أهم برامج الكمبيوتر لكل جهاز حاسوب

تعرف على أهم برامج الكمبيوتر لكل جهاز حاسب آلي

يبحث الكثيرون من مستخدوا أجهزة الحاسوب عن أهم برامج الكمبيوتر التي يحتاجونها، عند الفورمات أو حتى لمزيد من التطور للخبرة، وقد أصبح العالم قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا التي تغلغلت في كل مكان، وأصبحنا لا نتخيل حياتنا دونها، وصحيح أن الكمبيوتر كان استعماله منذ فترة بعيدة، ولكنه القديم الجديد، اليوم وأنت تتعامل مع الكمبيوتر بشكله وتركيبه ومحتوياتها وبرامجه الحديثة وترجع بذاكرتك للوراء تتعجب كيف كنا نتعامل معه قديمًا بما كانت له من إمكانيات ضحلة، فهو قديم من حيث النشأة، ولكنه جديد بكل حديث يضاف عليه.

التطبيقات الحديثة والبرامج الهائلة المتطورة تجعلك تتعامل مع الإنترنت وكأنه الفانوس السحري، كل ما يفيد في العمل تجد برامج له، وكل ما يفيد في تطوير المهارات الذاتية تجده أيضًا سهلاً ميسرًا.

أهم برامج الكمبيوتر

وبرامج الكمبيوتر في جديد كل يوم، ولكن هناك من البرامج ما لا يُستغنى عنه، نستعرض أهمها.

برنامج متصفح الإنترنت

أحد أهم أهم برامج الكمبيوتر هي متصفحات الإنترنت، فهي من البرامج الأساسية التي تأتي مع جهازك، وقد يأتي مع جهازك واحد أو أكثر من هذه المتصفحات: جوجل كروم، فايرفوكس، سنت، فيفالدي، أوبرا، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا المتصفح الافتراضي هو الأفضل بالنسبة لك.

سواء كنت تبحث عن تصفح أسرع على الويب أو كنت تبحث عن المزيد من الأمان في أثناء اتصالك بالإنترنت، فيمكنك اختيار موزيلا فايرفوكس، فهو أفضل متصفح للإنترنت لمعظم الناس. لتميزه بتحميل سريع للصفحات وتصفح سريع أيضًا والأهم من ذلك تصفح آمن. ومع ذلك، هناك عدد من المتصفحات الجيدة جدًا للاختيار من بينها.

برامج ميكروسوفت أوفيس

هو أهم برامج الكمبيوتر للموظفين أو الكُتّاب، من أشهر البرامج التي تكون على جهازك، برامج ميكروسوفت أوفيس، فهي تضم ثلاثة برامج تجتمع على الأغلب في كل جهاز، وهي برنامج ميكروسوفت ورد، وميكروسوفت إكسل، وميكروسوفت باور بوينت، وهم الأهم على الإطلاق إلى جانب بعض البرامج الضرورية لبعض الأعمال.

وقد أنتجت شركة ميكروسوفت عددًا كبيرًا من البرامج المساعدة في كثير من الأعمال؛ منها ميكروسوفت أكسس، وميكروسوفت إنفو باث، وميكروسوفت بابلشر، وميكروسوفت أوت لوك، وميكروسوفت جروف. ولا تنفك عن تحديث ميزات أعلى في كل هذه البرامج وإنتاج آخرين حسب الحاجة، ولتيسير الكثير من الأعمال بهذه البرامج المتقدمة.

برامج الحماية

أهم برامج الكمبيوتر للحماية، فوجود أحد برامج الحماية على جهازك أمر لا بد منه، مع انتشار مجرمي الهكر والتلصص، فهم يسعون كل يوم إلى ابتكار طرق جديدة ليتسللون إلى الأجهزة والحسابات والصفحات الخاصة.

ولحسن الحظ، تقوم شركات حماية البرامج عبر الإنترنت بتحديث حزم برامج الأمان الخاصة بها باستمرار للحماية من عمليات التصيد الاحتيالي والهاكر، ولطرد جميع أنواع الفيروسات والبرامج الضارة، وهناك عدد من البرامج التي أنشئت خصيصًا لهذا الغرض من بينها: كاسبرسكس Kaspersky، برنامج أفاست Avast، باندا Panda، أفيرا Avira، نورتون Norton، وهو من أقوى برامج مكافحة الفيروسات.

برنامج الصيانة وتنظيف السجل

تعد برامج الصيانة والتنظيف أحد أهم البرامج الأولية التي يحتاج إليها جهازك، فهو يعمل على القضاء على الملفات غير الضرورية وإزالة الملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط غير المرغوب فيها، فهو مهم لتنظيف السجل بشكل جيد ليعمل جهازك بسرعة وخفة وسلاسة ولمساعدة التطبيقات على العمل دون معوقات.

يمكن أن تتسبب البرامج الضارة أيضًا في حدوث مشكلات في السجل. حتى عندما تزال هذه البرنامج، قد تبقى بقايا هذا التطبيق مما يتسبب في رسائل الخطأ والتباطؤ. وأهمية تنظيف السجل تكمن في مساعدته على إزالة كل ما تبقى من بيانات، وأشهر هذه البرامج CCleaner.

لذا كن حريصًا على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير ذاتك، والنهوض بمستوى شركتك باتباع أفضل التقنيات الحديثة، واختيار أهم برامج الكمبيوتر التي تحتاجها.

وهنا يُمكنك إلقاء نظرة عن كثب على أهم وظائف نظام التشغيل

أضف تعليق