أومنيك ٠.٤ – Omnic 0.4 | لشكاوى تضخم غدة البروستاتا

دواء أومنيك ٠.٤ Omnic 0.4 هو كبسولات صلبة ذات إطلاق معدّل. مركبة من المادة الفعالة تامسولوسين هيدروكلوريد Tamsulosin HCl، يُستعمل لشكاوى تضخم غدة البروستاتا.

١. التعرف/ دواعي استعمال أومنيك ٠.٤

المادة الفعالة في أومنيك ٠.٤ هي تامسولوسين هيدروكلوريد. وهذه المادة عبارة عن مناهض انتقائي لمستقبل ألفا 1D/1A الأدريناليني. وهذه المادة تقلل توتر العضلات الملساء في البروستاتا والإحليل، وتمكن البول من المرور بسهولة أكبر عبر الإحليل وتسهل عملية التبول. بالإضافة إلى ذلك. تقلل الإحساس بإلحاح البول.

ويستخدم دواء أومنيك ٠.٤ مع الرجال لعلاج الشكاوى المتعلقة بالجهاز البولي السفلي والمرتبطة بتضخم غدة البروستاتا (فرط تنسج البروستاتا الحميد) وقد تشمل هذه الشكاوى صعوبة التبول (عسر تدفق البول) وتقاطر البول وإلحاح البول والحاجة إلى التبول المتكرر ليلاً ونهارًا.

٢. قبل تناول Omnic 0.4 أومنيك ٠.٤

لا تتناول أومنيك ٠.٤

  • إذا كنت تعاني من حساسية (فرط الحساسية) لمادة تامس ولوسين أو أي من المكونات الأخرى في أومنيك ٠.٤. وقد يحدث فرط الحساسية في صورة تورم موضعي مفاجيء للأنسجة الرخوة في الجسم (مثل الحلق أو اللسان) وصعوبة التنفس و/أو الحكة والطفح الجلدي (وذمة وعائية).
  • إذا كنت تعاني من مشكلات شديدة بالكبد.
  • إذا كنت تعاني من الإغماء بسبب إنخفاض ضغط الدم عند تغيير الوضعية (الجلوس أو الوقوف).

كن على قدر من الاهتمام الخاص فترة تناول أومنيك ٠.٤

  • الفحوصات الطبية الدورية ضرورية لمراقبة تطور الحالة التي تتعالج منها.
  • نادرًا. يمكن أن يحدث إغماء أثناء استعمال أومنيك ٠.٤، كما هو الحال في المستحضرات الطبية من هذا النوع. لدى أول علامات الدوخة أو الضعف يجب أن جلس أو ترقد حتى تختفي تلك العلامات.
  • إذا كنت تعاني من مشكلات في الكلى، فأخبر الطبيب المعالج.
  • إذا كنت تخضع أو مرتب لك الخضوع لجراحة في العين بسبب عتامة في عدسة العين (كاتاراكات أو المياه البيضاء) أو ارتفاع الضغط في العين (الزرق)، فيرجى إخبار الأخصائي بأنك كنت تناول أو تتناول بالفعل أو تنوي تناول أومنيك ٠.٤. يستطيع الأخصائي حينئذ أن يتخذ الاحتياطات الملائمة فيما يتعلق بالدواء والتقنيات الجراحية المستخدمة. اسأل الطبيب المعالج ما إذا كان يجب عليك تأجيل تناول الدواء أو إيقافه مؤقتا أم لا عند خضوعك لجراحة بالعين بسبب عتامة العدسة (كاتاراكات) أو ارتفاع الضغط في العين (الزرق).

الأطفال: لا تعطي هذا الدواء للأطفال أو المراهقين لحقت سن ١٨ سنة لأنه لا يعمل في هذه الفئة.

تناول أدوية أخرى

تناول أومنيك ٠.٤ مع أدوية أخرى من نفس المجموعة الدوائية (حاصرات المستقبل الأدريناليني ألفا ١) قد يسبب انخفاضًا غير مرغوب فيه في ضغط الدم. من الأهمية بمكان أن تخبر الطبيب المعالج إذا كنت تعالج في نفس الوقت بأدوية قد تقلل إزالة أومنيك أوكاس من الجسم (مثل كيتوكونازول وإريثرومايسين).

يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلاني في حالة تناول أدوية أخرى مؤخراً أو في الوقت الحالي بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية.

حالات أخرى

  • تناول أومنيك ٠.٤ مع الطعام والشراب: يجب تناول أومنيك ٠.٤ بعد الإفطار أو أول وجبة في اليوم.
  • الحمل والرضاعة: هذا القسم غير ذي علاقة. لأن أومنيك ٠.٤ يوصف فقط للمرضى الذكور.
  • قيادة السيارات واستخدام الآلات: ليس هناك دليل على أن أومنيك ٠.٤ يؤثر على القدرة على القيادة أو تشغيل الماكينات أو الأجهزة. ومع ذلك، يجب أن تحمل في ذهنك أن الدوخة قد تحدث. وفي هذه الحالة يجب ألا تقوم بالنشاطات التي تتطلب الانتباه.

۳. كيفية تناول أومنيك ٠.٤

يجب دوما تناول أومنيك ٠.٤ تماما حسب إرشادات الطبيب. يجب أن تراجع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا.

الجرعة هي كبسولة واحدة في اليوم يتم تناولها بعد الإفطار أو بعد الوجبة الأولى كل يوم يجب بلع الكبسولة كاملة بدون تكسير أو مضغ، عادة يوصف أومنيك ٠.٤ لمدة طويلة من الزمن. تستمر التأثيرات الواقعة على المثانة وعلى التبول أثناء فترة العلاج طويل الأمد باستعمال أومنيك ٠.٤.

إذا تناولت جرعة زائدة من أومنيك ٠.٤: تناول عدد أكبر ما يجب من كبسولات أومنيك ٠.٤ قد يؤدي إلى انخفاض غير مرغوب في ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب مع إحساس بالإغماء. اتصل بالطبيب المعالج فورًا إذا تناولت أكثر مما يجب من أومنيك ٠.٤.

إذا نسيت تناول أومنيك ٠.٤: يمكنك تناول الكبسولة اليومية من أومنيك ٠.٤ لاحقا في نفس اليوم إذا نسيت تناولها كما هو موصوف. إذا مر يوم كامل دون أن تتناول الجرعة، فاستمر في تناول الكبسولة اليومية كما هو موصوف. ولا تتناول أبدًا جرعة مضاعفة لتعويض كبسولة تم نسيانها.

إذا توقفت عن تناول أومنيك ٠.٤: عند إيقاف العلاج باستعمال أومنيك ٠.٤ قبل الأوان، فقد تعاودك نفس الأعراض التي كنت تعاني منها. ولذلك. استمر في تناول أومنيك ٠.٤ طالما وصف الطبيب المعالج ذلك، حتى وإن اختفت الأعراض بالفعل. احرص على استشارة الطبيب المعالج إذا فكرت في إيقاف العلاج.

كما ينبغي إخبار الطبيب أو الصيدلي في حالة وجود أية أسئلة إضافية متعلقة باستعمال هذا الدواء.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

يمكن أن يتسبب أومنيك ٠.٤ في حدوث آثار جانبية, شأنه في ذلك شأن جميع العقاقير الأخرى. وإن كانت لا تصيب كل من يتناوله.

آثار شائعة (أقل من ١ بين كل ١٠ و اكثر من ١ بين كل ١٠٠ (۱ – ۱۰ ٪)): دوخة, خاصة لدى الجلوس أو الوقوف. قذف غير طبيعي. وهذا يعني أن الحيوانات المنوية لا تخرج من الجسم عبر الإحليل بل تذهب إلى المثانة بدلاً من ذلك. وهذه الظاهرة غير مؤذية.
آثار غير شائعة (اكثر من ١ بين كل ۱۰۰۰، واقل من ١ بين كل ۱۰۰ (۱ – ۱٪)): الصداع والخفقان (ضربات القلب أسرع من الطبيعي بشكل ملحوظ) وانخفاض ضغط الدم لدي النهوض سريعا من وضع الجلوس أو في وضع الرقود وأحيانا يرتبط ذلك بالدوخة ورشح أو انسداد الأنف (التهاب الأنف) والإسهال والشعور بالإعياء والقيء والإمساك والضعف (وهن) وطفح جلدي وحكة وشرى (أرتيكاريا).

آثار نادرة (آكثر من ١ بين كل ۱۰۰۰۰، واقل من ١ بين كل ۱۰۰۰ (۱-۰٫۱٪)): إغماء وتورم موضعي مفاجيء للأنسجة الرخوة في الجسم (مثل الحلق أو اللسان) وصعوبة التنفس و/أو الحكة والطفح الجلدي، غالبًا كتفاعل حساسية (وذمة وعائية).

آثار نادرة جداً (اقل من ١ في ۱۰۰۰۰ (< ۰٫۰۱٪)): فساح (انتصاب مؤلم وطويل الأمد وغير مرغوب فيه والذي يستلزم علاجا طبيا فوريا). طفح جلدي والتهاب وظهور تقرحات بالجلد و/أو الأغشية المخاطية للشفتين أو العينين أو مجاري الأنف أو الأعضاء التناسلية (متلازمة ستيفينز-جونز). نظم قلبي غير طبيعي وغير منتظم (او جاف أذيني واضطراب التظم وتسارع ضربات القلب) وصعوبة التنفس (انقطاع النفس). إذا كنت تخضع لجراحة بالعين بسبب عتامة في عدسة العين (كاتاراكات أو المياه البيضاء) أو ارتفاع الضغط في العين (الزرق) وكنت تتناول بالفعل أو كنت قد تناولت سابقا أومنيك ٠.٤. فإن حدقة العين قد تتسع بصعوبة وكذلك القزحية (الجزء المستدير الملون في العين) قد تصبح لينة أثناء إجراء الجراحة.

إذا شكلت أي من الآثار الجانبية خطورة على حياتك أو لاحظت ظهور أي آثار جانبية غير مذكورة في هذه الصفحة. فيرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. كيفية تخزين Omnic 0.4 دواء أومنيك ٠.٤

يُحفظ في العبوة الأصلية في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال ونطاق رؤيتهم.

لا تستخدم أومنيك ٠.٤ بعد مرور تاريخ انتهاء الصلاحية، والمذكور على عبوة الشريط وعلى العبوة الكرتونية بعد العلامة «EXP». ويشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم في ذلك الشهر.

يجب عدم التخلص من الأدوية في مياه الصرف أو المخلفات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. ستساعد هذه الإجراءات في حماية البيئة.

٦. معلومات إضافية

علام يحتوي أومنيك ٠.٤

  • المادة الفعالة هي تامسولوسين هيدروكلوريد ٠.٤ ملجم (أي ما يعادل ٠.٣٦٧ ملجم تامسولوسين).
  • الكونات الاخري هي الميكروكريستالين سيلولوز (E٤٦٠) وحمض الميثاكريليك – ايثيل آكريليت كوبوليمر (۱:۱) و بوليسدوربيت ۸۰ (E٤٣٣) ولوريل سولفات الصوديوم وترياسسيتين (E١٥١٨) وسترات الكالسديوم (E٤٧٠a) وطلق (E٥٥b) في محتوى الكبسولة. جيلاتين صلب وإنديجوتين (E١٣٢) وثاني أكسيد التيتانيوم (E۱۷۲) واكسيد الحديد الاصفر (E۱۷۲) واكسيد الحديد الاحمر (E۱۷۲) في غلاف الكبسولة، صمغ اللك (E۹۰٤) و بروبيلين جلايكول E۱٥۲۰ و اكسيد الحديد الاسود (E۱۷۲) في حبر الطباعة.

شكل مستحضر أومنيك ٠.٤ محتويات العبوة

كبسولات أومنيك ٠.٤ عبارة عن كبسولات ذات لون برتقالي/ اخضر زيتوني مكتوب عليها رمز «٠.٤» وشعار «٧٠١». أومنيك ٠.٤ معباً في أشرطة من الألومنيوم متوافرة في علبة من الكرتون المقوي. تحتوي العبوات على ۱۰ او ۲۰ او ۳۰ آو ٥۰ او ۱۰ او ۹۰ او ۱۰۰ او ۲۰۰ كبسولة. قد لا تتوفر جميع احجام العبوات.

حامل حق التسويق وإجازة التصنيع: أستيلاس فارما أوروبا بي.في.

صورة, عبوة, أومنيك ٠.٤, Omnic 0.4
صورة: عبوة أومنيك ٠.٤ Omnic 0.4
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: