أهم هرمونات الغدة النخامية

أهمية الغدة النخامية

قويّ هو الحديبث عن أهمية الغدة النخامية ووظائفها، فإذا تأملنا في جسم الإنسان نستطيع أن نلحظ عظيم صنع الله وقدرته وإبداعه فما خُبث هذا الجسد إلا بواسطة خالق عظيم قادر بديع، فقد صُنع جسم الإنسان بمنتهى الدقة تام الخلقة يتميز بالتناسق والتناغم، هذا على نطاق الشكل الظاهري، وإذا نظرنا إلى بناء جسم الإنسان الداخلي لوجدناه مخلوق بشكل في غاية الإحكام والتدقيق.

من أهم الأجزاء في جسم الإنسان والتي تتميز بدورها الرئيسي في العمليات الحيوية في جسم الإنسان؛ الغدد بأنواعها المختلفة، فتنقسم الغدد بشكلعام إلى غدد صماء وعدد غير صماء، الغدد الصماء هي التي تقوم بإفراز ما تنتجه من هرمونات مباشرة في الدم، على عكس الغدد الغير صماء والتي تحتاج إلى قنوات لتفرز هرموناتها فيها.

ما أهمية الغدة النخامية

من أهم الغدد في جسم الإنسان الغدة النخامية وهي غدة صغيرة تقع في تجويف قاع الجمجمة، وتتكون الغدة النخامية من جزأين رئيسيين وهما الغدة النخامية الأمامية والغدة النخامية الخفية، ويرتبط عمل الغدة النخامية بغدة ما تحت المهاد والتي تتحكم في عمل الغدة النخامية بشكل رئيسي.

ترتبط الغدة النخامية الداخلية بالدماغ بواسطة مجموعة من الأوعية الدموية، فحين أن الغدة النخامية الخلفية تعتبر جزء من الدماغ ولذا فإنها تقوم بإفراز هرموناتها مباشرة في الدم وتقوم الدماغ بالتحكم في هذا الأمر.

عمل الغدة النخامية

تسمى الغدة النخامية بالغدة الرئيسية وذلك لكون الهرمونات التي تنتجها تسيطر على العديد من العمليات المختلفى في جسم الإنسان، فهي تقوم باستشعار ما يحتاجه الجسن من عمليات مختلفة ومن مواد وغيرها، فترسل إشارات إلى مختلف الأعضاء والغدد في جميع أنحاء الجسد لتنتظيم الوظائف وتلبية احتياجات الجسم التي تلقاها من خلال هذه الإشارات.

تقوم الغدة النخامية بإفراز مجموعة متنوعة من الهرمونات في مجرى الدم والتي تعمل بمثابة ناقلات للمعلومات من الغدة النخامية إلى الخلايا البعيدة وتنظيم نشاطها، فعلى سبيل المثال، تنتج الغدة النخامية البرولاكتين الذي يعمل على حث الغدد اللبنيةالموجودة في الثدي لإنتاج الحليب، كما تفرز الغدة النخامية أيضا الهرمونات التي تعمل على الغدد الكظرية والغدة الدرقية والمبيضين والخصيتين، وهذه الغدد بدورها تنتج هرمونات أخرى، وأيضا من خلال إفراز هذه الهرمونات، تتحكم الغدة النخامية في التمثيل الغذائي والنمو والنمو الجنسي والتكاثر وضغط الدم والعديد من الوظائف والعمليات الحيوية الأخرى.

تسمى الغدة النخامية “الغدة الرئيسية” باعتبارها الهرمونات التي تنتج السيطرة على العديد من العمليات المختلفة في الجسم. يستشعر احتياجات الجسم ويرسل إشارات إلى مختلف الأعضاء والغدد في جميع أنحاء الجسم لتنظيم وظائفهم والحفاظ على بيئة مناسبة.

تفرز مجموعة متنوعة من الهرمونات في مجرى الدم والتي تعمل بمثابة رسل لنقل المعلومات من الغدة النخامية إلى خلايا بعيدة، وتنظيم نشاطها. على سبيل المثال، تنتج الغدة النخامية البرولاكتين، الذي يعمل على الثدي للحث على إنتاج الحليب. تفرز الغدة النخامية أيضا الهرمونات التي تعمل على الغدد الكظرية والغدة الدرقية والمبيضين والخصيتين، والتي بدورها تنتج هرمونات أخرى. من خلال إفراز هرموناتها، تتحكم الغدة النخامية في التمثيل الغذائي والنمو والنضج الجنسي والتكاثر وضغط الدم والعديد من الوظائف والعمليات البدنية الحيوية الأخرى.

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية

تنتج الغدة النخامية العديد من الهرمونات وتقوم بصبها بشكل مباشر في الدم، وهذه الهرمونات هي:

  • هرمون القشرة الكظرية، الذي يحفز الغدد الكظرية لإفراز هرمونات الستيرويد، وخاصة الكورتيزول.
  • هرمون النمو، الذي ينظم النمو والتمثيل الغذائي وتكوين الجسم.
  • هرمون المنشط والمحفز للجريب، الجونادوتروبينز، وهي تعمل على المبايض أو الخصيتين لتحفيز إنتاج هرمون الجنس، ونضج البويضة والحيوانات المنوية.
  • البرولاكتين، الذي يحفز إنتاج الحليب.
  • هرمون الغدة الدرقية الذي يحفز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها.

كل نوع من أنواع الهرمونات التي تُنتج من خلال الغدة النخامية يتم إنتاجه بواسطة نوع معين من الخلايا موجود في هذه الغدة، ماعدا الهرمونات المنشطة للمبايض والخصيتين فإنها تُنتج معا من نفس الخلايا.

تجري العمليات الحيوية في جسم الإنسان بخطوات محددة مرتبة لا تسبق خطوة منهم الأخرى، وتتواجد العناصر والخلايا والمركبات بتركيزات معينة وأعداد محددة بمنتهى الدقة بلا زيادة ولا نقصان، فمن الذي يضبط سير العمليات الحيوية في جسم الإنسان بهذه الدقة، ومن يخبر الغدد بتوقيتات إفرازها للإنزيمات والهرمونات، فسبحان من خلق فأبدع.

مصادر: Yourhormones

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: