أهم صادرات مصر للخارج

تمت الكتابة بواسطة:

سنتطرق في الحديث عن أهم صادرات مصر للخارج

عند النظر إلى أهم صادرات مصر يجب العلم أولًا أن أرض الكنانة تعد واحدة من أكثر الدول الأفريقية تطورًا، وهي عامل كبير في السوق التجارية الدولية، كما إن اقتصادها اقتصاد مركزي، بل إنه تحسن بعد الإصلاحات التي بدأتها الحكومة بعد عام ٢٠٠٠، فقد تم تعديل الاقتصاد المصري بعد التغييرات في السياسات المالية والنقدية والضرائب والخصخصة ومجالات التشريعات التجارية الجديدة.

نظرًا لأن شركات الاستيراد والتصدير تشكل جزءًا مهمًا من الاقتصاد المصري، فإنها تميل إلى التطور من عام إلى آخر، وسنذكر في هذا المقال أهم صادرات مصر.

قائمة: أهم صادرات مصر

  • الذهب: يمثل الذهب نحو ١٢ في المائة من جميع الصادرات التي تقوم بها مصر إلى الدول الأجنبية، وهذا يضيف قيمة ٢.٦٥ مليار دولار سنويًا للاقتصاد المصري وهو أمر مهم للغاية ويعتبر أيضًا مصدر للدخل تعتمد عليه الحكومة.
  • النفط الخام: يمثل النفط الخام حوالي ٨.١٪ من إجمالي الصادرات المصرية، وتبلغ قيمة هذه الصادرات حوالي ١.٨١ مليار دولار، كما يتطلب استخراج هذا البترول استثمارات محلية معينة، لكن الأمر يستحق كل هذا العناء في النهاية.
  • البترول المكرر: يتطلب البترول المكرر أموالًا مستثمرة فيه أكثر من النفط الخام، لكن رغم ذلك، يمكن أن يصل الدخل من تصدير هذا النوع من النفط إلى ٨٠٢ مليون دولار.
  • الأسمدة النيتروجينية: تصل قيمة الدخل من تصدير هذه الأنواع من الأسمدة إلى ٧٦٧ مليون دولار وتمثل حوالي ٤.٣ من جميع الصادرات المصرية سنويًا، تسمى الأسمدة النيتروجينية أيضًا في جميع أنحاء العالم بأسماء مختلفة وفقًا لأنواعها وتركيزها مثل الأمونيوم والنترات والسلفونيترات والكبريت والكالسيوم والسياناميد واليوريا والمعادن والمواد الكيميائية.
  • السلك المعزول: قد لا يكون السلك المعزول من أكثر الصادرات شعبية عندما يتعلق الأمر بمصر، لكنه مهم بالنسبة للاقتصاد المصري، حيث تمثل الأسلاك المعزولة في المتوسط ٣.٣ في المائة من جميع الصادرات التي تقوم بها مصر على سنويًا، وهي تجلب حوالي ٧٤١ مليون دولار للاقتصاد المصري.
  • الصادرات الأخرى: حتى لو لم تكن جميع السلع والمنتجات المصرية من أهم الصادرات، فكلها تسهم في تحسين الاقتصاد المحلي، فعلى سبيل المثال؛ يتم تصدير الجبن بقيمة ٢٨٤ مليون دولار وهي تمثل ١.٤ في المائة من جميع الصادرات.

ملاحظات تؤخذ بعين الاعتبار

قد يبدو هذا قليلًا مقارنة بتصدير الذهب، لكنه يجمع في فئة الصادرات الصغيرة التي تجمع معًا أموالًا كبيرة لدعم الاقتصاد المصري، وينطبق الشيء نفسه على عملية تصدير حجر البناء الذي يجلب حوالي ٢٠٦ مليون دولار من الدخل بينما يمثل أقل من ١ في المائة من جميع الصادرات.

إلى جانب ذلك، قطع الأثاث التي تُضيف حوالي ٣٥٢ مليون دولار إلي دخل مصر وتمثل ١.٦ في المائة من جميع الصادرات. وهناك العديد من الصادرات الصغيرة التي قد لا تعني بشكل فردي الكثير ولكنها مجتمعة تحدث فرقًا في الاقتصاد القومي لمصر.

من المهم أن ندرك أن بعض الأموال التي يتم الحصول عليها من هذه الصادرات تُستخدم أيضًا لاستيراد سلع ذات طلب مرتفع في مصر، مع وجود هذه الواردات والصادرات الكبرى في مصر، يجد الكثير من الأجانب في مجال الأعمال فرصًا جديدة في كل مرة يغوصون فيها في السوق المصرية.

المصادر: Waystocap


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: