أنواع الحليب النباتي

صورة , لبن , الحليب النباتي

هناك العديد من الأشخاص الذين يتحسسون من حليب البقر أو التعرض لبعض المشاكل الأخرى مثل حساسية اللاكتوز أو غيرها، وهنا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى مصدر من مصادر الحليب النباتي مع ضرورة معرفة الفرق بين هذه المصادر لأن كل شخص حتماً سيناسبه نوع مختلف من الحليب.

ما هي أنواع الحليب النباتي وما خصائصها؟

ترى الدكتورة فرح يونس ” أخصائية التغذية ” أن هناك بعض أنواع من الحليب النباتي أهمها هي:

  • حليب جوز الهند الموجود في أنواع عديدة في الأسواق، ومن الضروري الانتباه إلى أن أي نوع من أنواع الحليب النباتي يجب ألا يحتوي على السكر المضاف لأن هناك ماركات كثيرة في supermarkets، ومن ثم يجب علينا انتقاء نوع الحليب النباتي من هذه الماركات بدون السكر المضاف، كما يجب الانتباه إلى سعراته الحرارية حيث أن كل أنواع الحليب النباتي هي أقل في العادة في سعراتها الحرارية من الحليب البقري كامل الدسم إلا إذا زدنا في كمية السكر المضافة لها.
  • حليب الكوكانت الذي يتميز بأنه قليل في النشويات، ومن ثم فإنه مهم لبعض الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي وفي نفس الوقت به نوع من الدهون التي تُسمى mcts، والتي تشجع الدراسات الحديثة عليها على أساس أنها مهمة ل:
  1. صحة الدماغ.
  2. تنشيط الذاكرة.
  3. تقليل أو خسارة الوزن لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية بشدة.

في حالة استعمال حليب الكوكانت بديلاً للحليب البقري فإنه يستوجب علينا شربه مرتين في النهار الواحد، وتكمن مشكلة هذا النوع من الحليب للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول حيث تُعد أنواع الدهون الموجودة به دهوناً مشبعة يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم، وتصل سعراته الحرارية إلى 50 سعرة حرارية في الكوب الواحد إن لم يضاف له السكر المضاف.

  • حليب الصويا، وهو الحليب الأشد قرباً للحليب البقري، ويُعد مهما للأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية ولابد لهم من الحصول على الغذاء اللازم، أو الأشخاص الرياضيين الذين هم بحاجة إلى نسبة عالية من البروتين، وتختلف نسبة امتصاصه عن الحليب البقري نوعاً ما ولكنه يتميز بأنه أقل في النشويات والدهون من الحليب العادي، وسعراته الحرارية بين 80 إلى 100 سعرة إضافة إلى أنه يحتوي كذلك على الكالسيوم وبعض الفيتامينات.
  • حليب اللوز، يعتبر هذا النوع من الحليب هو الأقل في سعراته الحرارية عن أي نوع آخر من الحليب حيث أن الكوب الواحد من حليب اللوز به 30 إلى35 سعرة حرارية فقط، لذلك يمكننا شرب كوبين أو أكثر من حليب اللوز خلال النهار للحصول على السعرات الحرارية اللازمة للجسم، كما أنه يعتبر كذلك نوع من أنواع الحليب خالية الدسم.

هل يحتوي الحليب النباتي على نسبة من الأكسدة؟

يحتوي الحليب النباتي على مضادات الأكسدة وليس به نسبة أكسدة عالية كما في حليب البقر، ويُدعم هذا الحليب بالكالسيوم وإذا كان بإمكاننا الاختيار بين ماركة وأخرى من هذا النوع من الحليب فإنه يستوجب علينا اختيار ماركة الكالسيوم الأعلى في هذا الحليب.

لا يحتوي حليب اللوز على البروتين مقارنةً بحليب الصويا أو حليب البقر للرياضيين، ومن الممكن أن يخفف حليب اللوز نوعاً ما من امتصاص الحديد.

تابعت ” فرح يونس “: هناك أنواع أخرى من أنواع الحليب النباتي وهي:

  • حليب الشوفان، يتم نقع هذا النوع من الحليب وغيره من أنواع الحليب الأخرى في الماء ويتم وضعه في mixer أو blinder لمدة طويلة ثم نعود لنصفي هذا الحليب للحصول عليه.

لا يحتوي حليب الشوفان كذلك على البروتين أو الدهون وإنما هو وحليب الأرز يُعتبران من مجموعة النشويات، ولكن الفرق بينهما وبين الأنواع الأخرى في الحليب النباتي هي أن الشوفان والأرز بهما سعرات حرارية عالية حيث يتراوح هذان النوعان بين 120 إلى 150 سعرة حرارية والتي توجد في كوب من الحليب كامل الدسم، وإنما في هذين النوعين من الحليب النباتي بعض الألياف التي تعمل على تقليل الكوليسترول في الجسم.

  • حليب الأرز وهو ما يُعد من أنواع الحليب العالية بسعراتها الحرارية كما ذكرنا سابقاً، كما أنه يعتبر مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة للأنواع الأخرى من الحليب، فضلاً على أنه غير مناسب للأطفال لأن الأرز بشكل عام به مادة الأرسونيك بكميات عالية والتي تعتبر مزعجة لهم.

وختاماً، هناك بعض الأنواع من الحليب كحليب جوز الهند الذي يدخل في عمل الحلويات بينما حليب اللوز وحليب الصويا صارا يدخلان في تحضير المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي وأصبحت هذه الأنواع بدائل ممتازة لشربها ولا تختلف في طعمها عن المشروبات الأخرى، وعند تحضير الأرز بحليب جوز الهند فإنه يعطيه نكهة رائعة جداً لأنه يعزز نكهة جوز الهند.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: