أوكيوفينيكول د – Ocuphenicol D | نقط/ مضاد للإلتهابات ومزيل للإحتقان

أوكيوفينيكول د نقط للعين Ocuphenicol – D Eye Drops / كلورامفينيكول، ديكساميثازون، تتراهيدروزولين Chloramphenicol, Dexamethasone, Tetryzoline

مُضاد حيوي، مُضاد للإلتهابات ومُزيل للإحتقان

• التركيب: يحتوي كل 1 مل على:
– كلورامفينيكول 5.00 مجم.
– ديكساميثازون صوديوم فوسفات 1.00 مجم.
– تتراهيدروزولين هيدروكلوريد 0.25 مجم.

• الفعّالية الدوائية في الجسم:
يُعطي الديكساميثازون أثراً مُضاد للإلتهاب أقوى 25 مرة من الهيدروكورتيزون.
– كلورامفينيكول مُضاد حيوي مُحب للدهن بصفة سائدة، وهو فعال ضد البكتيريا موجبة وسالبة الجرام وكذلك ضد المُلتوية والسلمونيلا والريكيتسيا، والتراكوما وقد تبين أن طريقة مفعوله هي عن عن طريق تثبيط تخليق البروتين الجرثومي بشكل إنتقائي.
– تقاوم الميكروبات التالية الكلورامفينيكول بشكل جزئي: المُتقلبة، السيراتيا، الكلبسيلا، الأمعائية، الاشيريشيا القولونية، المكورات العنقودية الذهبية، المكورات الأمعائية، المكورات العقدية، السلمونيلا، المستدمية النزلية، المكورات المزدوجة، ولا يؤثر الكلورامفينيكول في الزائفة والميكوباكتيريوم والفطريات والبروتوزوا.
– يُعتبر التتراهيدروزولين ألفا سيمبثاوي يُسبب الضيق الموضعي للأوعية. وتُسبب السرعة التي يبدأ بها هذا الأثر عقب الإستخدام الموضعي تقليل التورم، والتبيغ، وتهيج المُلتحمة بسرعة.

• الحركة الدوائية في الجسم:
– في خلال 10- 20 دقيقة بعد جرعة واحدة من ديكساميثازون نقط للعين، توجد تركيزات مُرتفعة في القرنية وفي المُلتحمة وفي الغرفة الأمامية.
– ويبلغ فترة نصف العمر لكلورامفينيكول 3- 5 ساعات، ويُتوقع أن يكون زمن الإحتفاظ أقصر في العين المُلتهبة.

دواعي استعمال أوكيوفينيكول د:

– الحالات الحادة والمُزمنة المُعدية من إلتهاب المُلتحمة المصحوبة بتورم شديد وإحتقان وعايئ زائد، إلتهاب العنبية الأمامية (إلتهاب القزحية، وإلتهاب القزحية الهدابي).
– إلتهاب الصلبة، وإلتهاب ظاهر الصلبة، وإلتهاب العضلات، إلتهاب العين الودي، يستدعي الأمر إستعمال الكلورامفينيكول إذا كان العامل المُسبب للعدوى مُقاوماً للمُضادات الحيوية الأخرى.

• الأعراض الجانبية:
– قد يحدث بعد الإستخدام بفترة قصيرة إحساساً مُحرقاً طفيفاً ومذاق مُر في الفم.
– على الرغم إنخفاض جرعات مُضيق الأوعية المُستعملة للإستخدام الموضعي لا يُمكن إستبعاد الآثار الجهازية المحاكية للسيمبثاوي، خصوصاً في الرُضع والمُسنين، وقد يحدث خفقان، ولا نظميات قلبية، وفرط ضغط الدم، وصداع قذالي، وشحوب، ورعاش، وتعرق، وزيادة في الضغط داخل المُقلة (إحصار ضيق الزاوية). وتبيغ تفاعلي.

موانع استعمال أوكيوفينيكول د:

– فرط الحساسية للمكونات، الإصابات والنتوءات التقرحية في القرنية، الحلأ البسيط والأمراض الفيروسية الأخرى، جُدري البقر، حالات العدوى القيحية غير المُعالجة، التدرن، الزرق، البورفيريا المتقطعة الحادة، التاريخ المرضي العائلي عن هبوط نقى العظم.
– الرُضع حديثي الولادة، يُمتنع إستعمال أوكيوفينيكول- د في العيون الجافة، خصوصاً في حالات إلتهاب القرنية والمُلتحمة الجاف (متلازمة سجوجرن).
– هُناط موانع إستعمال أخرى مُمكنة هي الإلتهاب الجاف للغشاء المُخاطي للأنف، فرط نشاط الغدة الدرقية، داء السُكري، أمراض القلب، حالات الكاتاراكت.

• تحذيرات:
– لا يُستعمل هذا الدواء لفترات طويلة أو مُتكررة ولو بجرعات صغيرة لتفادي آثاره الجانبية الضارة.
– لا يُستعمل المُستحضر لمدة أكثر من شهر واحد بعد فتح الزجاجة.

• إحتياطات:
– يُمكن للكورتيكوستيرويدات أن تتسبب في حجب أو تنشيط أو تفاقم حالة عدوى في العين. فإذا لم يُشاهد أي تحسن بعد 7- 8 أيام علاج. يجب التفكير في إجراءات علاجية أخرى.
– يجب ألا يُستعمل الكلورامفينيكول لمدة أكثر من 10 أيام.
– الأمراض المُقترنة بتلف برنشيمة القرنية أو الصلبة، قد يُسبب إستخدام الكورتيكوستيرويدات موضعياً إحدث ثقب في هذه الأنسجة.
– يجب ألا يُستعمل اوكيوفينيكول- د في علاج الأطفال تحت سن سنتين أو أولئك الذين يُعانون من فرط ضغط الدم أو نقص ضغط الدم. يجب ألا تُستخدم العدسات اللاصقة أثناء حالات العدوى في العيون.

• الحمل والإرضاع: يعبر الكلورامفينيكول الحاجز المشيمي بيُسر ويُفرز في اللبن. ولذا يجب ألا يُستخدم في الثلاثة الشهور الأخيرة من الحمل أو للأم المُرضعة.

• التفاعلات الدوائية: يجب ألا يُعطى الكلورامفينيكول في نفس الوقت مع مواد مُبيدة للجراثيم (البنسلينات، أو السيفالوسبورينات، أو الجنتاميسين، أو التتراسيكلينات، أو البولي ميكسين بي، أو الفانكوميسين أو السلفاديازين) وفضلاً عن ذلك. يجب ألا يُعطى في نفس الوقت مع علاج جهازي بأدوية لها أثر غير مؤات على تنسج الدم. ولا بمُصاحبة مُستحضرات السلفونيل يوريا، ومُشتقات الكومارين، والهيدانتوينات والميثوتريكسات.

• الجرعة: طبقاً لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
– تُقطر نقطة واحدة في كيس المُلتحمة 1- 4 مرات في اليوم.
– الحالات الحادة: حتى نقطة واحدة كل ساعة.
– لإبقاء الإرتشاف الجهازي عند أقل حد مُمكن، يجب إحصار جريان الدموع بالضغط على جانب الأنف، بالقرب من ركن العين لمدة دقيقة واحدة إلى دقيقتين بعد التقطير.

• العبوة: علبة كرتون تحتوي على زجاجة بقطارة بها 5 مل محلول.
• إنتاج: (شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية- الإسكندرية- ج.م.ع.)

صورة, عبوة, أوكيوفينيكول د, Ocuphenicol D
صورة: عبوة أوكيوفينيكول د Ocuphenicol D
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق