أهم علماء مصر البارزين

أهم علماء مصر

يتميز العلماء بالذكاء والحكمة، وسنتكلم عن أهم علماء مصر المصطفين، حيث يوجد في الوطن العربي نخبة كبيرة من العلماء الأفاضل وخصوصًا أرض الكنانة الغالية، فلقد حباها الله بعلماء أجلاء رفعوا شأنها بين بلدان العالم، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض علماء مصر.

من هم أهم علماء مصر؟

سنتحدث في هذا المقال عن أهم وأشهر علماء مصر الذين حصلوا على جوائز عدة منها جائزة نوبل وغيرها من الجوائز القيمة. حيث يعتبر هؤلاء العلماء فخراً لمصر ولكل المصريين، فهم وجهة مشرقة للشعب المصري. فعلى كل مصري أن يفتخر بهؤلاء العلماء لأنهم حقاً رمزاً للعزة والتقدم في مصر.

١. أحمد زويل

أحد أهم علماء مصر على الإطلاق، تم الاعتراف بعمله في هذا المجال لدرجة أنه حصل على جائزة نوبل في الكيمياء بسبب إنجازاته التي قدمها.

أكمل درجة البكالوريوس في جامعة الإسكندرية وبعد ذلك حصل على درجة الماجستير في العلوم من نفس الجامعة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة وحصل فيها على درجة الدكتوراه.

وقد تم الاعتراف به في الشرق الأوسط بسب إنجازاته العلمية العالمية. ومنحته دولة إسرائيل جائزة ولف تقديرًا له عن عمله في العلوم. صدرت الجائزة في عام ١٩٩٣ وهي واحدة من بين العديد من الجوائز التي تلقاها طوال حياته.

تعد جائزة نوبل أعظم جائزة حصل عليها أحمد زويل في الكيمياء، حيث حصل عليها في عام ١٩٩٩، وتم منحه الجائزة بسبب الإنجازات المذهلة التي قدمها في مجال الكيمياء.

حصل زويل على عدد كبير من الجوائز المرموقة الأخرى، ومن بين تلك الجوائز التي تلقاها ميدالية فرانكلين في عام ١٩٩٨ والميدالية الكهنوتية وميدالية ديفي، وكلاهما في عام ٢٠١١.

٢. سميرة موسي

أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول؛ جامعة القاهرة حاليًا. حيث حصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم، وكانت الأولى على دفعتها، فعُينت معيدة بها.

حصلت على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات، كما سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة.

كانت تقول «أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين».
كما كانت عضوًا في كثير من اللجان العلمية المتخصصة، وعلى رأسها “لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية” التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

٣. مجدي يعقوب

مجدي حبيب يعقوب هو جراح قلب مصري، أحد أكثر جراحي القلب احترامًا في العالم، ولد في ١٦ نوفمبر ١٩٣٥ في بلبيس، الشرقية، من عائلة مسيحية أرثوذكسية. درس الطب في جامعة القاهرة وعمل طبيبًا في عام ١٩٥٧. وهو في سن الرابعة، شهد وفاة خالته في أوائل العشرينات من عمرها بسبب مرض القلب، وهو ما ألهمه للتخصص في جراحة القلب.

  • ١٩٦٢: انتقل د. مجدي يعقوب إلى لندن وعمل في مستشفى القلب الوطنية في لندن.
  • ١٩٦٨: انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمل مدرسًا وأستاذًا مساعدًا، جامعة شيكاغو (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • ١٩٧٣: استشاري جراحة القلب، مستشفى هارفيلد للخدمات الصحية الوطنية (NHS)، لندن.
  • ١٩٧٣: أصبح أستاذاً زائراً بجامعة نيجيريا وأجرى أول جراحة قلب مفتوح في نيجيريا عام ١٩٧٤.
  • ١٩٨٦-٢٠٠٦: أستاذ جراحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية.
  • ١٩٨٦ -وحتى الآن أستاذ جراحة القلب والصدر، المعهد القومي للقلب والرئة، كلية الطب في الكلية الملكية.
  • ٢٠٠١-وحتى الآن مؤسس ومدير البحوث في معهد مجدي يعقوب للبحوث، هارفيلد.
  • ٢٠٠٩ مؤسس مركز أسوان للقلب للجراحات والأبحاث.

٤. على مصطفي مشرفة

كان عالم فيزياء بصرية مصري، وكان أستاذًا للرياضيات التطبيقية في كلية العلوم بجامعة القاهرة، وكان أيضًا أول عميد لها.

ساهم في تطوير نظرية الكم وكذلك نظرية النسبية وتوافق مع ألبرت أينشتاين.
كان أصغر طالب في فصله، لكنه كان الأكثر دراية، حصل على شهادته الأساسية في عام ١٩١٠ واحتل المرتبة الأولى، وفي سن ١٦ حصل على شهادة البكالوريا في عام ١٩١٤ ليصبح أصغر طالب في ذلك الوقت حصل على هذه الشهادة، ولقد فضل الالتحاق بكلية المعلمين بدلاً من كليات الطب أو الهندسة بسبب اهتمامه الشديد بالرياضيات.

حصل د/مشرفة على درجة الماجستير، في الرياضيات، كما قدم ٧ أبحاث حول تطبيق فروض وقواعد ميكانيكا الكم على تأثير زيمان، وتأثير شتارك، ومن خلال تلك الأبحاث حصل على درجة الدكتوراه في العلوم.

المصادر: totallyhistoryCopticoccIgnite.GlobalfundforwomenSis.gov

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: