أهم 5 معايير عند شراء شاشة تليفزيون جيدة

شراء شاشة تليفزيون , شاشة تليفزيون جيدة

يعد جهاز التليفزيون من الأجهزة الضرورية في كل بيت، فهو وسيلة الترفيه الأكثر قدمًا وأصالة، فضلًا عن كونها نافذة الناس على العالم ووسيلتهم لمواكبة الأحداث ومعرفة الأخبار في شتى بقاع العالم، وهو كذلك وسيلة تثقيفية مرئية لها تأثيرها الكبير جدًا في تشكيل الوعي الجمعي وتوجهات الجماهير، وعلى الرغم من اتجاه الكثير من الناس إلى شبكات الانترنت ومتابعة الأخبار عليها والتواصل من خلالها، يظل لشاشة التليفزيون نكهتها ومذاقها المميز الذي ارتبط نفسيًا بالتفاف الأسرة وأجواء لمة العائلة، كما أنها لا تزال متربعة على عرش وسائل الترفيه والتسلية الأكثر مقاومة للملل.

لأجل ذلك وأكثر كان اقتناء جهاز تليفزيون بمواصفات عالية الجودة أمرًا هامًا وضروريًا، وخاصة أنها سلعة معمرة ومن المفترض أن تظل لسنوات طويلة تؤدي دورها بكفاءة وجودة.

وهنا سنتناول المواصفات القياسية التي يجب أن تبحث عنها في شاشة التليفزيون التي تنوي اقتنائها ويمكنك أن تستدل بالنقاط التالية:

حجم الشاشة

من المزايا التفاضلية بين شاشة وأخرى حجم الشاشة، الذي يلعب دورًا كبيرًا في وضوح الرؤيا وراحة العين والاستمتاع بمشاهدة سلسة، ومع كون حجم الشاشة مهما للغاية في الحصول على تلك الدرجة من المتعة والراحة إلا أن الأمر نسبي، حيث أن هناك علاقة وثيقة بين حجم الشاشة المناسب وبين مساحة وأبعاد المكان الذي ستوضع فيها.

ويمكن توضيح تلك العلاقة ببساطة من خلال حساب البعد بين مكان الشاشة وبين نقطة جلوس المشاهد والتي تحكمها المعادلة التالية: الحجم المناسب للشاشة هو ناتج قسمة المسافة بين نقطة جلوس المشاهد بالإنش على 3. والتي يمكن من خلالها معرفة الحجم المثالي الذي يعطي أفضل درجة لوضوح الرؤية.

سطوع الشاشة ومعدل التباين

السطوع ومعدل التباين مصطلحين هامين للغاية في الحكم على مثالية الشاشة أو عدمها، فالأول يقصد به شدة الإضاءة الصادرة عن الشاشة والتي تتأثر بعاملين آخرين وهما إضاءة الوسط المحيط بالشاشة والمسافة بين الشاشة وبين نقطة جلوس المشاهد، وكلما كان رقم السطوع أكبر كلما دل ذلك على أفضلية الشاشة وجودتها.

أما معدل التباين فهو العامل الآخر الذي يضاف إلى سطوع الشاشة في تحقيق وضوح أفضل للصورة، ويمكن تبسيط مصطلح معدل التباين بأنه الفارق بين أقصى درجة للون الأبيض تستطيع الشاشة عرضها وبين أقصى درجات الون الأسود، وكلما ذاد هذا المعدل كلما ذات قدرة الشاشة على إظهار الألوان المختلفة وإيضاح الصورة بشكل أفضل.

دقة الشاشة

من أهم المعايير التي يجب أن تركز عليها عند الرغبة في الاختيار بين عدة شاشات تليفزيون هو معيار الدقة، والمقصود بدقة الشاشة هو عدد البكسلات (الوحدات النقطية) التي تتكون منها الشاشة، فكلما كان هذا الرقم أكبر كلما دل ذلك على وضوح الصورة وجودتها، ويمكنك التعرف على الشاشة الأعلى دقة من خلال مقارنة عدة شاشات لهم نفس المساحة.

زاوية الرؤية

تعد زاوية الرؤيا أحد العوامل الهامة في ترتيب وضعية الجلوس لمشاهدة التليفزيون، فكلما كانت زاوية الرؤيا أوسع كلما كان ذلك أفضل، وللتمتع بتلك الميزة يمكنك أن تختار من شاشات البلازما حيث تتميز بزوايا رؤية جيدة جدًا.

وهنا تجدون أيضًا: ٦ نصائح عند شراء جهاز العروسة لا يمكن تجاهلها .. لزواج ناجح

المخارج والمداخل التي تدعمها الشاشة

تعدد المخارج والمداخل التي تدعمها الشاشة (منافذ التوصيل بالأجهزة الأخرى) ميزة نسبية وكمالية قد يحتاجها المستخدم في وقت ما، وتوفرها يمنح الشاشة المرونة وسهولة استخدام ها لأغراض متعددة.

وفي النهاية يمكنك دائما البحث عن العوامل المتكاملة التي من شأنها أن تعطيك أفضل وضوح للرؤية مع حماية العين من أي أضرار، وتذكر أن شاشات التليفزيون تعد صديقا حميما نجالسه في مختلف الأوقات فليكن صديقك مصدرً للمتعة والراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: