في أول أيام شهر رمضان .. دعوات رمضانية لسائر الأمة الإسلامية

أول أيام شهر رمضان , دعوات رمضانية , الأمة الإسلامية

لم يبق على أول أيام شهر رمضان سوى بضع سويعات ويحل على الدنيا بوجهه المشرق الباسم، وتستقبله الأمة الإسلامية بالترحاب والبشر والسعادة، غير أننا في هذا العام نشعر أن رمضان مختلف عن كل ما مضى، فهو يتزامن مع مرور الأمة الإسلامية والعالم أجمعه بأزمة كبيرة وابتلاء عظيم، ومحنة كبيرة جداً، حرم بسببها عباد الله من بيوت الله وعطلت المساجد.

لأجل ذلك وأكثر فإننا لا يليق بنا أن نترك تلك المناسبة الغالية تمر دون أن نرفع أكف الضراعة ونلهج بالأدعية الرمضانية أملاً في كرم رب البرية، فتابعو دعواتنا وأمنوا لعل دعوة تستجاب فيكشف الله بها هذا العذاب.

دعوات رمضانية لسائر الأمة الإسلامية

  • اللهم ببركة رمضان شهر العفو والغفران، نسألك أن تعف عنا وتغفر لنا وتعافنا مما ابتليت به كثيراً من خلقك، وأن تحطنا يا كريم بعظيم لطفك، وتنجنا وأهلنا وذوينا وجميع أبناء الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها من ذلك البلاء الذي حل بأهل الأرض، وتكتب لهذا الوباء نهاية قريبة يا رب العالمين.
  • اللهم إننا ننتظر رمضان وننتظر صلاة القيام، ويشق على عبادك ممن تعلقت قلوبهم بالمساجد أن يحرموا دخولها في رمضان، ويعز عليهم أن يمنعوا من إقامة الصلاة في شهر الصيام والقيام، فأذن لهم عاجلاً غير آجل بفتح بيوتك وإقامة فريضتك، وبدل خوفهم أمنا، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم إنا نتوسل إليك ونقسم بك عليك أن تكشف الغمة عن هذه الأمة عما قريب ومن حيث لا تحتسب، يا رب قل المعين وضاقت على الناس الأرض بما رحبت، وعجز العلم والطب عن الحل، ففرجها من لدنك يا فارج الهم وكاشف الغم يا من تجيب دعوة المضطر يا الله.
  • يارب في أول أيام شهر رمضان اكتب لنا ولجميع اخواننا المسلمين في كل بقاع الأرض، بل والعالم بأسره خلاصاً ونجاةً من هذا الوباء، واجعل رمضان شهر البركة مبارك علينا، وارزقنا فيه أملاً جديداً بغد مبارك وسعيد، ولا تكلفنا ما لا نطيق يا الله.

رسائل شهر رمضان المبارك

  • في هذا الشهر المبارك، يا رب السموات والأرض، بيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، أنت تعلم ما نحن فيه من الخوف والقلق والمشقة والعنت، فيسر لنا أمورنا، واجرنا من ذلك الوباء الذي غير ملامح واقعنا، ولا تحرمنا بركة القيام ولا تحرمنا إحياء ليلة القدر، واكتب لنا فيها من الخير ما يمسح عن أهل الأرض جميعاً هذا العناء، انك بنا رحيم يا الله.
  • يا أكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين نعلم أننا مذنبون وأننا في المعاصي غارقون، وأننا في طاعتك مقصرون ومتهمون، لكننا بحبك متمسكون وإليك ملجئنا، فلا ملجأ منك إلا إليك، توكلنا عليك وسلمنا الأمر إليك، فاجعل يا رب شهر رمضان المبارك خيراً مما نظن، وحقق لنا فيه من السعادة والرضا والأمنيات أكثر مما نريد، واجعله شهرا طيباً وسعيداً وبشر الأمة فيه بكل خير جديد، يا ملين الحديد ويا ميسر كل أمر شديد، يا الله.
  • اللهم إنا نرجوك فلا تخذلنا، ونسألك فلا تردنا، ونستعين بك على ما ألم بنا، وما أنت أعلم به منا، فكن معنا ولا تكن علينا، ويسر لنا الحل والخلاص من حيث لا نحتسب يا مجيب السائلين وناصر الضعفاء والمغلوبين.

دعاء شهر رمضان لكل الناس

  • اللهم إننا ننتظر أول أيام شهر رمضان وفي القلوب هلع وخوف من المرض والفقد، وفيها حزن على الحرمان من بيوت الله، وفيها تسليم وإقرار بقدرتك وحكمتك قد بلغ منتهاه، فلا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، واهد إلى النجاة خطواتنا ودبر لنا أمورنا وكن يا الله نصيرنا في مواجهة ما كتبت علينا من المحن والألم، يا رب نسألك رمضان بلا كورونا، نسألك رمضان بلا قيود ولا حرمان، فإنك لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم وفق ولاة أمورنا إلى ما فيه نجاة أمتنا، ولا تمكن منا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، ولا تطل يا رب أمد الابتلاء فلا طاقة لنا بالمرض ولا الوباء، وأنت تعلم أننا عبادك الضعفاء، لا نملك لأنفسنا نفعاً ولا ضراً فتولنا برحمتك يا رب، ولا تقطع عنا مداد لطفك يا لطيف، ووبارك لنا في شهرنا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن رمضان دنا ونحن كلنا أمل ورجاء في كرمك ولطفك، فوفقنا فيه إلى الطاعة على الوجه الذي يرضيك عنا، وحقق لنا ما نتمنى.
  • يا رب قد نزل بنا بلاء عظيم، ووباء على الدنيا بأسرها جسيم، أنسانا أمنياتنا ووحد دعواتنا، وجمعنا جميعاً تحت لواء الخوف والقلق والاستسلام لأمرك، فاجعل قدوم رمضان مبشراً، واكشف عنا ما أصاب عالمنا، يا رب نحن نعلم أننا مقصرون، وأننا تجاوزنا المدى في الطغيان والظلم، ولكن رحمتك وسعت غضبك، فاعف عنا وعاملنا برحمتك وكرمك لا بعدلك، واكشف عنا البلاء والوباء ونجنا من العناء وعضال الداء يا الله.
  • يا رب اجعل رمضان هذا العام خير من كل عام مضى، واقسم لنا فيه من السعادة فوق ما تتصور عقولنا، واجبر فيه كسرنا واجعله نهاية لما ألم بنا، يا أرحم الراحمين.

ما رأيك فيما اخترناه لك بمناسبة شهر رمضان الفضيل

وفي الختام، كانت تلك طائفة من دعوات رمضانية لسائر الأمة الإسلامية في أول أيام شهر رمضان، فإننا ندعوك يا الله كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: