  • كريمات سترويد حسب درجة الحالة.
  • الكريمات المرطبة طبقاً لبروتوكول معين وعلى مدى طويل.
  • ترطيب وتغذية للجلد كنوع من الوقاية من إكزيما ربات البيوت.

في الحالات التي تتعرض فيها السيدة إلى الجفاف البسيط والحكة البسيطة فمن الممكن أن تستعمل ربة المنزل المرطبات الطبية وهي المواد التي تحتوي على المعطرات الطبية الخالية من العطور والألوان، وفي حالة زيادة شدة الحالة على المرأة فمن الأفضل لها أن تراجع الطبيب حتى يعطيها الكريم الأفضل.

علاج البقع التي تظهر بعد الانفعال أو العصبية

حسب نوع البقعة يمكن علاجها، حيث هناك نوع من البقع التي تظهر على الجلد نتيجة التعرض للضغط والتوتر أو العصبية الزائدة عن الحد لتظهر البقعة حينئذ باللون الأسود الغامق والتي تعتبر التهاب جلد عصبي، وهذه البقع لها علاج على المدى الطويل ولكن ليس لها علاج جذري.

أما البقعة التي تكون عبارة عن حبوب صغيرة في الوجه أو توهج في الوجه فهذه أيضاً لها علاجها العَرَضي في وقت الإصابة بها.

على الجانب الآخر، يمكن علاج مسامات الوجه الواسعة عن طريق الريتينول وفيتامين A وكريمات أحماض الفواكه وغيرها.

علاج البثور التي يخلفها حَب الشباب في الوجه

يمكن علاج الندبات التي تظهر على الوجه نتيجة حَب الشباب عن طريق Radio frequency وحقن بعض المواد المالئة في البشرة.

أما عن أسباب ظهور الفطريات على الجلد بعد علاجها فتتمثل في عدم علاجها لمدة كافية، لذلك يمكننا القول بأن علاج الفطريات يمتد بين أسبوعين إلى ٦ أسابيع، وفي حالة علاج الفطريات في مدة أقل من ذلك فإنها تعاود الظهور مرة أخرى على الجلد.

وختاماً، فيما يخص إكزيما ربات البيوت فمن الممكن أن يتم علاجها عن طريق بعض المواد الطبيعية كالزيوت، كزيت الزيتون وزيت جوز الهند، ولكن في بعض الحالات قد تكون تلك المواد الطبيعية لها آثارها السلبية على البشرة، ومن ثم نلجأ في هذه الحالات إلى بعض المرطبات الطبية واستشارة الطبيب المختص.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: