أملوديبين – Amlodipine | مضاد لضغط الدم المرتفع

أقراص أملوديبين Amlodipine tablets

أدناه ستجد معلومات هامة عن دواء أملوديبين، الرجاء قراءتها جيداً وبعناية. يجب عدم تناول الدواء دون استشارة الطبيب المعالج.

دواعي استعمال أملوديبين

يستعمل أملوديبين أقراص كعلاج أولي لمرض ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه بمفرده للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم في الغالبية العظمى في المرضى، أما في المرضى الذين لم يتم التحكم الكامل في ارتفاع ضغط الدم بواسطة دواء واحد فيمكنهم الإستفادة من إضافة أملوديبين أقراص حيث أنه تم استعماله مع مدرات البول من مجموعة ثيازيد أو مثبطات ألفا أو مثبطات لمستقبلات الأدرينالين بيتا أو مثبطات للإنزيم المحلول للأنجيو تنسين.
يستعمل أملوديبين أقراص أيضاً كعلاج أولي في حالات قصور الدورة التاجية سواء كانت نتيجة لإنسداد دائم (ذبحة مستقرة) أو تقلص وانقباض الشرايين التاجية (ذبحة برنزيمتن أو الذبحة المتغيرة) أو كلاهما معاً.
كما يمكن استعمال أملوديبين أقراص في حالات إحتمال الإصابة بالتقلص أو الإنقباض في الشرايين التاجية، يمكن استعمال أملوديبين أقراص بمفرده أو مع الأدوية المضادة للذبحة الصدرية في المرضى الذين لم يستجيبوا للنيترات أو جرعات مناسبة من مثبطات لمستقبلات الأدرينالين بيتا.

الجرعة وطريقة استعمال Amlodipine أملوديبين

الجرعة المعتادة سواء في حالات إرتفاع ضغط الدم أو الذبحة الصدرية هي 5 ملليجرام من أملوديبين أقراص مرة واحدة يومياً ويمكن زيادتها بحد أقصى إلى 10 ملليجرام وذلك حسب استجابة المريض.
لا تحتاج جرعة أملوديبين أقراص إلى أي ضبط عند إعطائه مع مدرات البول من مجموعة ثيازيد، مثبطات بيتا ومضادات الإنزيم المحلول للأنجيوتنسين.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: يجب استعمال هذا الدواء أثناء الحمل والرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح له وعندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً وتفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للجنين أو الطفل الرضيع.

نواهي استعمال أملوديبين Amlodipine: لا يستعمل أملوديبين في المرضى المعروف بأن لديهم حساسية من مشتقات دايهيدروبيريدين.

الآثار الجانبية: يتحمل المرضى أملوديبين بصورة جيدة، بينت الدراسات أن أكثر الأعراض الجانبية حدوثاً هي الصداع والدوخة والإجهاد وتورم الأطراف والغثيان.

معلومات إضافية عن دواء Amlodipine أملوديبين

العبوة: أملوديبين 5 مجم أقراص: علبة كرتون تحتوي على 1،3 شرائط بكل منها 10 أقراص + نشرة.
التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , أملوديبين Amlodipine
صورة: عبوة أملوديبين Amlodipine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى