أنواع الأنسجة العضلية وتركيبها وأهم وظائفها.. بحر خضم من المعلومات

أنواع الأنسجة العضلية

مما لا شك فيه أن الأنسجة العضلية تتكون من ثلاث أنواع، تختلف فيما بينها من حيث التركيب والوظيفة، وطريقة العمل، ومن أهم الصفات المُشتركة في الأنسجة العضلية هي أنها قادرة على الإنقباض بواسطة البروتينات الموجودة بداخلها، فمن أهم سماتها الإنقباضية والاستثارية.

وتمثل الأنسجة العضلية أحد أربعة أنواع من الأنسجة الأولية الموجودة في جسم الإنسان، أما الأنواع الثلاثة الأخرى فهي النسيج الظهاري والنسيج الضام والنسيج العصبي.

كما أن العضلات تُشكل حوالي 40% من وزن الشخص، ويحتوي جسم الإنسان على 650 عضلة، وتسمى الوحدات الوظيفية للعضلة بالخلايا العضلية، وهي خلايا متعددة الأنوية تتكون منها الأنسجة العضلية.

مكونات الخلايا العضلية

تتكون الخلايا العضلية من نوعين من جزيئات البروتين وهما:

  • الأبتين.
  • الميوسين.

وتتصل كل خلية عضلية بعصب واحد يتحكم بها، وكذلك تمتلك شريان للتغذية، ووريداً لطرح الفضلات، ويكون أساس عمل الخلايا العضلية هو تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية حركية، والمتمثلة في الإنكماش والإنبساط.

توجد الخلايا العضلية في جسم الإنسان في 3 أنواع، وهي القلبية والهيكلية والملساء، وسنشرح كل واحدة بالتفصيل.

أنواع الأنسجة العضلية

وفي هذا المقال سنتناول أنواع النسيج العضلي في جسم الإنسان وهما كما يلي بالتفصيل:

1. نسيج العضلات الملساء Smooth muscle

يتواجد في أعضاءنا الداخلية، أي بداخل الأعضاء المجوفة، في المعدة والقصيبات الهوائية والأوعية الدموية وغيرها.

ويُعد هذا النسيج مقاوم للتعلب، ولكنه ضعيف، تُعتبر خلاياه متطاولة مخزلية الشكل، وتتكون من ألياف عضلية مُفردة، وتكون نواتها في المنتصف.

ويقوم هذا النسيج بدفع ما بداخله عن طريق الإنقباض والإنبساط مراراً وتكراراً، وتكون لا إرادية.

تركيب الأنسجة العضلية الملساء

تتكون الأنسجة العضلية الملساء من أنسجة غير مُخططة، وتحتوي على نوع واحد، ويكون شكلها مستدق الرأسين، فضلاً عن أنها ضعيفة، ولكنها تعمل لفترة أطول من الأنسجة الأخرى، لذلك فهي غير مُخططة.

أهم وظائف نسيج العضلات الملساء

  • يؤمن حركة الأمعاء، كدفع الطعام إلى الأمام.
  • يعمل على انقباض الرحم عند الولادة.
  • تغيير قطر الأوعية الدموية، وبذلك تنظيم ضغط الدم.

2. نسيج العضلات المُخططة Striated muscle tissue

يُشكل هذا النسيج العضلات الهيكلية، وهو عبارة عن خلايا أنبوبية طويلة مع خطوط ونواة متعددة، والذي يتصل بجميع عظام الهيكل العظمي المسؤول عن الحركات الإرداية للجسم.

يتكون نسيج العضلات المُخططة من ألياف متعددة النواة، ولا يُمكن التفريق بين خلاياه، كما أن شكل الأنسجة المُخططة يكون مستقيم وطويل، ومجموع عددها في الجسم 640 عضلة.

وتُعد الأنسجة العضلية هي العضلات الأكثر قوة في جسم الإنسان، كونها مُخططة، لكنها لا تعمل إلا لفترات قصيرة.

وتنحصر النواة على جدار الليف العضلي، كما أن الألياف لا تتفرع، وتظهر عليها خطوط مميزة، ناتجة عن الترتيب المنظم للبروتينات.

ومن أهم وظائف هذا النسيج أنه يُكون هيكلنا العضلي، حيث تتصل العضلات الهيكلية عن طريق الأوتار والعظام، وتُشكل الجزء النشط من جهاز الحركة.

وتتميز العضلات المُخططة بقوتها ولكنها غير مقاومة للتعب، فهي تحتاج إلى راحة بعد القيام بمجهود، أما عملها فهو إرادياً.

تركيب العضلات الهيكلية

تتجمع الخيوط العضلية الدقيقة وهي ما يُسمى بالليفات Fibrils، لتكون الخلايا العضلية، أو الألياف العضلية، والتي تحتوي على أكثر من نواة.

تحتوي أيضاً على شبكة بلازمية خاصة تُسمى (سايكو بلازمك ريكتر)، وتحتوي هذه الشبكة مضخات الكالسيوم، وتُحاط الخلية بالكامل بالغشاء الخلوي المُسمى (ساركولاما Sarcolemma).

ثم تتجمع هذه الألياف مع بعضها لتُشكل حزماً أكبر تُسمى الخيوط، والتي تتجمع بدورها لتُشكل عضواً عضلياً كاملاً، كالعضلة ثنائية الرأس.

وعند تقلص العضلة بقوة فإنها تكون مُعرضة للإنفجار، ولمنع ذلك تُحاط هذه الألياف المكونة للعضلة بأنواع مختلفة من النسيج الضام، وهذا هو تركيب الخلية العضلية.

3. النسيج العضلي القلبي Cardiac muscle cell

يتواجد في القلب فقط، وذلك لأهميته، فهو مسؤول عن ضخ الدم إلى الشرايين، وتوريد الدورة الدموية، فضلاً عن أن هذه الأنسجة لا إرادية أيضاً كالأنسجة الملساء.

يتميز شكل الأنسجة القلبية بأنها غير منتظمة، ومتفرعة، وتكون العضلة القلبية قوية ومستمرة في عملها.

ومن هنا فالأنسجة القلبية تكون مُخططة وتحتوي على أقراص بينية.

ويُشكل ألياف طويلة ومتشعبة، تظهر عليها خطوط، ويستطيع هذا النسيج بذل جهد كبير، فضلاً عن أنه لا يُرهق بسرعة، فهو يتحمل الجهد والعمل.

والجدير بالذكر أن قلب الإنسان ينبض في الدقيقة حوالي 72 مرة تقريباً، أي مئة ألف 100000 مرة في اليوم، ويُنجز ما يُقارب ملياري إنقباض خلال سبعون عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: