أليرجي كير – Allergy Care | لمعالجة الرشح التحسسي الموسمي ومتعدد السنين

أليرجي – كير أقراص Allergy Care tablet / سيتيريزين ديهيدروكلورايد Cetirizine dihydrochloride

يسوق Allergy Care من دون وصفة طبيب.

يحتوي كل قرص على سيتيريزين ديهيدروكلورايد (Cetirizine dihydrochloride) من عيار 10 ملغ.
المركبات غير الفعالة تظهر في الفقرة 6.
اقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل استعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. اذا توفرت لديك اسئلة اضافية، راجع الطبيب او الصيدلي.

Allergy Care غير مخصص للأطفال دون عمر 6 سنوات.

يتوجب عليك استعمال الدواء على الشكل الصحيح. استشر الصيدلي اذا كنت بحاجة لمعلومات اضافية. عليك مراجعة الطبيب اذا تفاقمت علامات المرض (الاعراض) او اذا لم تتحسن بعد عدة ايام.

1) لأي غرض مخصص Allergy Care ؟

لمعالجة الرشح التحسسي الموسمي ومتعدد السنين ولمعالجة الشرى (UrtiCaria) المزمن الذي يتميز بتهيج الجلد (مثل: حكة، طفح). للكبار والاطفال ما فوق عمر 6 سنين.
الفصيلة العلاجية: من مضادات الهيستامين.

2) قبل استعمال Allergy Care

لا يجوز استعمال الدواء اذا كنت:
• حساسا (اليرجى) للمادة الفعالة، لكل واحد من المركبات الاضافية التى يحتويها الدواء (انظر الفقرة 6)، لدواء اخر من مجموعة مضادات الهيستامين التي تحتوي على هيدروكسيزين او لأدوية اخري من مجموعة ال بيبيرازين، مثلا: بوكليزين، سيكليزين، ميكلوزين، ليفوسيتيريزين.
• فى فترة الرضاعة.
• تعاني من مرض شديد في الكلى او من فشل كلوي خطير (تصفية الكرياتينين اقل من 10ملل في الدقيقة).
• تعاني من مشاكل الاحتباس البول.
• تعاني من عدم تحمل السكريات معينة (هذا المستحضر يحوي لكتوز).

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال الدواء:
قبل العلاج بالدواء يجب ابلاغ الطبيب واستشارته اذا:
• كنت في فترة الحمل، تعتقدين بانك حامل او تحاولين الحمل (انظري فقرة الحمل والارضاع).
• كنت حساسا لاي طعام او لاي دواء.
• كنت تعاني او عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكلية / المسالك البولية، غدة البروستات، الكبد، القلب و/ او الاوعية الدموية، من مرض النفاخ الرئوي (emphySema) او من التهاب القصبات .الرئوية المزمن كنت تعاني من مرض الصرع او كنت معرضا لخطورة حدوث اختلاجات.
• كنت تعاني من عوامل تؤثر على قابلية حدوث احتباس في البول (مثل: اصابة في العمود الفقري، تضخم غدة اليروستات)، وذلك لان سيتيريزين يزيد من خطورة احتباس البول.
• قبل اجراء فحص تشخيص الحساسية، توقف عن تناول الدواء قبل 2 ايام من الفحص وذلك لان تناول الدواء يمكن ان يؤثر على نتائج الفحص.
• لا يجوز استعمال هذا الدواء في اوقات متقاربة او لفترة طويلة بدون استشارة الطبيب.
• العلاج المطوّل بالدواء يزيد من خطورة حدوث تلوثات في الأسنان او اللثة، يجب الحرص على وقاية مناسبة للفم. الا اذا كنت تتناول، او اذا تناولت مؤخرا ادوية اخرى بما فى ذلك ادوية بدون وصفة طبية واضافات غذائية، احك للطبيب او الصيدلي عن ذلك. يجب ابلاغ الطبيب او الصيدلي بالأخص اذا كنت تتناول الادوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل ادوية للنوم، لعلاج الاكتئاب، للتهدئة، ريتوناقير (لمعالجة HIV فيروس فشل المناعة البشري) او تيوفيللين.
• لا يجوز استعمال اليرجي – كير سوية مع ادوية اخرى من مجموعة الـ بيبيرازين مثلا: بوكليزين، سيكليزين، ميكلوزين، ليقوسيتيريزين.

استعمال الدواء والطعام: بالإمكان تناول الدواء مع الطعام.

استعمال الدواء واستهلاك الكحول: لا يجوز شرب النبيذ، او المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بالدواء.

الحمل والارضاع: لا يجوز استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب قبل بدء العلاج اذا كنت في فترة الحمل، تعتقدين بانك حامل او تحاولين الحمل.
بالمشابه للأدوية الاخرى، يجب الامتناع عن استعمال اليرجي – كير خلال فترة الحمل. ان استعمال الدواء بالخطأ خلال فترة الحمل، لن يسبب ضررا للجنين على ما يبدو. مع ذلك، يجب التوقف عن استعمال الدواء.
لا يجوز استعمال الدواء اذا كنت مرضعة.

السياقة واستعمال الماكنات يمكن ان يسبب هذا الدواء لبعض الاشخاص لنعاس، ارهاق. اذا كنت تشعر بهذا العرض بعد استعمال اليرجي – كير فيجب الامتناع عن أي نشاط يتطلب اليقظة مثل: سياقة المركبات او تشغيل الماكنات الخطرة. بالنسبة للأطفال، يجب تحذيرهم من ركوب الدراجات او اللعب بالقرب من الشارع وما شابه.

معلومات هامة عن بعض مكونات الدواء اليرجي – كير يحتوي على اللاكتوز، اذا قيل لك في الماضي من قبل طبيب بانه لديك عدم تحمل السكريات معينة، فيجب استشارة الطبيب قبل بدء العلاج بهذا الدواء.

3) كيفية استعمال Allergy Care ؟

عليك الاستيضاح من الطبيب او الصيدلي اذا لم تكن واثقا.
هذا المستحضر غير مخصص للأطفال دون عمر 6 سنوات.
المقدار الدوائي الاعتيادي في حال عدم وجود تعليمات اخرى من الطبيب:
الاطفال بعمر 6-12 سنة. نصف قرص مرتين باليوم في الصباح وفي المساء او قرص واحد مرة في اليوم.
الاطفال الذين يزنون اقل من 30 كغ: نصف قرص مرة في اليوم.
الكبار والاطفال من عمر 12 سنة: قرص واحد في اليوم على الاكثر.
الكبار ما فوق عمر 65 سنة والمعالجون الذين لديهم خلل في وظيفة الكبد او الكلية: يجب استشارة الطبيب.
اذا كنت تشعر بنعاس او دوار، فان تناول نصف قرص مرتين في اليوم يمكن ان يقلل من هذه الاعراض.
يجب بلع الدواء مع كاس من الماء، بالإمكان مع الطعام. يسمح بسحق / بشطر القرص.
لا توجد معلومات بالنسبة لمضغ القرص.
لا تتجاوز المقدار الدوائي الموصي به. استشر الطبيب اذا كنت تشعر بان تأثير الدواء اليرجي – كير اضعف او اقوى من اللازم. اذا تفاقمت الاعراض او اذا لم تتحسن بعد عدة ايام، يجب استشارة الطبيب.
اذا تناولت بالخطأ مقدارا دوائيا مفرطا او اذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه في الحال الى الطبيب او لغرفة الطوارئ في المستشفى واحضر معك علبة الدواء.
اذا تناولت مقدارا دوائيا اكبر من المسموح به، فمن الجائز ان تحدث اعراض مثل: الميل للنوم، قلة هدوء، نعاس، سخط، ارهاق، ارتباك، اسهال، دوار، صداع، الشعور بوعكة، توسع الحدقتين، حكة، تهدئة (Sedation)، ضبابية الحواس، نظم قلب سريع وغير منتظم، رجفة واحتباس البول. تذكر بعدم السياقة في هذه الحالات.
اذا نسيت تناول الدواء فى الوقت المطلوب، لا يجوز تناول مقدارا دوائيا مضاعفا. تناول المقدار الدوائي القادم في الوقت الاعتيادي واستشر الطبيب.
لا يجوز تناول الادوية في العتمة يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية اذا لزم الامر ذلك.
اذا توفرت لديك اسئلة اضافية حول استعمال الدواء، استشر الطبيب او الصيدلي.

4) الاعراض الجانبية

كما بكل دواء، ان استعمال اليرجي – كير قد يسبب اعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الاعراض الجانبية. من الجائز الا تعانى ايا منها.

يجب التوقف عن العلاج والتوجه في الحال الى الطبيب اذا تطورت الاعراض التالية:
• ظهور اعراض لصدمة او رد فعل تحسسي شديد (نادرا جدا) مثل ضيق / صعوبات في التنفس، طفح، حكة، سخونة، انتفاخ الحنجرة، الوجه والجفنين، العنق، اللسان، الشفتين و/ او اجزاء اخرى من الجسم. يمكن ان يظهر رد الفعل هذا حالا عند تناول الدواء للمرة الاولى او ان يظهر لاحقا.
• قابلية اكثر من المعتاد لحدوث جرح و/ او نزف.
• اختلاجات / تشنجات.
• قلة راحة، حساسية الجلد للمس، نعاس، انزعاج في المعدة.
• صداع، اسهال لدى الاطفال، جفاف الفم، دوار، ارهاق. هذه الاعراض شائعة.
• ضعف او شعور عام غير جيد، اسهال، هذه الاعراض غير شائعة.
• افكار انتحارية (نادرة جدا).
• هذيان، ارتباك، تغير في وظائف الكبد مثل نتائج غير سليمة لوظائف الكبد، تسرع نظم القلب (تظهر فى اوقات نادرة)، اغماء.

اعراض جانبية اضافية:
اعراض جانبية شائعة – اعراض تظاهر لدي 1-10 مستعملين من بين 100 : نعاس، غثيان، الم في البطن، دوار، التهاب البلعوم (الم في الحنجرة)، اعراض تشبه رشح الانف (لدى الاطفال فقط)، انتفاخ او تهيج الانف (التهاب الانف)، رعاف من الانف.

اعراض جانبية غير شائعة – اعراض تظاهر لدي 1-10 مستعملين من بين 1000: حكة و / او طفح، الشعور بتنمل، وخز في راحتي اليدين والقدمين، قلة راحة، حويصلات في الجلد، عصبية، ارق.

اعراض جانبية نادرة – اعراض تظهر لدي 1-10 مستعملين من بين 10000: و ذمة (انتفاخ شامل جراء احتباس السوائل)، التهاب الكبد، ارتفاع الوزن، عدوانية، اكتئاب، رؤية او سماع اشياء غير موجودة (هذيان)، شرى (انتفاخ، احمرار وحكة في الجلد)، ركود صفراوي (Cholestasis)، التهاب كبيبات الكلية، فقر دم انحلالى، حركات لا ارادية فى الوجه، انخفاض شديد بضغط الدم، قلة الصفيحات الدموية (thromboCytopenia)، اضطرابات في الحركة، تصلب العضلات، ارتجاف، خلجات (حركات عضلية مفاجئة، لا ارادية، متكررة)، مشاكل في الرؤية مثل تشوش الرؤية، سلسل بولي، الم و/ او صعوبة في التبول، تغيرات بحاسة المذاق، ارتفاع الوزن.

اعراض جانبية نادرة جدا- اعراض تظهر لدى اقل من مستعمل واحد من بين 10000: صعوبة في تمركز الرؤية، حركات دائرية لا ارادية للعينين، نزف او كدمات شاذة، طعم سيء في الفم، حركات لا ارادية او شاذة للأطراف، تشنجات في عضلات الرقبة والكتفين، انتفاخ الجلد خاصة الوجه، اغماء، طفح متكرر، سلسل بولي ليلي، طفح حلقي بيضوي بلون احمر، طرح غير سليم للبول.

اعراض جانبية اضافية: فقدان الذاكرة و/ او اضطراب في الذاكرة، صعوبة التركيز، فقدان الشهية للطعام (anorexia)، تورد، سيلان اللعاب، احتباس البول، قصور القلب، ارتفاع ضغط الدم، تضرر التنسيق، صعوبة السيطرة على الحركة، خلل في اخراج الصوت، زيادة الحركة، زيادة توتر العضل، انخفاض الحساسية للألم، تقلصات فى الرجلين، شقيقة، التهاب اعصاب الحبل الشوكى، شلل، تدلى الجفنين، تشنجات، ترنح (فيرتيغو)، خلل في مجال الرؤية، تفاقم تسوس الاسنان، امساك، صعوبات في الهضم، تجشؤ، غازات، التهاب المعدة، بواسير، زيادة الشهية للطعام، براز اسود، نزف شرجي، التهاب الفم (Stomatitis)، يشمل التهاب تقرحي، تغير لون اللسان، وذمة في اللسان، التهاب المثانة البولية، دم في البول، الالحاح على التبول، زيادة التبول، قلة السيطرة على التبول، تلوثات في المسالك البولية، صمم، الم في الاذنين، سمية للاذن، طنين، تجفاف، سكري، عطش، الم في المفاصل، التهاب المفاصل، مرض مفصلي ضموري، ضعف العضلات، الم في العضلات، افكار شاذة، تدني الرغبة الجنسية ضياع الشخصية (depersonalization) عدم ثبات عاطفي، مزاج مرهف، احلام مزعجة، اضطرابات في النوم، التهاب القصبات (bronchitis)، ضيق تنفس، زيادة التنفس، زيادة البلغم، التهاب الرئتين، اضطرابات فى التنفس، التهاب الجيوب الانفية، تلوث الطرق التنفسية العلوية، الام الدورة الشهرية، الم فى الصدر (لدى النساء)، نزف ما بين الدورات الشهرية، افراز مهبلى ابيض، زيادة النزف اثناء الطمث، التهاب في المهبل، تضخم الغدد اللمفاوية، حب الشباب، صلع، التهاب الجلد، جفاف الجلد، اكزيما، ظهور بثور قيحية، فرط التقرن (hyperkeratosis)، زيادة الشعر، تعرق زائد، رد فعل تحسسي للضوء، رد فعل سمي للحساسية للضوء، فرفرية، افراز دهون (زهام)، اضطرابات جلدية، عقيدات جلدية، تضرر حاسة الشام، فقدان المذاق، عمى، التهاب الملتحمة، الم في العين، جلوكوما، فقدان القدرة على تمركز الرؤية، نزف عيني، جفاف العين، اصابة عفوية، انهاك، الم في الظهر، الم في الصدر، تضخم البطن، هبات من السخونة، وذمة في الرجل، زوائد انفية، الم، وذمة من حول العينين، تصلب.

الاعراض الجانبية والتداخلات الدوائية لدى الاطفال:
التهاب البلعوم، سعال، رعاف، تشنج القصبات الرئوية، تقيؤات.
على الوالدين ابلاغ الطبيب المعالج عن اي عرض جانبي وكذلك عن اي دواء اضافي يعطى للطفل.
انظر سابقا تفصيل الاعراض الجانبية والتداخلات الدوائية الخاصة.
اذا ظهر عرض جانبي، اذا تفاقمت احدى الاعراض الجانبية، عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر فى هذه الصفحة او اذا طرا تغير على شعورك العام، عليك استشارة الطبيب. بالإمكان التبليغ عن اعراض جانبية لوزارة الصحة بواسطة النموذج المباشر للتبليغ عن اعراض جانبية الموجود على الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الصحة اwww.health.gov.il او بتصفح الرابط:

5) كيفية تخزين Allergy Care ؟

• تتجنب التسمم يجب حفظ Allergy Care وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول ايدي الاطفال و/ او الرضع، وذلك لتفادي اصابتهم بالتسمم، لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز استعمال Allergy Care بعد انقضاء تاريخ الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الاخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين فى مكان جاف دون 25 درجة مئوية.
• يجب التخزين في العلبة الاصلية. لا يجوز تخزين ادوية مختلفة بنفس العلبة.

6) معلومات اضافية Allergy Care أليرجي كير

• يحتوي Allergy Care بالإضافة للمادة الفعالة ايضا: Microcrystalline cellulose، lactose anhydrous، magnesium stearate، colloidal silicon dioxide، HPMC، titanium dioxide، Polyethylene glycol 400.
يحتوي كل قرصي علي 35 ملغ لكتوز.

• كيف يبدو Allergy Care وما هو محتوى العلبة: تحتوي كل علبة على 20 قرصا ذات لون ابيض مع خط للشطر في جانب واحد.
• المنتج وصاحب الامتياز: تريما منتجات طبية اسرائيلية معبروت م. ض.

صورة, عبوة, أليرجي كير, Allergy Care
صورة: عبوة أليرجي كير Allergy Care
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: