أهمية واقي الشمس للبشرة في فصل الصيف

أشعة الشمس ، البشرة ، العناية بالبشرة ، احمرار الجلد
واقي الشمس – أرشيفية

هل الشمس تلعب دور كبير في شيخوخة البشرة ؟

بدأت “دكتوره زينب البنا اخصائي الجلدية والتناسلية والتجميل” حديثها بأن الشمس تعتبر رقم واحد في اسباب شيخوخة البشرة بالإضافة الى العمر، فاذا حافظنا على بشرتنا والتزمنا بواقي الشمس مقارنه بشرتها بعد 30 سنه ببشره شخص كان يتعرض لأشعة الشمس ولم يكن يستخدم واقي الشمس نجد ان هناك فرق كبير في البشرة من ناحيه التجاعيد وحيوية البشرة ووجود التصبغات الجلدية .

ما هي انواع الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة ؟

هناك ثلاثة انواع تصل إلينا من الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة فوق البنفسجية (A) وهي اكثر الأشعة اختراق لطبقات البشرة وهي تكون بين (٤٠٠ : ٣١٥ (وكلما زاد طول الموجه كلما زادت قدرتها على اختراق طبقات البشرة ، تأتي بعدها الأشعة فوق البنفسجية (B) بين (٣١٥ : ٢٩٠ ) وهي تصل الى طبقه الأدمة عند البشرة و تتوقف عندها وهي المسؤولة عن حروقات الشمس ، أما الأشعة فوق البنفسجية (c) بين (٢٠٠ : ٢٩٠) لا تصل الينا لأن طبقتي الاكسجين والنيتروجين الموجودين في طبقه الأتموسفير يشتتوا هذه الأشعة فلا تصل إلينا ، ولكن اذا وصلت الينا سوف تكون خطره جدا ولكنها لا تتخطى الطبقة الاولى من طبقات البشرة .

ما معني spf ، ومتي يكون كافيا لحماية البشرة من الشمس ؟

ذكرت ” د. زينب” أن ال spf يعني مدى قدره واقي الشمس على حمايه البشرة من حرق الشمس ، لان spf هو مؤشر على الأشعة فوق البنفسجية (B) والتي تسبب حرق الشمس ،و قياس spf يتم عن طريق اختبار شخصين ، الشخص الاول لا يضع واقي شمس ، والشخص الثاني يوضع واقي شمس spf 10 ، يتعرض الشخصين للأشعة (B) ويلاحظوا بعد اي مده سيصبح عندهم احمرار بالبشره .

ومعني spf 10 أن البشره تتحمل 10 مرات من التعرض لأشعة الشمس لتصل لنفس درجه الاحمرار التي وصل لها الشخص الذي لم يضع واقي الشمس ، فهذه هي المعادلة التي تستخدم لقياس spf

واضافت د/ زينب أن spf لابد ان يكون فوق 30 لأنه عندما يكون spf 30 فهو يحمي 97% من الاشعة فوق البنفسجية (B) أن تصل الى البشرة ويكون احتمال ان يصاب الشخص باحمرار فقط ٣% ، وعندما يكون spf 50 فهو يحمي ٩٨% ويكون احتمال ان يصاب الشخص باحمرار فقط ٢% ، المهم ان يكون spf فوق 30 سواء كان 30 او 50 او 80 كلهم يعطون نفس الحماية بفرق ضئيل بينهم .

هل هناك شيء آخر يجب الانتباه له في واقي الشمس ؟

نعم لأنspf يحمي فقط من الأشعة فوق البنفسجية (B) ولكن هناك ٩٥% من الأشعة التي تصل الى ما هي من الأشعة فوق البنفسجية (A) والفرق بينهما هو أن (B) تصدق حرق شمس لفتره قصيره ، ولكن (A) هي المسؤولة عن شيخوخة الجلد وسرطان الجلد على المدى البعيد ، لذلك يجب ان يكون مكتوب على الواقي (plus Uva) اذا لم نجد هذه الكلمة مكتوب عليه فهذا معناه انه يحمي من حرق الشمس فقط ولا يحمي من التصبغات الجلدية وشيخوخة الجلد التي تصيب البشرة على المدى البعيد ، كما أن الأشعة (A) توصل اعمق للبشرة وتأذيها بشكل أكبر .

كيف يستخدم واقي الشمس ؟

يجب ان يوضع واقي الشمس كل ساعتين اذا كان المكان معرض للشمس لان واقي الشمس يحتوي على مواد كيميائية تمتص اشعه الشمس وتتحول لشيء يحمي البشرة فمع التعرض لأشعة الشمس تستهلك هذه المادة ، لذلك فان الواقي لا يحمي لأكثر من ساعتين ، اما اذا كان الشخص يمارس السباحة فلا بد ان يجدد واقي الشمس كل ساعه.

ما هي أنواع واقي الشمس ، واستخداماته ؟

طبعا حسب بشره الشخص اذا كانت بشره الشخص جافه من الافضل ان يستخدم كريم واقي للشمس اما اذا كانت البشرة دهنيه الكريم لا يكون مناسب لها ، ويجب باستخدام واقي شمس خفيف علي البشرة ، اما بالنسبة للشباب الذين لا يريدون ان تظهر لمعة الواقي في احسن شيء يستخدمونه هو الجيل ، وهو مناسب للمنطقة التي يوجد بها شعر مثل الشوارب واللحية ، وبالنسبة للأطفال افضل شيء لهم هو الاسبراي حتى يكون سهل على الام ان تضعه لطفلها الصغير .

هناك واقي شمس مضاف إليه فاونديشن ، هل يضيف طبقة حمايه إلي البشرة ؟

اذا كان هو في الاصل واقي شمس ومضاف اليه الفاونديشن فهذا يكفي ، اما اذا كان كريم اساس وبه عامل حمايه مثلا 15% ، هذا لا يكون كافي ويجب وضع واقي الشمس قبل استخدامه .
وأردفت د/ زينب أن واقي الشمس البرونز الذي يستخدم في نفس الوقت لعمل التان يعتبر واقي ضعيف وغير معترف بقوة حمايته ، كما ان الشخص يعرض نفسه لأشعة فوق بنفسجية بكميات كبيره ، فهذا الشيء يمكن ان يؤدي الى سرطان او شيخوخة مبكره على المدى البعيد .

وأضافت ان الالتزام بوضع واقي الشمس بشكل يومي يقلل من مظاهر الشيخوخة التي تصيب البشرة مثل التجاعيد والصبغات الجلدية والكلف والنمش والوحمات الشمسية .

ما اهم شيء يستخدمه الشخص لمعالجه حروق الوجه من الشمس ؟

اول شيء يجب ان يأخذ الشخص حمام بارد واهم شيء ان يحافظ على ترطيب جلده واستخدام مستحضرات فيها نسبه ترطيب عالية تحتوي مثلا على زبده الشيا لأنها تحتوي على دهون مشبعة ، وكذلك يمكن استخدام مستحضرات تحتوي على الزنك ، لأنها تساعد على التئام الجلد ، واحيانا يجب وضع كريمات بها كورتيزون موضعي لان شدة الالتهاب تكون كبيره لا يتحملها المريض ، واحيانا يتم اعطاؤه حبوب مثل الفولتارين والبروفين ليهدئ الوجع الذي يصيب المريض .

ما هي أنواع الكلف ، وأي طبقات الجلد التي يصيبها ؟

يختلف أنواع الكلف فيمكن ان يكون سطحي ويمكن ان يكون عميق ، ويفرق ذلك في العلاج لأنه كلما كان سطحي كلما تحسن بسرعه بالعلاجات الموضعية ، اما اذا كان عميق فانه يحتاج الى علاجات اكبر مثل جلسات التقشير والليزر وفي النهاية يمكن ان يحصل الشخص على النتيجة التي يريدها ، لان هذه الصبغة قد صارت عميقه بسبب تركه لمده طويله فيتعمق في درجات الجلد فمثلا مع الحمل اذا كان الكلف سطحي يتحسن بسرعه ، أما اذا تعرضت الحامل لا شعه الشمس لفترات طويله ولم تضع واقي الشمس يصبح الكلف عميق ويصعب علاجه ومع العمر يزيد عمقه .

ما هي نصيحتك للوقاية من الشمس في الصيف خاصه لكل الاعمار ؟

أختتمت “دكتوره زينب البنا اخصائي الجلدية والتناسلية والتجميل” حديثها أنه يجب الالتزام بواقي الشمس صيفا وشتاء ، وليس صيفا فقط ولكن في الشتاء ايضا لأنه يوجد به اشعه فوق بنفسجية تصل لسطح الأرض حتى لو هناك الغيوم او شتاء ، يجب وضع واقي الشمس قبل الخروج من البيت بتلت ساعه ويجدد كل ساعتين ، و اثناء السباحة يجدد كل ساعه ، كما يجب اختيار نوع واقي الشمس المناسب للبشرة و الذي يحميها من الأشعة فوق البنفسجية (A) و (B)

أضف تعليق