أهم خمس أطعمة غنية بفيتامين D

فيتامين D ، التونة ، البيض ، السردين ، الحليب ، الشمس

ما هي فوائد فيتامين D لجسم الإنسان؟

قالت “الدكتورة ربى مشربش – أخصائية التغذية” أن فيتامين D من الفيتامينات الذائبة في الدهون كما توجد به مشكلة بالأكل إلى جانب أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، لذلك فهو مهم جدا لتكوين العظام وحيث أن العظام متجددة عند الإنسان فتأتي أهميته الكبرى في هذه الناحية إلى جانب أهميته للأسنان كما أنه مهم أيضا بدرجة كبيرة للجهاز المناعي وتقليل الالتهابات. هناك علاقة قوية بين نقص هذا الفيتامين وبعض الأمراض الأخرى حيث أشارت بعض الدراسات غلى علاقته بأمراض القلب.

يحتاج الأطفال إلى 400 وحدة من فيتامين D كما يحتاج كبار السن إلى كمية أكبر من الكمية الموجودة عند الأطفال كما أن الكبار فوق السبعين يعتبر بحاجة إلى كمية فوق 800 وحدة إلى جانب كمية أقل من 800 عند الأشخاص الأقل عمرا عن السبعين.

ما هي الأغذية الغنية بفيتامين D

تأتي على قمة الهرم في وجود فيتامين D الأجبان السويسرية: حيث أن الشريحة الواحدة تحتوي من 3 إلى 8 وحدة من فيتامين D كما يحتاج الإنسان منها من 400 إلى 600 سعرة كما يمكن للشخص تناول شريحتين أو ثلاثة من هذه الأجبان حتى يصل إلى 24 وحدة كما أن الأجبان من الحليب الطبيعي بها نسبة كبيرة من فيتامين D.

ثانيا البيض: حيث أن البيضة الواحدة بها 41 وحدة من فيتامين D ويصل احتياج الشخص من البيض حوالي 400 إلى 600 وحدة من هذا الفيتامين.

يجب تناول صفار البيض دون الاعتماد فقط على بياض البيض حتى يمكن الاستفادة من فيتامين D إلى جانب أن البيض لا يؤثر على الكوليسترول في حالة تناوله مرتين أو ثلاثة في الأسبوع حيث أشارت الدراسات أن الكوليسترول الذي يأتي من البيض غير ضار كثيرا بالمقارنة بالدهون أو التي تأتي ممن اللحوم الحمراء.

هناك طبقة في جلد الإنسان من فيتامين D والتي يجب لتنشيطها التعرض للشمس لساعة يوميا، لذلك تزيد مشكلة نقص فيتامين d عند الأشخاص الذين لا يتعرضون كثيرا للشمس مقارنة بغيرهم من الأشخاص إلى جانب أن نقص هذا الفيتامين يؤثر على الكبد والكُلى.

ثالثا السردين: حيث أن حبتين من السردين بهما 46 وحدة من فيتامين D كما يعتبر السردين مهم للعظم بدرجة كبيرة.

رابعا الحليب: وهو الحليب المدعم حيث أن الكوب الواحد من الحليب يحتوي على 124 وحدة من فيتامين D كما أن تناول كوبين من الحليب يكون قد أخذنا نصف احتياجنا من فيتامين D كما لا يؤثر الكاكاو عند وضعه في الحليب وبالتالي يؤثر على فيتامين D إلى جانب أنه لا يُفضل تناول القهوة حتى لا تؤثر على امتصاص الحديد وغيرها من المعادن.

خامساً التونة: حيث أن العلبة الصغيرة 90 جرام به 154 وحدة من فيتامين D وتأتي التونة في المرتبة الأولى للغنى بفيتامين D ويمكن تناول كل هذه الأطعمة والمشروبات السابق ذكرها لتدعيم الجسم بهذا الفيتامين المهم.

وأخيرا، تكمن مشكلة فيتامين D هي التعرض للشمس حيث أنه يجب التعرض للشمس حتى يمكن الاستفادة بدرجة أعلى من فيتامين D، لذلك يُنصح بالتعرض المباشر للشمس لمدة عشرة دقائق حتى نستطيع أخذ احتياجاتنا من فيتامين D وحتى يمكن تفعيل الفيتامين في الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: