أمراض القلب عند الحامل

أمراض، القلب،صورة
أمراض القلب

مقدمة: تكثر أمراض القلب عند المرأة الحامل فى البلدان العربية أكثر من اللواتي فى امريكا الشمالية وبريطانيا، وأبرز أنواعه ارتفاع ضغط الدم وأمراض صمامات القلب الروماتيزمية وأمراض الشرايين التاجية واعتلال عضلة القلب وغيرها.ويجب على الحامل المتابعة بشكل دقيق مع الطبيب المختص لتجنب أى مضاعفات صحية عليها وعلى جنينها.

• ماذا نقصد بأمراض القلب لدي الحوامل وماهي أنواعها ؟

يجيب الدكتور وائل قشقري “استشارى أمراض القلب والقسطرة”، أمراض القلب لدي الحوامل تنقسم لقسمين رئيسيين: أمراض قلب مكتسبة وأمراض قلب تولد بها المراة الحامل وتسمي الأمراض الوراثية.
ومثال للأمراض المكتسبة الحمي الروماتيزمية والتى تؤدي لحدوث ضيق فى الصمام، ارتفاع ضغط الدم والذى يؤدى مع الوقت لحدوث قصور فى عضلة القلب، هذه هي الأمراض المكتسبة.
ومثال للأمراض الوراثية: وجود ثقب بين الأذينين أو ثقب بين البطينين او ضيق فى الصمام أو الشريان الأبهري أي الأورطي.

• من بين كل هذه الحالات أيهما الأكثر خطورة على صحة المرأة الحامل والتي قد تستدعي عدم الحمل ؟
أخطار أمراض القلب عموما لدى السيدات تختلف من مرض لآخر فالأمراض التى من الممكن ان تتسبب فى مضاعفات خطيرة تتراوح نسبتها ما بين ٥ الى ٢٠٪، فعلى سبيل المثال مريضة مصابة بأمراض قلبية وراثية فان نسبة المضاعفات الخطيرة لديها قد تصل الى ٢٠٪، أما فى حالة بعض المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم الغير مرتبط بعضلة القلب فتترواح نسبة المضاعفات مابين ٤ و ٥٪.
وللأسف الشديد لا تقتصر المضاعفات على المراة الحامل فقط بل تمتد للجنين أيضا حيث يتأثر الجنين بشكل كبير بمشاكل القلب لدى الحواملو حيث أن الجنين بتواجده داخل الرحم يحصل على احتياجاته من الغذاء والأكسجين من الأم الحامل ففي حالة تعطل القلب وهو بمثابة المضخة التى تضخ الدم الى الرحم تصبح نسبة الدم المحملة بالغذاء الواصلة للجنين قليلة مما قد يؤدي في بعض الحالات الى الوفاة.

• لماذا يعد الحمل بالذات خطيرا على مرضي القلب ؟

الحمل بحد ذاته يعد ضغطا على الجسم حيث يحدث العديد من التغيرات فعلى سبيل المثال تزيد كمية الدماء لدى المراة الحامل بنسبة ١٥٠٪ عن المعدل الطبيعي فاذا افترضنا ان محتوى جسد الشخص الطبيعي من الدماء هو ٥ ليترات يصبح ٧ ليترات ونصف لدى المرأة الحامل ويستمر بالثبات عند معدل معين حتى فترة الولادة وبعدها مباشرة تقل نسبة السوائل الموجودة بالجسم.

• هل تؤدى هذه الزيادة الى زيادة المجهود على عضلة القلب ؟
فى الحقيقة نسبة المياة هي فقط التي تزيد فى الدم بينما لا تزيد نسبة كريات الدم الحمراء فعلى سبيل المثال لو تواجدت ١٠ كريات حمراء قبل الولادة ومع زيادة نسبة السوائئل فى الجسم يحدث ما يسمي بالأنيميا الفسيولوجيا وهو مايعد مشكلة كبيرة للمرأة الحامل على القلب.

• ماهي نصائحك لمريضة القلب الحامل أو التى تنوى الحمل ؟

للأسف الشديد عند الحديث عن العيادات التخصصية فى اوروبا وأمريكا نجد أن عندهم وعي شديد فالسيدة الحامل صاحبة المشاكل فى القلب قبل حدوث الحمل تقوم بزيارة الطبيب لطلب النصح والاستشارة، بينما فى العالم العربي تابعت ١١٢ حالة لسيدات يعانين من مشاكل القلب فى العيادة الخاصة بي أقل من ٥٪ منهم بدأو المتابعة من بداية الحمل والباقي أتو من بعد الحمل وهذا يعد من المشاكل الكبيرة، فنصيحتي هي أنه لابد من استشارة طبيب القلب قبل الحمل حيث أنه هناك ما يقرب من ٢٥٪ من الحالات المصابة بأمراض القلب لا يجوز فيها الحمل نهائيا حيث تسبب الوفاة للمرأة الحامل وللجنين.

أبرز الحقائق والنصائح للحوامل المصابات بأمراض القلب

• أمراض القلب تصيب أكثر من ١٠٪ من النساء العربيات.
• نسبة المضاعفات الخطيرة على الأم والجنين تتجاوز ١٥٪ احيانا.
• استشارة طبيب قلب متخصص قبل الحمل مهمة لتجنب المضاعفات.
• علاج الحامل المصابة بمرض القلب يستلزم فريقا متخصصا فى هذه الأمراض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: