أنواع إضاءة الطائرة واستعمالاتها

أقسام إضاءة الطائرة واستعمالاتها

الإضاءة في الطائرة لها وظيفة مهمة جداُ، لضمان سلامة المسافرين وسلالة الرحلة، وتتم صيانة الأضواء الخارجية للطائرة بشكل دوري، وكل لون إضاءة له معنى، والقانون الدولي يُحتم وجود الأضواء في كل الطائرات أياّ كانت الشركة ، ولكن قد يختلف مكان الضوء بناء على حجم الطائرة.

فعلى سبيل المثال (أضواء التحذير تكون على الطائرات الكبيرة على ظهر الطائرة وبطنها، أما الصغيرة يكون على ذيل الطائرة ويكون ضوء واحد فقط، ولكن المغزى في الضوء أن يكون واضح للجميع.

إضاءة الطائرة

واستعرض كابتن مازن السماك – الربان ورئيس جمعية الطيارين الخاصين، الأضواء مرتبه بداية من بوابة المغادرة حتى العودة إليها كالتالي:

  • الأضواء التحذيرية: عندما تكون الطائرة على بوابة المغادرة يكون الربان في حالة التحضر للرحلة، ويكون الطاقم الأرضي حول الطائرة (الصيانة والحقائب وغيرهم)، هنا تُغلق أبواب الطائرة وتضاء الأضواء التحذيرية، وتدل على أن الطائرة جاهزة للرجوع من أجل لفت انتباه الجميع أن المحركات ستعمل وستتحرك للإقلاع، وتوجد وسط هيكل الطائرة من الأعلى للأسفل.
  • الإضاءة الأمامية: تستعمل من البوابة للمدرج، حيث تُتِيح تلك الإضاءة للطيار برؤية أرض المطار أثناء انتقاله من البوابة إلى المدرج، وتوجد في مقدمة الطائرة.
  • أضواء الهبوط: تستخدم أثناء الإقلاع، سواء للدخول أو الخروج لمدرج الإقلاع وتطفئ عند ارتفاع ١٠,٠٠٠ قدم، وعند العودة أو الاقتراب للمطار والوصول إلى ١٠,٠٠٠ قدم تضاء مره أخرى، لجعل الطائرة مرئية لبرج المراقبة، وتستخدم أيضا لإضاءة المدارج المضاءة بشكل خافت، توجد في مقدمة الطائرة بتوجيه سفلي.
  • أضواء الملاحة الأمامية والخلفية: توجد بالقرب من الحافة الأمامية بالطائرة ذو اللونين الأخضر والأحمر، فالأخضر على اليمين والأحمر على اليسار والأبيض للخلف، وتلك الإضاءة مطبقة على المركبات البحرية أيضا، رغم تطور أجهز الرادار التي تحدد موقع أي طائرة بجوار الطائرة في الجو, ألا أن هذه الأضواء لأنها ثابتة في كل الطائرات يمكن للربان تحديد اتجاه تلك الطائرة هل هي أمامه أم خلفه، وهل هي تسير في نفس اتجاهه أم في الاتجاه المقابل له وهنا يمكن أن يحدث اصطدام، لكن القانون الدّولي يصلح ذلك الأمر حيث يقر أنه في حالة وجود طائرتان متقابلتان ينحرف كلاهما لليمين وبالتالي لن يصطدما.
  • أضواء الأجنحة: تُبين طول ومدى جناحي الطائرة وتبرز شكلها من بعيد.
  • الأضواء العالية الومضية: توجد على الحافتين الأماميتين للجناحين، وتهدف إلى جذب الانتباه في الجو خلال الرحلة
  • أضواء شعار الشركة: هو ضوء تسويقي يرمز للشركة المالكة لا أكثر، ويوجد في الجناح العمودي لذيل الطائرة من الجهتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: