أيزوبتو ماكسيترول – Isopto Maxitrol | لعلاج الإلتهابات العينية المعدية

أيزوبتو ماكسيترول مستحضر معقم للعين Isopto Maxitrol / دكساميثازون، نيومايسين، بوليميكسين Dexamthasone , Neomycin , Polymyxin

الخواص: المستحضر العيني أيزوبتو ماكسيترول يجمع بين اثنين من المضادات الحيوية مما يعطى نطاقا واسعاً من النشاط المضاد للبكتريا مع نشاط مضاد للألتهاب ناتج عن كورتيكوستيرويد جديد هو دكساميثازون لمكافحة أنواع معينة من العدوى البكتيرية في القسم الأمامي من العين (العينين) وقناة الأذن الخارجية. تأتي صياغة المستحضر في مذيب متساوي التوتر يحتوي على هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز للحصول على أقصى فاعلية وراحة.

المواد الفعالة: يحتوي دواء أيزوبتو ماكسيترول مستحضر معقم للعين على دكساميثازون 0.1%، نيومايسين (في شكل سلفات) 3500 وحدة / ملليلتر، وبوليميكسين ب سلفات 6000 وحدة / ملليلتر.

السواغ: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز .%0.5 (mPa.s. 3550).
مادة حافظة: كلوريد بنزالكونيوم 0.004%.

المفعول: بوليميكسين ب سلفات هو عامل مضاد للجراثيم شديد الانتقائية يزاول مفعولا أكبر ضد الجراثيم سالبة الجرام عن الجراثيم موجبة الجرام. بوليميكسين هو مضاد حيوي معروف بانه من
أكثر المضادات الحيوية نشاط ضد سودوموناس إيروجينوزا.
معظم سلالات هذا الميكروب تثبّط بواسطة 10 ميكروجرام/ ملليلتر أو أقل. الجراثيم التالية ثبت في زجاجيات المختبر أنها شديدة الحساسية لهذا المضاد الحيوية إيروبكتر إيروجينس، ايشريشيا كولاي ، كلبسيلا نيومونيا، عصويات كوخ، ويكس، سودوموناس ايروجينوزا.
المفعول المضاد للبكتريا الذي يزاوله بوليميكسين ب سلفات لة طبيعة مميزة ومفعوله يقتصر تقريبا على ابادة البكتريا، وهو بذلك يشبه مفعول المطهرات الكيميائية اكثر مما يشبه مفعول المضادات الحيوية. نيومايسين سلفات هو مضاد حيوي واسع للمجال، شديد الفاعلية ضد العديد من البكتريا موجبة الجرام وسالبة الجرام. بعض الجراثيم الحساسة لهذا الضاد الحيوي هي: ستافيلوكوكس آورياس، كوراينبكتريوم ديفتريا، ايشريشيا كولاي، ايروبكتر ايروجينس، كلبسيلا نيومونيا، بروتيانس فالجارينس، سودوموناس إيروجينوزا. يعمل نيومايسين ضد الجراثيم الحساسة كمبيد وكابح للبكتيريا في آن واحد. آلية ألمفعول غير معروفة. ثبت حدوث مقاومة فقط بمعدلات منخفضة في زجاجيات المختبر.

دواعي استعمال أيزوبتو ماكسيترول

العين: لعلاج الالتهابات العينية المعدية الناجمة عن الجراثيم الحساسة للمضادات الحيوية نيومايسين سلفات وبوليميكسين ب سلفات، التهاب الملتحمة الحاد أو المزمن غير الصديدي والتهاب القرنية السطحي غير النوعي. التهاب القرنية العميق، الإلتهاب الحاد الطفيف للقزحية، القروح المتكررة في الحافة، قروح القرنية (يُستعمل بحذر في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية خوفا من خطر حدوث ثقب)، التهاب الجفون غير الصديدي، التهاب الصلبة، التهاب ظاهر للصلبة التهاب الصلبة والملتحمة، هربس زوستر العين (لا يُستخدم في حالات الهربس البسيط) وبعد العمليات الجراحية للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

موانع استعمال Isopto Maxitrol أيزوبتو ماكسيترول

يُحظر أستعمال هذا الدواء في حالات إصابة العين بالدرن، والعدوى الفطرية، ومعظم حالات العدوى الفيروسية (الهربس البسيط لإلتهاب القرنية المتشعب)، جدري البقر، الجديري، التهاب الملتحمة الصديدي الحاد، التهاب الجفون الصديدي الحاد، العدوى الفطرية في الأُذن.

الإحتياطات:
الاستعمال الممتد للستيرويدات الموضعية قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين في بعض الأشخاص. يوضى بقياس الضغط داخل العين بشكل متكرر.
في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية، من المعروف أنه يمكن حدوث ثقب مع استخدام الستيرويدات الموضعية.
الاستعمال المطوّل قد يؤدي إلى فرط نمو الجراثيم غير الحساسة، بما في ذلك الفطريات.
يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة في حالة حدوث ذلك. في أشخاص قليلين قد تكون هناك حساسية لواحد أو أكثر من مكونات هذا المستحضر. إذا لوحظ أى تفاعلات تدل على الحساسية، يوقف الاستعمال.
رغم عدم الإبلاغ عن حدوث آثار مناوئة على الحمل عند استعمال الستيرويدات الموضعية، إلا أن أمان استعمالها في الحمل لم يتأكد تماماً. لذلك يوصى بعدم استعمال هذا المستحضر للعلاج المطوّل في المريضات الحوامل.

آيزيتوماكسترول لقطرة العين، تحذير الينزلكوليم كلوريد:
1. من المحتمل ان تسبب تهيج بسيط للعين.
2. يجب عدم وضع القطرة مع العسات الاصقة
3. يجب خلع العدسة قبل وضع القطرة . وعدم ارتدائة لمد 15 دقيقة بعد وضع القطرة.
4. يجب التعرف ان هذه القطرة قد تسبب تغير لون العدسات الاصقة.

الجرعة وطريقة استعمال أيزوبتو ماكسيترول Isopto Maxitrol

العين: نقطة واحدة إلى نقطتين موضعيا في كيس الملتحمة للعين المصابة (للعينين المصابتين) 4 إلى 6 مرات يوميا. يمكن تقليل الجرعة بعد 3 إلى 4 أيام عند الحصول على تحسن مناسب. يتم تكرار العلاج حسب اللازم طبقا لنصائح الطبيب.

التخزين: تحفظ زجاجة القطرة تحت درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية و يستخدم بعد الفتح لمدة أربعة اسابيع على أن يتم التخزين في درجة حرارة الغرفة.

أشكال الجرعة المتوافرة:
يتوافر إيزوبتو ماكسيترول في زجاجات دروبتينر معقمة 5 ملليلتر (يُصرف فقط بتذكرة طبية).
يوجد أيضا: آيزوبتو ماكسيترول مرهم للعين للأذن 3.5 جرام يصرف فقط بتذكرة طبية).
آيزوبتو ماكسيدكس (دكساميثازون) 5 و 15 ملليلتر (يُصرّف فقط بتذكرة طبية).

صورة , عبوة , دواء , أيزوبتو ماكسيترول , Isopto Maxitrol
صورة: عبوة أيزوبتو ماكسيترول Isopto Maxitrol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.