الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

هل تعلمون ما هي الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر؟ هل لديكم أي فكرة عنها؟ فأكثرُنا يعلم أن الأفعال المتعدية تنصب مفعول به واحد، ولكن هناك أفعال تنصب مفعولين.

تابعوا هذا الدرس حتى تتعرفوا على هذه الأفعال، وتتأكدوا من أنها تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر. فنحن ندعم درسنا النحوي هذا بالعديد من الأمثلة الشيقة المُمتعة لطلابنا حتى ترسخ الفكرة والمعلومة في أذهانهم.

الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

الفعل كسا

انظروا إلى هذا الفعل الرائع (كَسَا)، وانظروا إلى هذا المثال أيضاً: كسا المعلمُ المتفوقَ وشاحاً ← فنجد في هذا المثال أن الفعل كسا لم يكتفي فقط بالمفعول به الأول (المتفوق) كي يكتمل المعنى، بل احتاج إلى مفعول به ثانٍ هو (وشاحاً).

ولكي تتأكد أن هذه الأفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر عليك بحذف الفعل والفاعل من الجملة، فماذا يبقى؟ المتفوق وشاح. هذا تركيب غريب وعجيب، إنهما ليسا مبتدأً وخبر.

الفعل أعطى

أعط الناسَ حقوقهم ← فهذا الفعل تستطيع توظيفه في أي جملة. ويُمكنك أن تُميز المفعول به المنصوب الأول (الناس)، والمفعول به الثاني (حقوقهم)، وإذا حذفنا الفعل والفاعل (أعط) والضمير المستتر الذي تقديره أنت سيكون لدينا تركيب ليس بمبتدأ وخبر ← الناس حقوقهم.

الفعل سقى

تسقي الأمُ طفلها حليباً ← المفعول به الأول كلمة طفلها والمفعول به الثاني كلمة حليب.

الفعل منع

منعني الأرقُ النوم ← فالمفعول به الأول هو الضمير المُتصل ياء المتكلم، والمفعول به الثاني هو النوم. وبذلك نجد أن الفعل منع ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.

الفعل سأل

أسألكم الاتحادَ فيما بينكم ← فالمفعول الأول في هذا المثال هو كاف المُخاطب والمفعول به الثاني هو الاتحاد.

لدينا أيضًا هنا: شرح درس إعراب التمييز.. بالأمثلة التوضيحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: