أفكار لاستغلال شهر رمضان المبارك

أفكار لاستغلال شهر رمضان المبارك

كل عام أنتم بخير –أحبة المكان– وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. سأقدم لكم اليوم أفكار لاستغلال شهر رمضان المبارك؛ وهي 12 فكرة؛ نسأل الله ﷻ أن ينفعنا وإياكم بها.

فقد روي في مسند الدارمي وكتاب الترمذي عن طلحة بن عبدالله –رضي الله عنه– أن النبي ﷺ.. إذا رأى الهلال قال «اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي ربك الله».

وكان المسلمون يقولون عند حضور الشهر: اللهم قد أظلنا شهر رمضان وحضر.. فسلمه لنا وسلمنا له.. وأرنا قيامه.. وأرنا الجد والاجتهاد.. والقوة والنشاط.. وأعِذنا فيه من الفتن.

أفكار لاستغلال شهر رمضان

  1. جمع مبالغ مالية من الأهل وشراء بعض المستلزمات الضرورية للعمالة مثل: التمر، دجاج، أرز، دقيق، ملابس جديدة، مستلزمات للعناية الشخصية والتي لا يبتاعونها من أجل التوفير لأهلهم، سجادة، مسبحة، وغيره مما تجود به النفس.
  2. شراء مصاحف للمساجد وتوزيعها، معطرات جو، مبخرة وعود، تكون وقفًا للاستخدام في المسجد.
  3. تدبر القرآن، ليس شرطًا ختم القرآن لأكثر من مرة دون تدبر، فلإن تقرأ القرآن بتدبر دون ختمه، لهو أفضل بمئات المرات من ختمات خالية من التدبر والفَهم.
  4. قراءة كتاب ديني فكري يساعدك على النهوض بأمتك ككتب النهضة للدكتور جاسم السلطان أو كتب المسيري، وللفتيات قراءة كتب تتحدث عن المرأة المسلمة أو التغيير، وتكون حيادية بحيث لا تكون مكتوبة بصيغة متحيزة لمذهب فقهي معين أو توجهك نحو اطار وقالب ما، بل تمنحك المعلومة وأنت من يقرر.
  5. مشاركة دعاء أو حديث أو معلومة ذات فائدة عبر الشبكات الاجتماعية، أو حتى تفسير آية واحدة فربما أفدت شخصًا من حيث لا تعلم.
  6. شراء عدد من الكوبونات المدفوعة مسبقًا من العثيم أو أي سوبر ماركت تتيح هذه الخدمة وابقاؤها معك في السيارة، أو الحقيبة وحينما تلمح شخصًا تشعر بحاجته يمكنك ان تعطيها له.
  7. ابتياع عدد من كتب العبادة باللغات المختلفة، تجدها في كل فرع للجاليات بحيث تقوم بتوزيعها في صلاة التراويح أو في أي وقت آخر.
  8. تفطير الصائمين ولكن ليس في السعودية؛ فنحن نعلم أن الشوارع والأماكن العامة تمتلئ بخيم تفطير الصائمين، بل التفطير خارج المملكة ويمكنك معرفة الطريقة من خلال الذهاب لمكاتب المؤسسات الخيرية فهم أحوج منا.
  9. استغل شهر رمضان بتعريف الآخرين بمحنة الجوع التي داهمت الصومال، يمكنك التبرع لهم من خلال مكاتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي او من خلال هيئة الإغاثة التركية، ابحث بقوقل وستجد عناوينهم.
  10. التوجه الى القرى والهجر، فأحوال الكثير منهم يرثى لها، خصوصا العمالة المنتشرة في الطرق والتي ترعى الغنم والجمال في هذا الحر الشديد، كما أن هناك الكثير من العائلات ممن يعاني من الفقر الشديد.
  11. استغلال هذا الشهر لتثقيف الخادمة أو السائق دينيًا، قم بتفريغ نفسك وتعهده بالتعليم، مع مراعاة أن تراعي الصدق في تعليمه، وأن لا تنقل له رؤيتك الخاصة أو حتى مذهبك، كما قم بتزويده بكتب دينية بلغته.
  12. طباعة منشورات نافعة واعطائها لأي شخص يذهب المسجد كي يعلقها فيه، لكن كما سبق أن قلت، يجب أن يراعي الانسان الصدق ولا ينقل وجهة نظره أو رؤيته في الدين بل يضع أحاديث نافعة مرغبة في عمل الخير، أو أدعية متعارف عليها في رمضان، وليبتعد عن التنفير والوعيد.

هذا ما لدي من أفكار، فماذا لديكم من أفكار؟

أضف تعليق

error: