إبيرازول – Epirazole | لإلتهاب المريء المرتجع، قرحة المعدة والإثنى عشر

إبيرازول Epirazole / أوميبرازول Omeprazole

بيان التركيب: كل كبسولة من إبيرازول تحتوي علي: أوميبرازول ٢٠ مجم.

الخواص: يعتبر إبيرازول (أوميبرازول)، بنزي ايميدازول المستبدل، وهو واحد من أهم المجموعة الدوائية التي تستخدم عن طريق الفم لعلاج القرحة، حيث يعمل من خلال تثبيط للإنزيم (ما يسمي بمضخة بروتون) في الخلية الجدارية. ونظرا لأن الأوميبرازول مادة شديدة التأثر بالوسط الحامضي (كالموجود بالمعدة) لذلك فقط تم حفظ الحبيبات الدقيقة من الأوميبرازول بكسوة معوية لكي تحافظ علي ثباتها بالوسط الحامضي الموجود بالمعدة. والآن أصبحت هي الصيغة المفضلة عن طريق الفم.

المسارات الدوائية: بعد تعاطي الدواء بالفم، يتم إمتصاص مادة أوميبرازول بنسبة منخفضة من الجهاز العدي المعوي. ولا يتأثر الإمتصاص بوجود الطعام. وتتأثر مادة أوميبرازول بالوسط الحامضي. وتحدث تأثيرها خلال 0،5 – 3،5 ساعة. وتحدث عملية الأيض لأوميبرازول في الكبد حيث ينتج عنها نواتج أيض عديمة الفعالية. وتحدث عملية الإخراج لهذه النواتج أساسا في البول وبنسبة ضئيلة في البراز. ويبلغ العمر النصفي 0،5 – 3 ساعات. وترتبط مادة أوميبرازول مع بروتينات الدم بصورة مكثفة (حوالي 95%).

دواعي استعمال إبيرازول

• قرحة الإثنى عشر.
قرحة المعدة.
• إلتهاب المريء المرتجع.
• متلازمة زولينجر – إليسون.

الجرعة والإستعمال:
قرحة الإثنى عشر، قرجة المعدة، إلتهاب المريء المرتجع:
الجرعة الموصي بها في هذه الحالات ٢٠ مجم إيبرازول مرة واحدة في اليوم. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض قرحة الإثني عشر يكون التخفيف سريعا ويتم الشفاء خلال أسبوعين في معظم الحالات. وبالنسبة للمرضي الذين لم يتم شفائهم تماما بعد دورة العلاج الأولية يتم الشفاء عادة بعد العلاج لمدة أسبوعين آخرين. أما بالنسبة للمرضي الذين يعانون من قرحة المعدة أو إلتهاب المريء المرتجع فإن التخفيف من الأعراض يكون سريعا ويتم الشفاء خلال أربعة أسابيع في معظم الحالات. وبالنسبة للمرضي الذين لم يتم شفائهم تماما بعد دورة العلاج الأولية فإن الشفاء يتم عادة بعد العلاج لمدة أربعة أسابيع أخرى.
متلازمة زولينجر – إليسون: إن الجرعة الأولية الموصى بها ٦٠ مجم إيبرازول مره واحدة في اليوم. هذا يجب تعديل هذه الجرعة بصورة فردية والإستمرار في العلاج حسب ما هو موصوف طبيا. حيث تم التحكم بصورة فعالة بحالات المرضي الذين يعانون من هذا المرض بصورة حادة أو الذين لم يتأثروا بالمعالجات الأخرى وتعاطي أكثر من هؤلاء جرعات تتراوح ما بين ٢٠-١٢٠ مجم في اليوم.

موانع الإستعمال: فرط الحساسية للمستحضر.

الأعراض الجانبية: يتحمل الجسم إيبرازول بصورة جيدة وقد تحدث بعض حالات الغثيان، الإسهال، المغص، الصداع، الإمساك، الإنتفاخ ولكنها نادرة الحدوث. كما ظهرت حالات طفح جلدي علي عدد من المرضى.

معلومات إضافية عن Epirazole إبيرازول

ظروف التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة.
العبوة: إيبرازول كبسولات: عبوات بكل منها ٧، ١٤ ، ١٦ ، أو ٢٨ كبسولة.
بواسطة: الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو.

صورة, عبوة, إبيرازول, Epirazole
صورة: عبوة إبيرازول Epirazole
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: