أوبتيبرد – Optipred | لمعالجة الإلتهابات بالعين

التركيب

أوبتيبرد Optipred (نقط للعين) معلق معقم للعين يحتوي كل مليلتر على ١٠ ملغ من (١% Prednisolone Acetate) بريدنيزولون أسيتات ٠.٠٦ ملغ من كلوريد البنزالكونيوم، بوليسوربيت ٨٠، حامض البوريك، سيترات الصوديوم، كلوريد الصوديوم، اديتات ثنائي الصوديوم، هايدروكسى بروبيل ميثيل السليلوز، وماء للحقن.

الخواص الدوائية

بريدنيزولون أسيتات هو غلوكوكورتيكويد بفعالية تتراوح من ٣ إلى ٥ أضعاف فعالية الهايدروكورتيزون، مقارنة بنفس الوزن، في معالجة الالتهابات يقوم غلوكوكورتيكويد بمنع التورم وترسب الفيبرين وتوسع الوعاء الشعري والترحال البلعمى والإلتهابات الحادة بالإضافة إلى مكافحته لإنتشار الأوعية الشعرية وتراكم الكولاجين وتشكل الندب.

دواعي استعمال أوبتيبرد

لمعالجة الإلتهابات الجفنية والبصلية في الملتحمة والقرنية والجزء الخلفي من العين المستجيبة للاستيرويد.

موانع استعمال أوبتيبرد

لا يستخدم لمعالجة الإلتهابات الحادة القيحية في العين وللعيون المصابة بالحلاء السطحي البسيط (إلتهاب القرنية) وجدري البقر، وجدري الماء، وامراض فيروسية اخرى تصيب القرنية.

لا يستخدم لمعالجة سل العين والامراض الطفيلية فيها كما لا يستخدم لمعالجة الحساسية ضد احد مكونات المحلول.

تحذيرات

ليس للحقن داخل العين.

إن هذا المستحضر المعد للاستعمال للعين يحتوي على المادة الحافظة كلوريد البنزالكونيوم والتي يمكن أن تحدث ترسبا على العدسات اللاصقة الطرية، وعليه يجب الا يستعمل هذا المستحضر اثناء إستعمال العدسات اللاصقة المذكورة، كما يجب نزع العدسات اللاصقة الطرية قبل إستخدام هذا المستحضر، مع إمكانية وضعها بعد خمسة عشر دقيقة من إستعماله للعين.

دلت الدراسات عن حصول ثقوب في العدسة في الذين أصيبوا بأمراض ترقق سماكة العدسة عند إستخدام الإستيرويدات الموضعية، كما دلت الدراسات بأن الإستخدام المطول للاستيرويدات الخاصة بامراض العين يؤدي إلى ترقيق سمك العدسة. قد يؤدي إستخدام الكرتيكوستيرويدات إلى ثقب العدسات الرقيقة.

  • الاستخدام أثناء الحمل: لا توجد دراسات عن سلامة إستخدام الإستيرويدات الموضعية بشكل مركز أو مطول على الحوامل.
  • الامهات المرضعات: لا يعرف ما إذا كان الجسم يمتص كميات كافية من الإستيرويدات الموضعية بحيث تظهر في حليب المرضعات. يجب إتخاذ الحذر قبل وصف أوبتيبرد للامهات المرضعات كما يجب اخذ ضرورة إستخدام الدواء للأم المرضعة بعين الإعتبار.
  • الأطفال: لم يتم تأكيد منافع أو سلامة كورتيكوستيرويدات في معالجة الأطفال الذين أعمارهم أقل من سنتين.

تحذيرات وقائية

هنالك تقارير تشير إلى تكون الساد (مياه بيضاء) تحت المحفظة بعد الإستخدام المكثف والمطول للكورتيكوستيرويدات الموضعية في العين.

ردود الفعل المعاكسة

ازدياد الضغط في العين مع تضرر العصب البصري، وعيوب في مجال الرؤية أيضا تشكل الساد (مياه بيضاء) تحت المحفظة.

التهابات ثانوية طفيفة أو فيروسية ناتجة عن تحرر الفطر والفيروسات من الأنسجة البصرية وانثقاب القرنيات عند استعمال الدواء في حالة تواجد الترقق في قرنية العين أو طبقة الصلبة وتأخر شفاء الجروح.

قد تحصل أيضاً ردود فعل سلبية في كامل الجسم نتيجة للاستعمال المطول والمكثف للإستيرويدات.

الجرعة وطريقة الاستعمال

توضع نقطة إلى نقطتين في العين مرتين إلى ٤ مرات يوميا، خلال اليوم أو اليومين الأولين (٢٤ إلى ٤٨ ساعة) يمكن وضع نقطة إلى نقطتين بالساعة دون خطر، يجب اتخاذ الحذر لعدم توقف العلاج قبل أوانه.

  • العبوة: أوبتيبرد Optipred معلق معقم للعين ٥ مل في قطارة من البولي إيثيلين منخفض الكثافة.
  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية . يحفظ من التجمد. يصرف بموجب وصفة طبية فقط. رج جيداً قبل الإستعمال.

أوبتيبرد مستحضر عالي الجودة، من إنتاج جمجوم فارما / المملكة العربية السعودية.

صورة,دواء,عبوة, أوبتيبرد, Optipred
صورة: عبوة أوبتيبرد Optipred
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: