أهم بنود عقد البيع

اقرأ هنا معلومات حول أهم بنود عقد البيع

البيع من الأمور الشائعة في حياتنا حللها الله لنا، ولكي يضمن البائع والمشتري انتقال الملكية من طرف لآخر كان لابد من الاتفاق على عقد موثق ليكون ملزما للطرفين، وحتى نتعرف أكثر حول هذه القضية سنتناول الآن أهم بنود عقد البيع.

ما هو عقد البيع؟

عقد البيع عبارة عن اتفاقية تتم بين البائع والمشتري تغطي عملية البيع وتسليم الأوراق المالية والممتلكات الأخرى، وقد يتكون من عدة بنود يوافق عليها الطرفين لتحديد الالتزامات القانونية لكل طرف، وينقسم العقد إلي عدة أنواع، أهمها العقد الاختياري وعقد الوفاء وعقد الحقوق، وغالبًا ما تشترك هذه العقود في نفس البنود.

واقرأ كذلك: أهم بنود عقد الإيجار

أهم بنود عقد البيع

إذا تحدثنا عن أهم بنود عقد البيع فمن الطبيعي أن يكون الامر مُدعّما بالعناصر، التفاصيل والمصادر، وهذا ما نحاول تقديمه لك في هذه الصفحة.

البند الأول: التطبيق

لابد من الاتفاق على الشروط والأحكام الواردة في العقد من قبل الطرفين، ولا تسري أي شروط أو أحكام مخالفة أو إضافية واردة في أي نموذج لطلب المشتري، ما لم يتم الاتفاق عليها بشكل كتابي وتوقيعها من قبل ممثل معتمد من البائع، مع احتفاظه بحرية رفض أي طلب مقدم من المشتري.

البند الثاني: التسليم

يجب أن يلتزم البائع بتسليم الطلب للمشتري في الوقت المتفق عليه، ويتم دفع رسوم النقل مقدما مع قيام المشتري بتسديد الفاتورة للبائع عند استلام هذه الفاتورة.

البند الثالث: التفتيش

يجب على المشتري فحص المنتج جيدا قبل الاستلام مع إتاحة الفرصة برفض المنتج أو قبوله، وفي حالة اختلاف المنتج عن المواصفات الموضوعة من قبل البائع يجب على المشتري إخطار البائع بعدم مطابقة المواصفات.

البند الرابع: التغييرات

يحق للبائع إجراء تغييرات أو إضافات على المنتجات التي يتم تسليمها بموجب أمر بدون مسؤولية أو أي التزام بإدراج هذه التغييرات أو الإضافات.

البند الخامس: الأسعار والمدفوعات

لابد أن تكون الأسعار المعروضة دقيقة مع احتفاظ البائع بالحق في تعديل أي أخطاء غير مقصودة في هذه الأسعار قبل قبول الطلب، مع إمكانية سحب شروط الائتمان في حالة عدم إجراء الدفع في الوقت المناسب.

البند السادس: الضمان

لتجنب عدم المطابقة بين رسومات البائع والمنتج أو وجود عيوب في المصنعية أو المواد يتعهد البائع بأن المنتجات عند وقت التسليم، سوف تتوافق مع الرسومات المعمول بها وستكون خالية من عيوب التصنيع، وعادة ما يستمر الضمان اثني عشر شهرًا بعد شحن البائع للمنتج وتتضمن هذه الفترة إصلاح المنتج أو استبداله، كما يجب على المشتري إخطار البائع كتابيًا بعدم المطابقة للمنتج خلال فترة الضمان وإعادة المنتج إلى البائع في غضون ثلاثين يومًا من اكتشاف العيب.

البند السابع: عذر التأخير

في بعض الحالات الاستثنائية يعفي البائع من مسؤولية تأخير التسليم عن الميعاد المتفق عليه، نظرًا لحدوث بعض الظروف الخارجة عن السيطرة مثل الحظر الحكومي أو الحصار أو الحجز أو التجميد أو رفض منح رخصة التصدير.

البند الثامن: الإلغاء

يحق للمشتري إلغاء الطلب في حالة تقصير البائع لعملية التسليم أو التعرض لحالة إفلاس.

البند التاسع: المسؤولية

يتولى البائع مسؤولية التعويض عن أي خسارة أو ضرر ناشئ عن التصنيع أو التسليم أو البيع مع إخلاء هذه المسؤولية في حالة الأضرار العرضية أو التبعية.

البند العاشر: الإحالة

لا يجوز لأي من الطرفين التنازل عن الطلب دون وجود موافقة كتابية مسبقة من الطرف الآخر.

البند الحادي عشر: جدية الشروط

عند تحديد إحدى شروط البيع بأنها غير قانونية أو غير قابلة للتنفيذ يعتبر هذا الشرط مضطربًا، وتظل جميع الشروط الأخرى سارية المفعول.

تناولنا عبر السطور الماضية أهم بنود عقد البيع بشكل تفصيلي فإذا كنت ترغب في التعرف عليها قم بمراجعتها واحد تلو الآخر.

المصدر: Pandadoc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى