أهمية لغة البرمجة وأنواعها

صورة , رجل , لغة البرمجة , البرمجة
البرمجة

إن أهم ما يميز لغة البرمجة أو الخوارزميات بأنها عبارة عن أوامر يتم تغذيتها في الأجهزة الذكية وذلك عن طريق إنشاء جمل برمجية تربط بين تلك الأجهزة والإنسان ليتمكن من التحكم بها، كما تعددت لغات البرمجة عبر الوقت بجانب تعدد طرق استخدامها.

ما هي أهمية لغة البرمجة في حياتنا؟ وما معنى لغة البرمجة؟

قالت “أ. شيخة الكابي” أخصائية تطوير التطبيقات الذكية. تعتبر لغة البرمجة لغة مهمة لأنها دخلت الآن في شتى المجالات مثل الصحة والصناعة كما أنها تعتبر حجر الأساس للعديد من المجالات الأخرى المختلفة بجانب أن تطور الأجهزة في كافة المؤسسات والهيئات اعتمد الآن بشكل كبير في على لغة البرمجة خاصة أنظمة المستشفيات والأماكن الصناعية وغيرها.

وأضافت الأستاذة ” شيخة الكابي “: يُقصد بلغة البرمجة بأنها سلسلة من القواعد والأوامر التي يضعها الإنسان حتى يتمكن من حل مشكلة معينة.

كيف تطورت لغة البرمجة بين الماضي والحاضر؟

كانت البرمجة في الماضي على مستوين مختلفين أولهما low Programing language الذي فيه كانت البرمجة متوافقة بدرجة كبيرة من الحاسب الآلي نفسه ولكن مع التطور أصبح هنالك لغات برمجة أخرى عالية المستوى وهي التي تخاطب لغة الإنسان ويسهل على الإنسان فهمها واكتشاف المغلوطات والأخطاء التي تحتوي عليها مثل لغة الجافا ولغة ASP.NET.

ما وجه الاختلاف بين اللغات المختلفة للبرمجة؟

يتوقف اختلاف لغات البرمجة عن بعضها البعض على حسب الشخص نفسه وعلى حسب المجال المتعلق بهذه اللغة مثل ارتباط لغة تطبيق لغة الموبايل بالبرمجة الخاصة به فقط ومن أهمها ANDROID ولغة IOS ، لذلك يمكن القول بأن هناك لغات كثيرة للبرمجة يمكننا استخدامها في هذه الآونة.

وتابعت الأستاذة ” شيخة “: أما عن الذكاء الاصطناعي فهو يؤدي نفس المهام التي يؤديها الإنسان ولكن البرمجة هي ما تقوم بمساعدة الذكاء الاصطناعي، لذلك تعتبر البرمجة أساس قيام الذكاء الاصطناعي في حد ذاته لأنها هي ما تحدد الأسس والقواعد التي تُبنى لتكوين الأجهزة التي تقوم بالأعمال التي يمكن للإنسان القيام بها كما أن البرمجة هي لغة المستقبل كما ذكر الشيخ محمد بن راشد.

كيف يمكن تطوير مستقبلا البرمجة في دول الإمارات؟

بما أن التكنولوجيا في تقدم من وقت لآخر فإننا نأمل أن يزيد عدد المبرمجين بدرجة أكبر حتى يمكننا إنتاج الأجهزة التكنولوجية وتصديرها للخارج إن شاء الله.

إلى جانب ذلك، من الضروري أن يضع متعلم البرمجة في اعتباره أهمية تعلم لغة واحدة فقط من لغات البرمجة حتى يمكنه الإبداع بدرجة أكبر في مجال البرمجة بالمقارنة بدرجة إبداعه حين يُقبل على تعلم لغات متعددة في مجال البرمجة.

على سبيل المثال، لدينا لغة البايثن في مجال البرمجة والتي تعد لغة العصر في الذكاء الاصطناعي على الرغم مع قدمها ولكنها لغة سهلة وبسيطة مقارنة باللغات الأخرى للبرمجة.

هل يمكن تعلم لغة البرمجة ذاتياً؟

يمكن للشخص تعلم لغات البرمجة المختلفة عن طريق بعض الدورات التي تُقدم على شبكة الإنترنت الآن، لذلك يمكن القول بأن الإنسان يمكنه أن يتعلم البرمجة بشكل ذاتي.

وأردفت ” أخصائية تطوير التطبيقات الذكية ” كما سبق الذكر يجب ألا يضيع مجهود المبرمج في تعلم لغات مختلفة للبرمجة حتى لا يتشتت هذا المبرمج وإنما يجب عليه تعلم لغة واحدة فقط يمكنه التكريز واستثمار وقته فيها حتى يتمكن منها وبالتالي يصل فيها لمرحة الإبداع.

على الجانب الآخر، هناك بعض اللغات التي تنافس لغة البايثن في البرمجة مثل لغة C++ ولكن هناك أيضاً هناك اللغات التي اندثرت في مجال البرمجة مثل اللغات التي تخاطب الحاسب مثل لغة الهكس 01 لأن تلك اللغات تعبر معقدة بدرجة كبيرة وتأخذ من المبرمج وقتا طويلا في التعامل معها كما أن الآن أصبح هناك بعض اللغات التي يمكن للإنسان فهمها والتعامل معها بسهولة واكتشاف الأخطاء الموجودة فيها.

وأخيراً، هناك بعض التحديات التي تواجه المبرمج أهمها هو عدم قدرته على البرمجة بالطريقة الصحيحة، لذلك يجب على المبرمج أن يكون صبوراً قادرا على التدريب وممارسة مهنة البرمجة إلى أبعد الحدود كما يُنصح للمبرمج بالاطلاع على آخر مستجدات اللغة التي يود تعلمها ويحاول دوماً ابتكار أشياء جديدة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top