أهم هضاب أمريكا الشمالية

أهم الهضاب ، هضاب أمريكا الشمالية

ما هي أهم هضاب أمريكا الشمالية

تعد قارة أمريكا الشمالية ثالث أكبر قارة في العالم بمساحة 24474000 كم² ويصل عدد سكانها إلى 565 مليون إنسان، وما يميزها عن باقي القارات ليس فقط التنوع العرقي والثقافي لسكانها بل أيضا التنوع الطبيعي والجيولوجي وهو ما سنستفيض في التحدث عنه بذكر أهم هضاب أمريكا الشمالية التي توجد بها.

هضبة الدرع الكندي Canadian shield Plateau

وتعرف أيضًا بهضبة لورنشيان Laurentian Plateau، هي مساحة ممتدة من الصخور المتحولة والنارية وصخور العصر ما قبل الكمبري، وتعتبر النواة الجيولوجية لأمريكا الشمالية وتتكون من أقدم الصخور على الإطلاق والتي تعود نشأتها لتاريخ نشأة الكوكب ذاته. وتغطي مساحتها نصف كندا من المحيط المتجمد الشمالي إلى البحيرات العظمى، بالرغم من أن لها غطاء أرضي يجعلها غير صالحة لبعض الأنشطة الاقتصادية مثل الزراعة والتصنيع إلا أنها تصلح للتعدين وتوليد الكهرباء، وتحتوي الهضبة على كثير من الموارد مثل المعادن، الغابات المحلية والمياه العذبة.

وقد ساهمت ثروات الهضبة الطبيعية خلال منتصف القرن التاسع عشر من الذهب، النحاس، اليورانيوم، النيكل، الزنك، الفضة والألماس بشكل كبير في تطور الاقتصاد الكندي.

هضبة الأوزارك Ozark Plateau

توجد في الولايات المتحدة ويبلغ أقصى ارتفاع لها 781 م وتغطي مساحة 174870 كم² وتحتوي هذه المساحات على أراضي منخفضة، تتوزع مساحتها على ثلاث ولايات هن: ولاية ميسوري بنسبة 51%، ولاية أركانسس بنسبة 43 %، أخيرا ولاية أوكلاهوما بنسبة 5 % تقريبا وولاية كانساس بنسبة 1%.

أراضي الهضبة غنية بالزنك والرصاص، والأرض صالحة لزراعة بعض الفواكه مثل الفراولة. ولقد تم إنشاء بحيرات عديدة عن طريق إنشاء السدود عبر النهر الأبيض والنهر الأسود.

يهيمن على صخور الاوزارك الكربونات القادمة من المسيسبي ونهر بنسلفانيا مع القليل من السجيل والحجر الرملي، هذه الصخور طويت وتقعرت لأعلى على شكل قباب وتصدعت خلال الحقبة الثالثة منذ 65 مليون عام. ولقد أدى تظافر العوامل من المياه والخصائص صخرية والبنية الهيكلية للمكان إلى تحول المناطق العليا إلى حواف مستديرة تفصلها عن بعضها أودية ضيقة حادة الجوانب. كما يؤدي تحلل الصخور بالماء إلى تكون الينابيع، المجاري المائية والكهوف فيما يطلق عليه السمات الكارستية.

هضبة كولومبيا Columbia Plateau

توجد في الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتد من جبال الروكي والقطاع المتتالي الذي يضم واشنطن، أوريغون وأيداهو، وتبلغ مساحتها 259000 كم. معظم الهضبة مبطنة برواسب سمكها يصل إلى 3.048 م من اللاڤا وبصفة أساسية البازلت وتتعاقب مع الصخور الرسوبية حيث تبرز صخور اللاڤا الأقدم مع جبال الوالوا والجبال الزرقاء، بينما الصخور الأحدث، الرماد البركاني والأراضي القاحلة تعد من السمات المميزة لسهل نهر الثعبان في الجنوب.

هضبة كولورادو Colorado Plateau

تغطي مساحة تبلع 337000 كم² وتتمركز على الأربع زوايا الجنوب غربية للولايات المتحدة غرب كولورادو، شمال غرب نيو مكسيكو، جنوب وشرق يوتا وشمال أريزونا، تمتد طولا على امتداد نهر كولورادو لمسافة 600 م والأخدود العظيم، ولكن الامتداد الرئيسي لها يصل إلى 3660 م بالقرب من جبال هنري وجبال لاسال شمال شرق يوتا.

وغالبية الصخور بركانية ورسوبية ملونة ولامعة تكونت منذ عشرات إلى مئات الملايين من السنين، وتتميز الهضبة بالقمم البركانية، السهول الواسعة والهضاب المتاخمة لنهر كولورادو وروافده. كما أنها تعتبر موطنا لما يزيد عن مليون شخصًا والعديد من الفصائل النادرة من النباتات والحيوانات.

هضبة المكسيك Mexico Plateau

يبلغ ارتفاعها 1825م عن سطح البحر تعتبر المعلم الجيوغرافي الرئيسي المميز للمكسيك فهي تحوي معظم سكانها والكثير من مدنها المهمة، كما لها النصيب الأكبر من الإنتاج الزراعي والصناعي بالإضافة للثروات المعدنية. يماثل شكلها المثلث المعكوس حيث قاعدته توازاي حدود الولايات المتحدة الأمريكية بينما رأسه يتجه جنوبا نحو المنطقة المحيطة بمدينة مكسيكو سيتي. الجزء الشمالي منها جاف وقاحل وبه عدد قليل من السكان، وتبلغ مساحتها 232388 ميل مربع.

هضبة لابرادور Labrador Plateau

هي عبارة عن شبه جزيرة كبيرة ذات أصل بركاني في شرق كندا. يحدها خليج هدسون من الغرب ومضيق هدسون من الشمال وبحر لابرادور من الشرق وخليج سانت لورانس من الجنوب الشرقي. تشمل شبه الجزيرة منطقة لابرادور، التي تعد جزءًا من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، ومناطق ساجويناي-لاك سان جان، وكوت نورد، ونورد دو كيبيك، والتي تقع في مقاطعة كيبيك. تبلغ مساحتها 1400000 كم².

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: