أونكوتايس – Oncotice | لعلاج سرطان المثانة في المرحلة السطحية

أونكوتايس مسحوق لتحضير محلول من أجل شطف المثانة Oncotice

تركيب Oncotice مسحوق:
BCG strain Tice 2-8X108 CFU.
المواد غير الفعالة:
Lactose monohydrate “150 mg”, L-asparagine monohydrate, citric acid monohydrate, potassium
phosphate “dibasic”, magnesium sulfate heptahydrate, iron ammonium citrate, glycerin,
ammonium hydroxide, zinc formate.

الفصيلة العلاجية: من منشطات جهاز المناعة.

تأثيرات Oncotice الطبية

لسرطان المثانة مرحلتين أساسيتين:
.” CIS,Ta,Ti ” سرطان سطحي مرحلة مبكرة من السرطان الذي يصيب فقط الطبقة الداخلية لجدران المثانة سرطان إجتياحي مرحلة متقدمة من السرطان كبر وإنتشر بحيث تجاوز الطبقة الداخلية لجدران المثانة. عندم ا يُشخص سرطان المثانة ويُعالج في مراحله المبكرة، فإن إحتمالات الشفاء تكون أفضل. ولمنع تكرر السرطان بعد العمل الجراحي لإستئصاله “CIS,Ta,Ti ” أونكوتايْس مخصص لعلاج سرطان المثانة في المرحلة السطحية.” TUR “.
ينتمي أونكوتايْس إلى فصيلة المستحضرات المنبهة لجهاز المناعة. هذه الأدوية تنشط أجهزة معينة في جهاز المناعة.

متى لا يجوز لك إستعمال المستحضر؟

لا تستعملي هذا Oncotice عندما تكونين في فترة الحمل أو الرضاعة. لا يجوز لك إستعمال هذا Oncotice إذا وجدت لديك حساسية لأحد مركباته. إذا كنت تعاني من إلتهاب في المسالك البولية ” يجب معالجة الإلتهاب أولا ” ، في حالة ظهور دم في البول، إذا كنت تعاني من سل نشط إذا كنت تتعالج بأدوية مضادة للسل، إذا كنت تعاني من خلل في وظيفة جهاز المناعة، إذا كنت حامل لفيروس الأيدز.
يمكن للطبيب أن يجري لك فحص رد فعل جلدي يسمى فحص منتو ” Manteux – “.

تحذيرات

قبل علاج الشطف الأول بواسطة أونكوتايْس، من الجائز أن يجري لك الطبيب فحص رد فعل جلدي ” فحص منتو ” من أجل فحص فيما إذا كنت تعاني من سل نشط. في حالة إصابة جدار المثانة أو الإحليل أثناء القثطرة، فإن العلاج ب أونكوتايْس يُؤجل حتى شفاء الجرح. من المهم نفي وجود تلوث بفيروس الأيدز ، يمكن أن يُجرى لك فحص دم خاص بفيروس الأيدز، خاصة إذا وجدت عوامل خطورة مثل: إقامة علاقات جنسية غير محمية، إستعمال إبر ملوثة لدى مستهلكي المخدرات، في حال تلقيك نقل للدم. من أجل حماية زوجك/زوجتك من العدوى السل ” ، من الموصى به الإمتناع عن إقامة علاقات جنسية خلال أسبوع بعد العلاج ب أونكوتايْس. يمكن إقامة علاقات ” BCG بجرثومة ال جنسية إذا تم إستعمال الواقي المطاطي ” كوندوم ” بصورة صحيحة. إذا تم إجراء فحص منتو بعد العلاج ب أونكوتايْس، فإن نتيجة الفحص قد تكون إيجابية.

التفاعلات بين الأدوية

إذا كنت تتعاطى دواءً إضافياً، بما في ذلك أدوية تصرف بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصة الأدوية التي تنتمي إلى المجموعات التالية:
إيزونيازيد، ريفامبيسين ، ” PAS ” المضادات الحيوية بجميع أنواعها خاصة أدوية السل مثل: ستريبتوميسين، بارا أمينو ساليسيليك أسيد وإيتامبوتول.
الأدوية المثبطة لجهاز المناعة.
الأدوية المثبطة لإنتاج خلايا نخاع العظام.

الأعراض الجانبية

إضافة إلى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء ، فقد تظهر أثناء فترة إستعماله بعض الأعراض الجانبية.
أعراض جانبية شائعة جد اً ” أكثر من ١٠ ٪ من المعالجين “:
تلوث في المثانة. آلام عند التبول، تكرر والإلحاح على التبول، بول دموي تختفي هذه الأعراض عادة خلال يومين. أعراض تشبه الإنفلوإنزا كالسخونة والشعور بالمرض تحدث هذه الأعراض عادة بعد العلاج ب ٤ ساعات تقريباً وتختفي خلال ٢٤ ٤٨ ساعة.
أعراض جانبية شائعة ” ١٠٪ من المعالجين”:
آلام في المفاصل، إلتهاب المفاصل، آلام في العضلات، غثيان وتقيؤات، آلام في البطن، إسهال، تلوث في المجاري التنفسية، فقر دم، سلس بولي، ظهور دم في البول، قشعريرة.
أعراض جانبية نادرة:
طفح جلدي، يرقان، هبوط في تعداد كريات الدم الحمراء أو الصفيحات المترافق عادة بإرهاق و/أو كدمات، قيح في البول، صعوبة في التبول، في الدم، سعال، إلتهاب البربخ. BCG تلوث.
أعراض جانبية نادرة جداً:
تساقط الشعر، فرط التعرق، دوار، صداع، زيادة في التوتر العضلي، الشعور بالحكة/وخز، إلتهاب في العينين، قلة الشهية للطعام، إرتباك، نعاس، هبوط في الوزن، ضغط دم منخفض، إلتهاب في القصبات الرئوية، ضغط في الصدر، ألم في الحنجرة، إنتفاخ الغدد اللمفاوية، هبوط في وظيفة الكلية، آلام في الظهر، ألم ف ي الصدر، إلتهاب في الخصيتين، إلتهاب في غدة البروستات.
الأعراض الجانبية التي تقتضي إهتمام خاص:
سخونة تزيد عن ٣٩ درجة مئوية ولا تزول بعد مرور ١٢ ساعة بالرغم من تناول أدوية خافضة للسخونة: راجع الطبيب حالا. إذ ا كانت الأعراض الجانبية شديدة أو إذا إستمرت أكثر من ٤٨ ساعة، يجب مراجعة الطبيب. أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالا.

المقادير الدوائية

يستعمل Oncotice حسب تعليمات الطبيب فقط.
يشمل العلاج عادة شطف للمثانة مرة واحدة في الأسبوع لفترة ٦ أسابيع، بعد ذلك يتم إجراء عملية شطف واحدة في الأسبوع لفترة ٣ أسابيع ٦ و ١٢ من بدء العلاج ب أونكوتايْس. إذا دعت الحاجة يمكن تكرار عمليات الشطف الأسبوعية كل ٦ أشهر لفترة ، في الأشهر ٣ ٣ أسابيع.
يُحضّ ر محلول أونكوتايْس من قبل الطاقم الطبي، لذلك فإن إحتمال إعطاء مقدار دوائي أعلى مم ا ينبغي من Oncotice هو إحتمال ضئيل. ومع هذا السل “. عند اللزوم تتلقى أدوية لعلاج السل. ” BCG ففي حالة تلقيك مقدار دوائي مغلوط، فإن طبيبك يفحص علامات التلوث إنتبه.
هذا Oncotice ليس للبلع ! هذا Oncotice مخصص لشطف المثانة فقط.

إرشادات الإستعمال

إن العلاج ب أونكوتايْس يُعطى عن طريق الطاقم الطبي فقط.
عند بدء العلاج يتم إدخال قثطرة إلى المثانة بواسطتها يتم إفراغ المثانة وتُجرى عملية الشطف ب أونكوتايْس. من المهم الإمتناع عن شرب السوائل ٤ ساعات قبل بدء العلاج.
من أجل تلقي نتائج مثالية، يجب على المحلول أونكوتايْس أن يبقى في المثانة لفترة ساعتين. يجب على Oncotice أن يكون على تماس مع كافة جدران المثانة. لهذا السبب يُطلب منك أن تتحرك حركة دورانية.
من المهم جد اً الحرص على عدم التبول قبل مرور ساعتين من إنتهاء العلاج. خلال ال ٦ ساعات الأولى بعد العلاج يجب التبول وأنت في حالة الجلوس فقط ” التبول الأولي يتم بعد العلاج بساعتين تقريب اً”. بعد كل تبوّل خلال ال ٦ ساعات تلك، يجب سكب كأسين من محلول الكلور المطهر ” أوكونوميك ا” داخل المرحاض، ثم إغلاق غطاء المرحاض والإنتظار ١٥ دقيقة في المرحاض وبعد ذلك فقط يتم شطف المرحاض.

تجنب التسمم:
يجب حفظ هذا Oncotice وكل دواء في مكان مغلق بعيد اً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. إذا أفرطت في إستعمال المقادير الدوائية أو إذا بلع الطفل خطأ من هذا Oncotice، عليك التوجه إلى المستشفى حالا مصطحب عبوة Oncotice. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
Oncotice وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريض آخر. لا تعط من Oncotice إلى أقاربك، جيرانك أو معارفك. لا تتناول Oncotice في العتمة ! يجب تشخيص طابع Oncotice والتأكد من المقادير الدوائية في كل مرة تتناول ن فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
التخزين:
يحفظ أونكوتايْس عادة في المؤسسة الطبية. إذا كان المستحضر في حوزتك يجب تخزينه في البراد: في درجة حرارة ٢ ٨ درجات مئوية وفي العلبة الأصلية. يجب الحماية من الضوء.
بعد الفتح للمرة الأولى وإعادة تحضيره، يجب إستعماله بشكل فوري. تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الأصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك ! عليك إستشارة الصيدلي الذي صرف لك هذا Oncotice. لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.
المنتج: Organon N.V., Kloosterstraat 6, 5340 AB OSS, Netherlands. شركة ميرك شارب.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج سرطان المثانة , أونكوتايس , Oncotice
صورة: عبوة أونكوتايس Oncotice
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: