أهم نصائح للحامل

أهم نصائح للحامل

يحدث الحمل عندما يقوم أحد الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة بعد إطلاقها من المبيض أثناء فترة التبويض، ثم بعد ذلك تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم حيث تقوم هذه البويضة المخصبة بغرز نفسها في جدار الرحم بما يسمى بـ “عملية الزرع” وتشير عملية الزرع الناجحة إلى حدوث الحمل.

يستمر الحمل تقريبا لمدة 40 أسبوعا من بداية تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الحمل، فالنساء الذين يقومون تشخيص الحمل مبكرا والحصول على الرعاية اللازمة للحمل قبل الولادة يحظون بفرصة أكبر لحمل صحي وولادة طفل يتمتع بصحة جيدة، ولذا فمن المهم معرفة ما يمكن مواجهته خلال فترة الحمل، ومراقبة صحة المرأة الحامل وصحة الجنين كذلك.

أعراض حدوث الحمل

هناك العديد من أعراض الحمل التي يمكن أن تلاحظها المرأة الحامل والتي قد تختلف من مرأة إلى أخرى، تظهر بعض هذه الأعراض مبكرا قبل حتى القيام بعمل التحليل للتأكد من الحمل، وبعضها قد يتم اكتشافها مؤخرًا، من أهم أعراض حدوث الحمل وعلاماته ما يلي:

  • انقطاع الدورة الشهرية وتأخرها عن معادها الطبيعي، وتعد هذه العلامة من أول وأشهر علامات حدوث الحمل، وإن كانت في بعض الحالات لا تدل على حدوث الحمل ولكن قد تتعلق بوجود مشاكل أخرى لدى المرأة.
  • الصداع يعد أيضا من أشهر علامات حدوث الحمل، ويحدث ذلك لاختلاف مستوى الهرمونات في دم المرأة الحامل ويمكن التعامل مع هذا الصداع من خلال التواصل مع الطبيب الخاص بالمرأة.
  • قد تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل ويحدث ذلك عادة للنساء ذوات الوزن العالي والمدخنات وأيضا من يتواجد في تاريخ عائلتها وجود ظهور لمرض للضغط العالي.

هناك العديد من الأعراض الأخرى مثل ألم الظهر والترجيع وتغير لون الجلد وظهور البثور وحدوث فقر الدم، الإمساك وتقلصات بعض عضلات جسم المرأة الحامل وغيرها من العلامات والأعراض.

هنا أهم نصائح للحامل

  • يجب أن تحظى المرأة الحامل بنظام غذائي متوازن وصحي ولكن يتم زيادة حجم الوجبة التي تتناولها المرأة فقط للحصول على الطاقة اللازمة لها بعد الحمل، ويجب أيضا زيادة نسبة السوائل والألياف وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومنها الزنك وحمض الفوليك، فيجب زيادة نسبة الفيتامينات والمعادن أثناء فترة الحمل.
  • ممارسة الرياضة أمر هام جدا أثناء فترة الحمل، ولا يعني وجود الجنين في الرحم أن تمتنع المرأة عن الحركة، ولكن القيام ببعض التمارين المناسبة لفترة الحمل قد تساعد المرأة على تسهيل الولادة الطبيعية، ومن أنواع هذه الرياضة اليوجا وكذلك السباحة ورياضة المشي، ولكن من المهم تفادي الزيادة في الرياضة وبقائها في الحدود المناسبة للحمل.
  • قد تعاني بعض النساء من الإمساك أثماء فترة الحمل ويرجع ذلك إلى التغير في مستوى الهرمونات في الدم لدى المرأة الحامل ويمكن معالجة هذا الأمر بالرجوع إلى الطبيبة لوصف العلاج المناس والمساعد للمرأة الحامل، وأيضا يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول الفاكهة والخضراوات وأيضا تناول الكثير من المياة.
  • قد تعاني بعض النساء من الشد العضلي أثماء فترة الحمل وقد تختلف حدته من تقلص حاد يسبب آلام كبيرة، وشد عضلي ببعض الآلام المتحملة، لا أحد يعلم سبب الشد العضلي أثماء الحمل ولكن يمكن علاجه بواسطة ممارسة رياضة اليوجا وبعض الرياضات الخفيفة أخرى.

تلاقي المرأة الحامل العديد من المشاكل الصحية أثناء الحمل وقد تعاني أيضا من بعض الآلام التي تؤرق حياتها بشكل عام، ولكن جميع هذه المشاكل يمكن إيجاد الحلول لها للمرور بفترة حمل يسيرة تنتهي بولادة ميسرة ووضع طفل سليم وطبيعي.

مصادر: NHSHEALTHLINE

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: