أنواع الحليب النباتي وفوائده الكثيرة

أنواع الحليب النباتي

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الحليب البقري بسبب البروتين الموجود فيه، لذلك تتوفر بدائل كثيرة له مثل حليب الماعز والإبل الذي يعتبر مفيد جدًا للأطفال فهو يساعد في تقوية مناعتهم، بالإضافة إلى الحليب النباتي الذي يتميز بخلوه من اللاكتوز مثل حليب اللوز الذي يعتبر أكثر أنواع الحليب النباتي صحة ولكنه لا يعتبر مصدر جيد للبروتينات.

وحليب جوز الهند والمكسرات وحليب السمسم المفيد جدًا للأطفال، وحليب الشوفان والأرز مرتفع النشويات، وحليب الصويا الذي يحتوي على هرمون الأستروجين لذلك فهو غير مناسب للسيدات التي تعاني من سرطان الثدي أو معرضة للإصابة به.

حساسية الحليب

تقول الدكتورة “لمى النائلي” اختصاصية التغذية والصحة أن حساسية الحليب منتشرة جدًا ويكون أساسها حساسية من البروتين الموجود بالحليب البقري لأنها هي التي تؤدي إلى رد فعل جهاز المناعة في جسم الإنسان، لذلك عند ظهور أعراض الحكة والانتفاخ والإسهال يجب استشارة الطبيب للتأكد من وجود حساسية الحليب البقري الذي يتم عن طريق اختبار الدم.

هناك بدائل للحليب البقري وهي حليب الماعز وحليب الإبل والتي تكون نسبة اللاكتوز بهم قليلة جدًا كما يوجد حليب نباتي خالي من اللاكتوز، فإذا كان الطفل يعاني من حساسية البروتين نتجه للبدائل النباتية، أما إذا كان يعاني من حساسية اللاكتوز نعطيه حليب الماعز أو الإبل لتغذيته وتقوية مناعته فهم الأكثر مناسبة للطفل بعد إجراء اختبار عند اختصاصية تغذية إكلينيكية وبعد موافقة طبيب الأطفال.

وهنا تقرأ عن مشروبات تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن

أنواع وفوائد الحليب النباتي

  • حليب اللوز والكاجو والمكسرات: بشكل عام نسبة البروتينات الموجودة فيه قليلة جدًا ولا يعتبر مصدر جيد ومفيد للبروتينات، وهو أيضًا قليل السعرات الحرارية ونسبة الكالسيوم فيه معتدلة، لكن لا يُفضَّل تسخينه ورفع درجة حرارته.
  • حليب جوز الهند: يكون مضافًا إليه ماء جوز الهند حتى يكون أقل سعرات حرارية وأقل كثافة، ولكنه أعلى في نسبة الدهون من باقي أنواع الحليب النباتي.
  • حليب السمسم: مفيد جدًا للأطفال ولكن يجب التأكد قبل تناوله من عدم وجود حساسية من السمسم.
  • حليب الشوفان والأرز: نسبة النشويات فيهم مرتفعة جدًا فالكوب الواحد من حليب الشوفان يحتوي على ٢٤ جرام من النشويات، وحليب الأرز يحتوي على ٢٢ جرام.
  • حليب الصويا: انتشر عنه مؤخرًا أنه غير صحي للنساء والرجال وأنه يسبب في تغير الهرمونات، والدراسة التي أجرتها جامعة هارفرد أكدت أن النساء المصابة بسرطان الثدي أو المعرضات للإصابة به بناء على التاريخ الوراثي فلا يُنصح أن يتناولن الصويا، لأن الصويا ومشتقاتها غنية بالأستروجين ويمكن أن يشكل تناوله خطرًا عليهم، أما الذين لا يعانون من أي أمراض فيمكن أن يستخدموه باعتدال.

وتتعرَّف هنا على إجابة سؤال: ماذا يأكل مريض التصلب اللويحي .. النظام الغذائي المناسب لمرضاه

أفضل بدائل الحليب

يعد حليب اللوز أول خيار صحي يمكن تناوله إذا كان الشخص لا يعاني من حساسية من المكسرات، يمكن بعدها الاتجاه لحليب جوز الهند، أما بالنسبة للأطفال الذين لا يعانون من حساسية الحليب فالحليب الأفضل لهم هو حليب الإبل وحليب الماعز، لأنهم يساعدوا على تقوية المناعة والبكتريا الموجودة في الجهاز الهضمي، كما نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم إعطاء الأطفال لبن خالي الدسم، يمكن إعطاؤه حليب منخفض الدسم بعد عمر عامين ولكن قبل ذلك يجب إعطاؤه حليب كامل الدسم.

أضف تعليق