أهم فيتامينات مفيدة للعين

العيون ، صحة العيون ، الفيتامينات ، الطعام ، الغذاء الصحي
الفيتامينات والعيون – أرشيفية

إن العين هو عضو معقد يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمواد المغذية المختلفة لتعمل بشكل صحيح، اعتلال الشبكية السكري، او الضمور البقعي المرتبط بالعمر، او الجلوكوما وإعتام عدسة العين، يمكن أن تؤثر على عينيك، على الرغم من أن العديد من العوامل المختلفة تسبب هذه الظروف ، يبدو أن للتغذية تأثيرًا على جميع هذه العوامل

إليك 9 أنواع من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة العين:

فيتامين (أ)

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) الشديد إلى جفاف الملتحمة وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العمى، في بعض الدراسات ارتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين (أ) بانخفاض خطر إعتام عدسة العين و الضمور البقعي المرتبط بالعمى.

فيتامين (هـ)

يحتوي فيتامين (هـ) على مضادات الاكسدة، التى قد تساعد على حماية عينيك من الجذور الحرة الضارة، ويمكن ان نجدة فى بعض المكملات الغذائية والتى تساعد على علاج الضمور او التنكس البقعي، وعند ادخال كميات كبيرة من فيتامين (هـ) فى النظام الغذائى الخاص بك قد يؤدي الى انخفاض خطر إعتام عدسة العين.

فيتامين (ج)

فيتامين (ج) يحتوي على الكولاجين، وهو البروتين الذي يوفر البنية الاساسية لعينيك.

تشير الدراسات الاحصائية إلى أن هذا الفيتامين قد يحمي من إعتام عدسة العين ويساعد على منع تطور علاج الضمور او التنكس البقعي.

فيتامين (ب 6) و (ب 9) و (ب 12)

قد يساعد الجمع بين الفيتامينات (ب 6) و (ب 9) و (ب 12) في تقليل مخاطر تطوير الضمور او التنكس البقعي عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين وهو بروتين في الجسم قد يتسبب فى التهابات وزيادة خطر تطوير التنكس البقعي.

الريبوفلافين او فيتامين (ب 2)

يعمل الريبوفلافين او فيتامين (ب 2) كمضاد للاكسدة حيث انه يحمى عينيك من الجذور الحرة الضارة.

وقد ارتبطت الانظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الريبوفلافين بانخفاض خطر الاصابة باعتام عدسة العين .

النياسين

تشير الدراسات إلى أن النياسين قد يمنع تطور الجلوكوما، ولكن يجب استخدام المكملات الغذائية االتى تحتوى على النياسين بحذر شديد حيث ان تناول جرعة زائده من النياسين قد تؤدى الى نتيجة عكسية مثل الرؤية الضبابيه او التهاب فى العين .

المصدر : Healthline

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: