أهم غدة في الجسم

هل تعرف ما هي أهم غدة في الجسم

إذا أردنا معرفة كيف تتواصل أعضاء الجسم، وكيف يتم تنسيق الوظائف المختلفة داخل جسم الإنسان بهذا التناغم منقطع النظير فيجب علينا ان نتعرف على جهاز الغدد الصماء، فهو جهاز يتكون من مجموعة من الوحدات تسمى كل منهما غدة، وتقوم هذه الغدد بإفراز رسائل كيميائية تسمى هرمونات وهي عبارة عن رسائل كيميائية ينتجها الجسم بواسطة هذه الغدد وبذلك يتحكم في الوظائف المختلفة عن طريق الغدد الصماء؛ فهي تقوم بإفراز الهرمونات التي تتحرك عبر الدم لإحداث تأثير ما على عضو من الأعضاء ويعتبر الدم هو قناة الاتصال التي تتواصل عبرها الهرمونات.

ما هي أهم غدة في جسم الإنسان ؟

يعمل جهاز الغدد الصماء بطريقة مشابهة للغاية لكيفية عمل الثرموستات لتنظيم حرارة الغرفة، وتعتبر الغدة النخامية أهم غدة في الجسم على الإطلاق، رغم كونها بحجم حبة البازلاء إلا أنها سيدة الغدد وتلقب بالمايسترو، فكما يقود المايسترو فرقته الموسيقية تقوم هي بدور قائد جهاز الغدد الصماء.

آلية عمل الغدة النخامية

يمثل Hypothalamus (تحت المهاد) حلقة الوصل بين المخ وجهاز الغدد الصماء، حيث تقوم الغدة النخامية باستقبال التنبيهات من المخ عبر منطقة تحت المهاد ونقلها إلى كل الغدد الصماء، وتقع الغدة النخامية داخل الدماغ، بين منطقة تحت المهاد والغدة الصنوبرية وخلف جسر الأنف تماما، وتنقسم الغدة النخامية إلى قسمين: فص أمامي وفص خلفي يقوم بإفراز.

الهرمونات التي ينتجها الفص الأمامي للغدة النخامية ويعمل على تنظيمها منطقة تحت المهاد.

  • هرمون النمو /Growth hormone Somatotropin: هرمون تفرزه الغدة النخامية يوثر على عدة أجزاء من الجسم وهو مسئول عن نمو الأطفال، وعندما تلتحم المشاشية وهي صفائح النمو في العظام، يتوقف هرمون النمو عن زيادة الطول. في حالة البالغين لا يسبب لديهم أي نمو ولكن يحافظ على بنية الجسم والأيض من خلال إبقاء مستويات الجلوكوز في الحدود الأمنة، ويحمي الأنسجة من الإصابات والتمزق.
  • الهرمون المنشط للغدة الدرقية Thyroid-stimulating hormone (TSH): مهمته تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات الخاصة بها.
  • الهرمون المحفز للغدة الكظرية Adrenocorticotropic hormone (ACTH): تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج العديد من الهرمونات الستيرويدية
  • Luteinizing hormone (LH) and follicle-stimulating hormone (FSH): هرمون اللوتين والهرمون المحفز للبصيلات. هي هرمونات مسئولة عن الوظائف الجنسية، وإنتاج المحفزات الجنسية مثل هرموني الاستروجين والبروجستيرون في الإناث، وهرمون التستوستيرون في الذكور.
  • البرولاكتين Prolactin: هرمون يحفز إنتاج لبن الثديين في الإناث.
  • هرمون تنشيط الخلايا الصبغية Melanocyte-stimulating hormone (MSH): هرمون يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية وخلايا الجلد، من أهم وظائفه حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، التحكم في تصبغ (تلون) الجلد، بالإضافة إلى تنظيم الشهية.
  • الهرمونات التي ينتجها الفص الخلفي: هذه الهرمونات يتم إنتاجها في المخ تحديدا في منطقة تحت المهاد ثم نقلها وتخزينها في الغدة النخامية.
  • Antidiuretic hormone (ADH) (vasopressin): وظيفته أن يحافظ على حجم وسيولة الدم، وأن يخبر كليتيك كمية المياه التي يجب عليهما استخدامها، كما يقوم بالحفاظ على توازن المياه في الدم، وتقليل نسبة المياه التي تخرج مع البول.
  • الأوكسيتوسين OXYTOCIN: هرمون الحب! تفرزه أيضا منطقة تحت المهاد فهو حقا ما يجعلنا نشعر بالحب نحو الأخرين وهو ما يجعل الاحتضان والتلامس بين البشر أمرا رائعا، ليس هذا فحسب فهو المسئول عن تقلصات رحم المرأة أثناء الولادة لتتمكن من وضع الطفل وإرضاعه فيما بعد.

المشكلات الصحية للغدة النخامية

  • أمراض تنتج عن زيادة إفراز الغدة النخامية لهرمون أو أكثر مثل تضخم الأطراف، مرض كوشينغ، والأورام البرولاكتينية.
  • أمراض تنتج عن نقص إفراز الغدة الدرقية لهرمون أو أكثر مثل نقص هرمون النمو في البالغين، السكر النخامي أو السكر الكاذب، قصور الغدة النخامية.
  • أمراض تغير من شكل وحجم الغدة النخامية مثل empty Sella syndrome.

المراجع: YourhormonesEmedicinehealthKhanacademy

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: