ألفو – كال Alfu-Kal XL | لمعالجة الأعراض المتعلقة بتضخم غدة البروستاتا الحميد

ألفو – كال XL أقراص ذات تحرير مطول Alfu-Kal XL tablets / الفوزوسين Alfuzosin

يسوق Alfu-Kal XL بموجب وصفة طبيب فقط.

يحتوي كل قرص ذو تحرير مطوّل على 10 ملغ الفوزوسين هيدروكلوريد (Alfuzosin Hydrochloride)
المواد غير الفعالة: انظر الفقرة 6 في الصفحة.

اقرا الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل استعمالك للدواء.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن Alfu-Kal XL. اذا توفرت لديك اسئلة اضافية، راجع الطبيب او الصيدلي. احفظ هذه الصفحة، من الجائز ان ترغب في قراءتها وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للأخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك ان حالتهم الطبية مشابهة لحالتك. اذا تفاقمت احدى الاعراض الجانبية او عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، الرجاء مراجعة الطبيب او الصيدلي.
الدواء مخصص للرجال.

1) لأي غرض مخصص Alfu-Kal XL ؟

لمعالجة الاعراض المتعلقة بتضخم غدة البروستاتا الحميد وكعلاج مكمل للتخلص من القثطر (Catheter) عند احتباس البول، نتيجة تضخم غدة البروستاتا الحميد.

الفصيلة العلاجية: حاجب انتقائي للمستقبل الفا 1

2) قبل استعمال Alfu-Kal XL

• لا يجوز استعمال الفو – كال XL اذا:
• كنت حساسا (اليرجي) للمادة الفعالة الفوزوسين او لكل واحد من المركبات الاضافية التى يحتويها Alfu-Kal XL (انظر الفقرة 6 فى الصفحة).
علامات حدوث رد فعل تحسسي تشمل: طفح، مشاكل في البلع او في التنفس، انتفاخ الشفتين، البلعوم او اللسان.
• كنت تعانى من مشكلة في وظيفة الكبد.
• كنت تعاني من قصور كلوي شديد (تصفية كرياتينين اقل من 30 ملل في الدقيقة).
• كنت تعاني من انخفاض مفاجئ بضغط الدم الانتصابي الذي من الجائز ان
يترافق بدوار او اغماء (orthostatic hypotension)
• كنت تتعالج بحاجبات مستقبلات الفا اخرى (مثل برازوسين، تريمازوسين او اورابيديل).
• كنت تتناول ادوية اخرى لعلاج HIV (مثل مثبطات بروتياز بمشاركة ريتوناقير او كوبيسيستات او نيلفينافير) او ادوية لعلاج التهاب الكبد C (مثل تيلابريقير او بوسييريقير) او ادوية لعلاج التلوثات الفطرية (مثل كيتوكونازول، ايتراكونازول، يوساكونازول، قوريكونازول) او ادوية لعلاج التلوثات الجرثومية (مثل كلاريتروميسين، ايريتروميسين، تيليتروميسيين). هذه الادوية قد ترفع من تركيز الفو – كال XL في الدم وتسبب اعراضا جانبية. انظر فقرة التحذيرات.
اذا كانت احدى الحالات التي ذكرت سابقا تنطبق عليك، بلغ الطبيب عن ذلك او الصيدلي ولا تتناول الفو – كال XL.

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال Alfu-Kal XL:
قبل العلاج بالدواء احك للطبيب اذا:
• كنت تتعالج بأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم او بمشتقات النيترات.
• كنت تعاني من اضطرابات في جريان الدم للدماغ.
• كنت تعاني من مرض في القلب.
• كنت تعاني من الام في الصدر (ذبحة).
• كنت تعاني من اضطرابات في وظائف الكلي.
• قاسيت من انخفاض ملحوظ بضغط الدم نتيجة تناول دواء اخر من فصيلة حاجبات مستقبلات الفا.
عند تناول الدواء، يمكن لبعض المعالجين ان يقاسوا من انخفاض مفاجئ بضغط الدم في حال الجلوس او الوقوف بسرعة.
قد يحدث هذا العرض خلال عدة ساعات بعد تناول الدواء وقد يترافق بدوار، تعرق، الشعور بإرهاق، لدرجة الاغماء. على المريض الاستلقاء حتى زوال الاعراض والتوجه للطبيب. لذلك من المفضل ايضا تناول الجرعة الدوائية الاولى قبل النوم.
ان الخطورة لحدوث انخفاض فى ضغط الدم واعراض جانبية متعلقة به قد تكون اكبر لدى المسنين والمرضى الذين يتناولون ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم او مشتقات النيترات (ادوية تستعمل للذبحة القلبية).
ان تناول دايوكسيتين قد يسبب الدوار والاغماء.
اذا كنت تعاني او عانيت من اطالة في المقطع GT بالتخطيط الكهربائي للقلب (ECG) او كنت تتناول ادوية تسبب اطالة المقطع QT بالتخطيط الكهربائي للقلب، فعليك ان تكون تحت المراقبة قبل واثناء تناول Alfu-Kal XL. خلال فترة العلاج بـ الفو – كال XL يجب مراقبة ضغط الدم خاصة في بداية العلاج.

اذا كنت تتناول، او اذا تناولت مؤخرا، ادوية اخرى بما فى ذلك ادوية بدون وصفة طبية واضافات غذائية تشمل ادوية نباتية، احك للطبيب او الصيدلي عن ذلك.

لا يجوز استعمال الفو – كال XL
• اذا كنت تتناول حاجبات الفا اخرى.
• لا يجوز التناول بمشاركة ادوية معينة لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ادوية لخفض ضغط الدم مثل دوكسازوسين، برازوسين او اورابيديل).
• اذا كنت تتناول ادوية اخرى لعلاج HIV (مثل مثبطات بروتياز بمشاركة ريتوناقير او كوبيسيستات) او ادوية لعلاج التهاب الكبد C (مثل تيلابريفير او بوسييريفير) او ادوية لعلاج التلوثات الفطرية (مثل كيتوكونازول، ايتراكونازول، يوساكونازول) او ادوية لعلاج التلوثات الجرثومية (مثل كلاريتروميسين، اريتروميسين، تيليتروميسين). انظر الفقرة 2 ((قبل استعمال Alfu-Kal XL)).

استوضح من الطبيب او الصيدلي اذا كنت تتناول:
مضادات السعال والرشح، ادوية لعلاج الذبحة الصدرية (nitrateS)، مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، ادوية لعلاج العجز الجنسي (مثل سيلدينافيل)، ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
ان تناول النيترات (لمعالجة اعراض الالام في الصدر) سوية مع الفو – كال XL قد يؤدي الى انخفاض ضغط الدم.

العمليات الجراحية والفحوصات اثناء تناول الفو – كال XL خلال فترة العلاج بهذا الدواء يجب اجراء فحص الضغط الدم.
مواد التخدير العام قد تسبب انخفاض حاد بضغط الدم.
اذا كنت مقدما على اجراء عملية جراحية بالتخدير الكامل، يجب ابلاغ الطبيب المخدر بانك تتناول او تناولت مؤخرا الفو – كال XL. من الجائز ان يقرر الطبيب ايقاف تناول الفو – كال XL قبل 24 ساعة من العملية الجراحية.
اذا كنت مقدما على اجراء عملية كاتاراكت في العينين، يجب ابلاغ الطبيب الجراح اذا كنت تتناول او تناولت الفو – كال XL وذلك لتجنب حدوث مضاعفات اثناء العملية الجراحية.

استعمال الفو – كال XL مع الطعام
يجب تناول الفو – كال XL حالا بعد وجبة المساء، يفضل قبل النوم.

استعمال الفو – كال XL واستهلاك الكحول
من الجائز ان تشعر بدوار او ضعف اثناء تناول الفو – كال XL في حال ظهور تلك الاعراض فلا يجوز شرب الكحول.

السياقة واستعمال الماكنات: ان استعمال Alfu-Kal XL قد يؤدى الى دوار، انهاك واضطرابات فى الرؤية. فى حال ظهور تلك الاعراض، فلا يجوز السياقة او تشغيل ماكنات او اجهزة خطرة.

3) كيفية استعمال Alfu-Kal XL ؟

• يجب الاستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الاستيضاح من الطبيب او الصيدلي اذا لم تكن واثقا. الجرعة الدوائية وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

الجرعة الدوائية الاعتيادية في حال عدم وجود تعليمات اخرى من الطبيب:
لتضخم غدة البروستات الحميد – قرص واحد مرة في اليوم.
للعلاج المكمل للتخلص من القثطر (Catheter) عند احتباس البول، نتيجة تضخم غدة البروستات الحميد – قرص واحد مرة في اليوم.
يبدا العلاج في يوم ادخال القثطر ويوقف العلاج في اليوم الذي يلي اخراج القثطر (اجمالي 3- 4 ايام).

لا يجوز تجاوز الجرعة الدوائية الموصي بها.
لا يجوز مضغ لا يجوز شطر القرص. يجب بلع Alfu-Kal XL مع قليل من الماء.
يجب تناول الدواء بعد وجبة المساء.

اذا تناولت بالخطأ جرعة دوائية اكبر او اذا بلع طفل بالخطأ من Alfu-Kal XL، توجه حالا لغرفة الطوارئ في المستشفى واحضر معك علبة الدواء.
يجب الاستلقاء ما امكن من اجل ايقاف الاعراض الجانبية.
لا تقود بنفسك الى المستشفى. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب!

اذا نسيت تناول Alfu-Kal XL:
اذا نسيت تناول الفو – كال XL في الوقت المطلوب، لا يجوز باي حال من الاحوال تناول جرعة مضاعفة.
يجب تناول الجرعة القادمة كالمعتاد واستشر الطبيب. يجب المواظبة على العلاج كما اوصيت من قبل الطبيب. في حال توقفك عن تناول الفو – كال XL:
يجب مواصلة تناول الفو – كال XL حتى ولو طرا تحسن على حالتك الصحية. توقف عن العلاج فقط اذا اوصاك الطبيب بذلك. لا يجوز تناول ادوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء.
ضع النظارات الطبية اذا لزم الامر ذلك. يجب المواظبة على العلاج بالفو – كال XL كما اوصيت من قبل الطبيب. اذا توفرت لديك اسئلة اضافية حول استعمال الفو – كال XL، استشر الطبيب او الصيدلي.

4) الاعراض الجانبية

كما بكل دواء، ان استعمال الفو – كال XL قد يسبب اعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الاعراض الجانبية. من الجائز الا تعاني ايا منها. من الجائز ان تحدث وذمة لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (نادرا):
واصل العلاج و توجه حالا الي الطبيب! كي يجب التوقف عن العلاج بـ الفو – كال XL والتوجه حالا الى الطبيب اذا ظهرت العلامات التالية:
• الم في الصدر (ذبحة).
• رد فعل تحسسي: يمكنك ان تلاحظ علامات لوذمة وعائية مثل احمرار او طفح جلدي، انتفاخ (في العينين، في الوجه، في الشفتين، في الفم وفي اللسان)، صعوبات في التنفس وفي البلع. اعراض جانبية اضافية اعراض جانبية شائعة: دوار، غثيان، ضعف، صداع، الشعور بوعكة، الام في البطن، انخفاض ضغط الدم عند الانتقال من وضعية الاستلقاء الى وضعية الوقوف او الجلوس
(OrthOStatic (Syncope). اغماء (hypotension)

اعراض جانبية غير شائعة: دوخة (فيرتيغو)، نعاس، تسرع نظم القلب (taChyCardia)، خفقان القلب ، الم في الصدر، اسهال، وذمة، طفح جلدي، حكة، هبات من الحر، احتقان الانف، مشاكل في الرؤية. جفاف الفم – يوصى باستعمال اللعاب الاصطناعي والحرص بشكل خاص على نظافة الفم، نظرا لحقيقة امكانية حدوث زيادة في تسوس الاسنان.

اعراض جانبية نادرة: رد فعل تحسسي جلدي، وذمة وعائية.

اعراض جانبية اضافية التي من الجائز ان تحدث (شيوعها غير معروف):
حوادث دماغية لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات في جريان الدم للدماغ، رجفان اذيني، مشاكل في العينين لدى المرضى الذين يجتازون عملية كاتاراكت (كدر العدسة) (انظر فقرة «العمليات الجراحية والفحوص اثناء تناول الفو – كال XL»)، تقيؤ، اصابة في الكبد، التهاب كبدي ركودي، انتصاب متواصل للقضيب التناسلي، تناقص عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات الدموية. اذا تفاقمت احدى الاعراض الجانبية، او عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك استشارة الطبيب.

5) كيفية تخزين Alfu-Kal XL ؟

• تجنب التسمم ! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء فى مكان مغلق بعيدا عن متناول ايدي ومجال رؤية الاطفال و/او الرضع، وذلك لتفادي اصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز استعمال Alfu-Kal XL بعد انقضاء تاريخ الصلاحية (exp. date) الذي يظهر على ظهر علبة الكرتون وعبوة اللويحة (بليستر). يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الاخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين بدرجة حرارة دون 25 درجة مئوية.
• لا يجوز رمى الادوية الى مياه المجاري او للقمامة المنزلية.
اسال الصيدلي عن كيفية التخلص من ادوية لم تعد بحاجتها بعد.
ان اتخاذ هذه الوسائل يساعد في الحفاظ على البيئة.

6) معلومات اضافية حول Alfu-Kal XL

• يحتوى الدواء بالإضافة للمادة الفعالة ايضا المواد غير الفعالة التالية: Hypromellose، Hydrogenated vegetable oil، Calcium hydrogen phosphate dehydrate، Povidone K30، Colloidal anhydrous silica، Magnesium stearate، Propylene glycol، Titanium dioxide (E-171).

• كيف يبدو Alfu-Kal XL وما هو محتوى العلبة: قرص ابيض، مستدير محدب الجانبين. تحتوي علبة المستحضر على 30 قرصا معبأة ضمن لويحات (بليستر) (10 اقراص في اللويحة).

• اسم المنتج وعنوانه: ريبوفارم اس.اي، مانو، سويسرا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, ألفو - كال , Alfu-Kal XL
صورة: عبوة ألفو – كال Alfu-Kal XL
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: