أفكار ورش عمل مدرسية – إبداعات مفيدة وهادفة

ورش عمل مدرسية

إذا أردنا الحديث عن كَثب حول كيفية العثور على أفكار ورش عمل مدرسية مُبتكرَة ومُفيدة، نُدرِك حينها أن تِلك الوِرَش -لا شك- تطويراً بالغ الأهمية في العملية التعليمية، فهي تُساعد الطلاب على تنمية كافة المهارات والأنشطة التعليمية، وتشجيعهم على المُشاركة والتعاون مع زملائهم في الأنشطة التعليمية، كما أنها تهدف إلى تحفيز الطلاب على التعبير عن آرائهم دون خوف أو خجل.

وبالتالي، فالورش المدرسية هي عملية تعليمية ناجحة ومثمرة مع الطلاب، لأنها تُساعدهم أيضاً على التركيز وتثبيت المعلومات وسرعة تذكرها.

ورشة العمل المدرسية

هي عبارة عن وسيلة تعليمية، تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب، من خلال اللقاء بين فريق العمل وهم التلاميذ وبين المدرسين داخل الفصل المدرسي.

وتهدف ورشة العمل المدرسية أيضاً إلى تطوير أفكار الطلاب، من خلال تطبيق بعض النشاطات المُختلفة، التي تُساهم في تنمية مهارة الطالب وتعليمه أشياء جديدة مُبتكرة.

وتستمر لعدة ساعات قصيرة أو طويلة، وفيها يُقدم الطلاب أفكارهم وإقتراحاتهم في بعض المجالات المُحددة.

كما تقوم ورشة العمل المدرسية على تبادل الآراء والأفكار بين الطلاب، والخروج من هذا اللقاء بنتائج يستفيد منها المشاركون في الورشة المدرسية.

كيفية عمل ورشة عمل مدرسية

تقوم ورشة العمل المدرسية على خطوات عدة يجب اتباعها وهي كالآتي:

  • التخطيط الأولي والتحضير: حيث يتم التخطيط والتحضير لعمل ورشة عمل مدرسية، من خلال ما يلي:
  1. تحديد الهدف العام، وتحديد عدد الطلاب المشاركين في هذا العمل.
  2. تحديد عدد أفراد فريق العمل، وتوزيع المهمات بينهم.
  3. تحديد المكان المُناسب، والوقت المُناسب أيضاً.
  4. تحضير كافة الأدوات المطلوبة للورشة.
  • جمع المعلومات وتحليلها: يقوم الطلاب بجمع المعلومات فيما يخُص حاجاتهم الرئيسية، وإهتماماتهم، وأسباب إهتمامهم بورشة العمل، والمهارات التي يريدون أن يكتسبوها، والمشكلات المشتركة التي يواجهونها، وتوقعاتهم.
  • تحديد الهدف: لتحقيق أفضل النتائج والغايات من ورشة العمل لا بد من تحديد الهدف من هذه الورشة، كما يجب أن يوافق كافة فريق العمل من الطلاب على الهدف.

فوائد ورش العمل المدرسية للطلاب

تهدف ورش العمل المدرسية إلى تعليم التلاميذ الأفكار الإبداعية، وتنمية المهارات الفردية والسلوكية، ومن فوائد ورش العمل المدرسية ما يلي:

  • تحفيز الطلاب وتشجيعهم على المُشاركة في الأعمال المدرسية.
  • استخدام التطبيقات.
  • تنوع وتعدد طرق طرح الأساليب: حيث تُساعد الطلاب على إبداء الرأي والمُشاركة بآفكارهم مع أصدقائهم الآخرين.
  • التغيير، والبُعد عن الروتين: حيث تهدف الورش المدرسية إلى تعليم الطالب أفكار إبداعية جديدة، وعدم التقييد بالروتين المدرسي.
  • التعلم باللعب: فمن أجمل ما تُقدمه الورش المدرسية التعلم باللعب، حيث يتعلم الطالب حرف ومهارات جديدة من اللعب ببعض الأشكال والرسومات، وهذه الطريقة تُحفز الطالب أكثر على الإشتراك في عمل الورش المدرسية.
  • اشتراك الطالب في العملية التعليمية: وهي من أفضل ما تُقدمه الورش المدرسية، لأنها تُشجع الطالب على المُشاركة مع أصدقائه الآخرين في تبادل الأفكار والمهارات.
  • تثبيت المعلومة واستمرارها: فمن خلال النشاطات والورش المدرسية، يتم تثبيت المعلومة في ذهن الطالب، وتُساعده على تذكرها دائماً، لإرتباط المعلومة بموقف حدث معه.
  • تحسين المستوى التعليمي للطلاب: لأن الورش المدرسية تنمي المهارات والأفكار الإبداعية عند الطالب.

أفكار ورش عمل مدرسية

ورشة تعليم الحروف

تقوم هذه الورشة على التفاعل بين المعلم والتلاميذ في الفصل، وتُطبق هذه الورشة في المدارس الإبتدائية، ، لمعرفة وتعلم الحروف الهجائية.

كما تهدف هذه الورشة أيضاً إلى تعلم كيفية كتابة الحروف الهجائية، مما يُساعد التلميذ على تعلم الحروف الهجائية بسهولة ويُسر، وبالتالي تنمية مهاراته اللغوية، من خلال مُساعدة المُعلم له في كتابة بعض الكلمات البسيطة.

ورشة عمل الأشغال اليدوية

تقوم أهداف هذه الورشة على تعليم الطلاب صُنع وإبتكار بعض المشغولات اليدوية، التي تُناسب مؤاحلهم العُمرية الصغيرة، ومنها مهارة عمل الصلصال، وتلوين بعض الرسومات، وغيرها من الأشغال اليدوية البسيطة.

ورشة عمل الأصابع الخمسة

وهي عبارة عن مُخطط يُساعد الطلاب على الاستماع وبناء الأسئلة من خلال الأسئلى الخمس الأساسية.

وتكون هذه الأسئلة بمن، كيف، لماذا، ماذا، متى، ويُمكن إضافة أين عند الحاجة، وتقوم خطوات عمل الورشة على ما يلي:

  • تجهيز المُنظم التخطيطي، ويكون على شكل يد.
  • يكتب المُعلم / المُعلمة في كل إصبع أداة من أدوات الإستفهام الخمس وهما متى، ماذا، لماذا، كيف، من.
  • وفي راحة اليد يتم تلخيص أبرز الأفكار الأساسية في الدرس.
  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث تشمل كل مجموعة خمس طلاب.
  • يقوم الطلاب بقراءة العناوين الرئيسية في الدرس، وتطلب المُعلمة أو المُعلم من الطلاب كتابة الأسئلة قبل بداية الدرس، ثم يقوم الطلاب بالإجابة على هذه الأسئلة.

ورشة عمل الأشكال الهندسية

تقوم فكرة الورشة على تجميع أوراق الكرتون، وتصنيعها على شكل أحد الأشكال الهندسية مثل المُثلث، ولصقها ببعضها من خلال مُسدس الشمع، وكذلك تصنيع متوازي مُستطيلات من الكرتون أيضاً، ثم يقوم الطلاب بتغليف كُل مُجسم بلون مختلف عن المُجسم الآخر بالتعاون مع المدرسين.

زوّارنا قرؤوا أيضًا: كيف نتعامل مع التلميذ المشاغب في المدرسة

أضف تعليق