أهم الأعراض والأمراض المصاحبة للشيخوخة

كبر السن ، تقدم العمر ، الكبر ، الشيخوخة ، علامات الشيخوخة
الشيخوخة – أرشيفية

ما المقصود بالشيخوخة؟

بدأت “الدكتورة كاترينا أبو فارس – أخصائية الجلدية والتناسلية” حوارها أن لفظ شيخوخة هو مرادف للتقدم بالعمر وهي عملية مرور السنوات بشكل متواصل والوصول إلى الأعمار المتقدمة كما تعتبر الشيخوخة عملية كاملة لا تعتمد على شكل ولا عمر الإنسان فقط وإنما هي عملية هِرم وكبر لكل أجهزة الجسم مثل الجهاز التنفسي وجهاز الدوران والجلد مما يتسبب في شيخوخة الإنسان.

وأضافت الدكتورة ” كاترينا أبو فارس “: يُبنى جسم الطفل منذ البداية ويتم مساعدته في بناء جسمه عن طريق الأهل، ولكن عند سن العشرين تبدأ عملية هدم الجسم ولكنها تكون بطيئة إلى حد ما منذ عمر العشرين حتى الثلاثين الذي بعده تزيد سرعة هدم الجسم ثم إلى عمر 35 والأربعين إلخ إلخ تزداد تلك السرعة في هدم الجسم، كما يصاحب كل مرحلة في عمر الجسم أعراض معينة يمكن رؤيتها بكل سهولة.

تعتبر عملية التقدم بالعمر عملية مستمرة داخل جسم الإنسان حتى وإن لم نستطع رؤية آثارها على الإنسان من الخارج.

كيف يمكن تأخير وتبطيئ آثار الشيخوخة؟

لابد من معرفة أنه يوجد عوامل داخلية وخارجية للشيخوخة كما أنه يوجد عوامل يمكننا التحكم بها وأخرى لا يمكننا التحكم بها حيث أنه يوجد الجذور الحرة التي تعتبر عبارة عن ذرات تنافس الخلايا الحية على الاستمرارية، كلما قلت الخلايا وقلت مناعتها كلما زادت الخلايا الحرة الموجودة بآثار التلوث في الجسم والتي ستؤثر على الخلايا الحية وتنافسها، لذلك يوجد مضادات الأكسدة في الجسم التي تحارب هذه الجذور الحرة.

وأضافت ” كاترينا “: مع الشيخوخة يتم زيادة الهدم ويزيد تأثر الجذور الحرة مع تقدم الحرة ويمكن تجنب هذه الأشياء عن طريق تناول فيتامين A وفيتامين E وهما أكبر نوعين من الفيتامينات مضادة الأكسدة وتوجد في الخضروات البرتقالية مثل الجذر وغيرها.

كذلك يمكن للتعرض للشمس بشكل دوري أن يتسبب في جفاف الجلد وظهور التجاعيد عليه مما يتسبب في ظهور الشيخوخة المبكرة على الإنسان.

يعتبر كذلك من الطرق التي تعمل على ظهور الشيخوخة المبكرة استخدام الكريمات المرطبة التي تعتبر من أهم أسباب الجفاف للجلد.
يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها تحارب الشيخوخة وتقدم العمر إلى جانب تناول الغذاء المتوازن والمناسب حيث أن الشيخوخة تظهر عند تناول الغذاء عالي في السعرات الحرارية وليس الغذاء ذو الكمية الكبيرة من الطعام.

وأخيرا، تعتبر الإيجابية في الحياة والنفسية الجيدة مع اختيار الرفقاء الجيدين والإيجابيين له دور كبير في العلاج من بعض الأمراض المستعصية مثل السرطان إلى جانب أنه يؤخر من ظهور أعراض الشيخوخة عند الناس حيث أن الجانب النفسي يزيد من مناعة الجسم إلى جانب أهمية فعل الأشياء التي نحبها دائما في تأخر أعراض الشيخوخة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: