أنجيوبريس كومب – Angiopress Comp | لضغط الدم المرتفع وقصور القلب الاحتقاني

أنجيوبريس كومب أقراص محززة Angiopress Comp tablet / كابتوبريل، هيدروكلوروثيازيد Captopril, Hydrochlorothiazide

تحذير: لا يستخدم أثناء الحمل لأنه قد يسبب إصابة أو وفاة للجنين.

التركيب: يحتوي كل قرص محزز من آنجيوبريس كومب على:
كابتوبريل 50 مجم.
هيدروكلوروثيازيد 25 مجم.

الخواص: تحتوى أقراص أنجيوبريس كومب على كابتوبريل و هيدروكلوروثيازيد حيث يعملان معاً لتحقيق مميزات إكلينيكية في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم و قصور القلب الاحتقاني. و يعمل كابتوبريل – المكون الأول في مستحضر أنجيوبريس كومب – من خلال تثبيط عمل الإنزيم المسئول عن تحويل مادة أنجيوتنسين -1 إلى مادة أنجيوتنسين -2 ذات التأثير القوى القابض للأوعية الدموية، و نتيجة لذلك فإن كابتوبريل يسبب اتساع الأوعية الدموية و تقليل إفراز هرمون ألدوستيرون الذى يساعد على امتصاص الصوديوم في الكلى و إنقاص إخراجه في البول، و يقلل كابتوبريل أيضاً انحلال مادة براديكينين ذات التأثير القوى الموسع للأوعية الدموية كما يزيد من تركيز بعض البروستاجلاندينات ( بروستاجلاندين-ه2) التي تلعب دورا في التأثير آلفارماكولوجي للدواء. و يظهر من خلال ذلك ان التأثيرات المفيدة لمادة كابتوبريل فى علاج ارتفاع ضغط الدم تنتج أساساً من تثبيط فعالية النظام القائم على مواد رنين- أنجيوتنسين- الدوستيرون مما يؤدى إلى تقليل مقاومة الأوعية الدموية الطرفية و تقليل احتجاز الصوديوم و الماء بالجسم. أما فى حالات قصور القلب الاحتقاني فإن كابتوبريل يحسن من أداء القلب و ذلك من خلال تقليل المقاومة الوعائية الطرفية و تقليل الضغط في الشعيرات الدموية الرئوية و في الأذين الأيسر و البطين الأيسر بالقلب، و هذه التأثيرات تؤدى إلى زيادة ضخ الدم من القلب و تحسين القدرة على تحمل المجهود، أما هيدروكلوروثيازيد – المكون الثاني في مستحضر أنجيوبريس كومب – فيعمل على إدرار البول وزيادة إخراج الصوديوم عن طريق الكلى. و هذا التأثير يقلل من احتجاز الصوديوم بالجسم و يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، و من ذلك يتضح ان وجود هيدروكلوروثيازيد في انجيوبريس كومب يزيد من تأثير كابتوبريل الخافض لضغط الدم المرتفع فى مرضى ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تخفيف التورم الطرفي المصاحب لحالات قصور القلب الاحتقاني.

حركية الدواء: يتم امتصاص كل من كابتوبريل و هيدروكلوروثيازيد سريعاً من القناة الهضمية عقب تناول أقراص أنجيوبريس كومب، و يتأثر مقدار الامتصاص بوجود طعام بالقناة الهضمية. و يصل أعلى تركيز لهما في الدم خلال 1 – 2 ساعة، و تبلغ فترة نصف العمر في بلازما الدم حوالى ساعتين لمادة كابتوبريل و حوالى 4 – 5 ساعة لمادة هيدروكلوروثيازيد و ينتشر كل منهما في أنسجة و سوائل الجسم و تبلغ نسبة الارتباط ببروتينات الدم حوالى 30% لمادة كابتوبريل و حوالى 60 – 70% لمادة هيدروكلوروثيازيد. و يتم إخراج كابتوبريل من الجسم في البول دون تغيير (40 – 50 %) و على هيئة نواتج أيضية، بينما يتم إخراج هيدروكلوروثيازيد في البول بصفة أساسية دون تغيير.

دواعي استعمال أنجيوبريس كومب:

– حالات ضغط الدم المرتفع البسيط و متوسط الشدة.
– قصور القلب الاحتقاني مع وجود تورم طرفي خاصة في الحالات التي لا تستجيب بصورة كافية للعلاج المعتاد (مستحضرات ديجيتالس)

الجرعة:
يجب أن يبدأ العلاج بأقراص أنجيوبريس كومب باستعمال أقل جرعة (خاصة في كبار السن) ثم يتم تعديل الجرعة حسب استجابة كل مريض و طبقاً لإرشادات الطبيب، كما يجب تناول جرعة أنجيوبريس كومب قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين على الأقل، و يجب ألا تزيد الجرعة اليومية من الدواء عن 2 قرص.
– الحالات البسيطة لارتفاع ضغط الدم: نصف (2/1) قرص مرة واحدة يومياً.
– الحالات متوسطة الشدة لارتفاع ضغط الدم: قرص مرة واحدة يوميا.
– قصور القلب الاحتقاني: ربع (4/1) إلى نصف (2/1) قرص مرة واحدة يومياً و تعدل الجرعة طبقا لإرشادات لطبيب.

موانع الاستعمال:
– الحساسية المفرطة لمادة كابتوبريل، مجموعة ثيازيد المدرة للبول أو أي من مشتقات سلفوناميد.
– القصور الشديد في وظائف الكلى.

الأعراض الجانبية: أقراص أنجيوبريس كومب يتحملها المريض جيداً، و قد تحدث بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل السعال الجاف، اضطرابات بالقناة الهضمية، ظهور البروتين فى البول، طفح جلدي وعادة يكون مصحوباً بالحكة، احمرار بالوجه، حساسية ضوئية، اضطراب مؤقت فى التذوق وغالباً ما يزول تلقائيا.

التداخلات الدوائية:
– قد تقلل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية من تأثير الدواء الخافض لضغط الدم المرتفع.
– يزداد تأثير كابتوبريل عند استعماله في نفس الوقت مع موسعات الأوعية الدموية الطرفية مثل.
– مثبطات الجهاز المناعي قد تزيد من احتمال حدوث نقص في كريات الدم البيضاء. – يقلل بروبينيسيد من اخراج كل من كابتوبربيل و هيدروكلوروثيازيد في البول.

الاحتياطات و التحذيرات:
– لا يستعمل الدواء فى المرضى الذين يعانون من ضيق فى الصمام الأورطي.
– لا يستعمل كابتوبريل بصورة اعتيادية في حالات قصور وظائف الكلى، و مرضي الكولاجين الوعائي، مرضي النقرس، قصور وظائف الكبد أو أي مرض كبدي في حالة متقدمة.
– يجب ملاحظة المؤشرات الخاصة باختلال توازن السوائل و الإلكتروليتات بالجسم فى حالة استعمال مجموعة ثيازايد (مدرات البول).

الحمل و الرضاعة: لا يفضل استعمال المستحضرات التي تحتوي علي كابتوبريل آو هيدروكلوروثيازيد آثناء الحمل و الرضاعة.

معلومات إضافية عن Angiopress Comp أنجيوبريس كومب

العبوة: علبة تحتوى على 30 أو 1000 قرص محزز من انجيوبريس كومب.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 م، في مكان جاف. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إرشادات للمرضى: يجب مراعاة تناول الدواء قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين على الأقل.
إنتاج: الفرعونية للأدوية.

صورة, عبوة ,أنجيوبريس كومب, Angiopress Comp
صورة: عبوة أنجيوبريس كومب Angiopress Comp
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: