أفضل الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء،جلد،صورة،جلدية
الرؤوس السوداء – ارشيفية

ما هي الرؤوس السوداء وكيف تكونت ؟

يقول “د. أحمد مشهور” أخصائي أمراض جلدية: تعريف الرؤوس السوداء بأنها: تجمع الكرياتين أي الخلايا الجلدية الميتة مع الإفراز الزائد للدهون، وإذا كان لها طريق مفتوح على سطح الجلد يكون لونها أسود، وإذا كانت مغلقة يكون لونها أبيض. يصبح لونها أسود بسبب تعرضها للهواء فتتأكسد، أما إذا كانت المسامات مغلقة يصبح لونها أبيض، ويمكن أن يحدث الأسود والأبيض عند نفس المريض. فهي لها علاقة بدرجة الإفراز الدهني عند البشرة وليس لها علاقة بالتنظيف كما يظن كثير من الناس، فتوجد في البشرة الدهنية أو المختلطة. البشرات الدهنية توجد بها الرؤوس في الأنف والذقن والجبين.

أسباب حدوث الرؤوس السوداء

– التغيرات الهرمونية التي تحدث لذلك توجد في سن المراهقة، فلها علاقة بهرمون التستسرون أو أي لخبطة بالهرمونات، فيزيد إفراز الدهون، فعندما يزيد إفراز الدهون تنشط البكتيريا وتفرز مواد أكثر، فالجريب الشعري يطرد المواد إلى الخارج فتتجمع على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء.

الطرق الشائعة لإزالة الرؤوس السوداء

– أولاً اللصاقات
– مكينة التنظيف.
يقول “د. مشهور” في لقائه بقناة العربية: أن طريقة الإستربس بدأت في أواخر التسعينات. فكان لا يوجد شيء قبل اللصاقات حتى هذا الوقت. الطريقة بالإزالة لم تكن لها خيارات قبل التنظيف الميكانيكي. فالتنظيف الميكانيكي يمكن أن يسبب أذى للجريب الشعري فيترك مسامات، فيكثر المسامات وطريقة التنظيف أيضاً فطريقة تنظيف الطبيب غير تنظيف الشخص العادي. هناك مجرفة خاصة لا تضغط على الجريب الشعري نفسه، ولكن تضغط حوله. لأن الضغط على الجريب الشعري نفسه يسقط المواد للأسفل فيؤدي إلى تمزق الجريب الشعري فيترك مسامات. من تعود التنظيف بطريقة اللصاقات يمكن أن يستمر عليها في الشهر مرة واحدة مثلاً أو كل أسبوعين مرة، ولكن هذه ليست الطريقة الصحيحة. فالأفضل تقليل الإفراز الدهني حتى تحل المشكلة فعند تقليل الإفراز الدهني نتخلص من الرؤوس جذرياً. ولكن كيف نقلل الإفراز الدهني إذا كانت البشرة دهنية. لابد من التحكم بها بإستخدام الغسول المعاد للبشرة الدهنية (أويل فري Oil Free) ولا يستخدم الصابون العادي الذي يؤدي إلى جفاف البشرة، فالبشرة الجافة تفرز دهون أكثر، ولابد من التظيف مرة صباحاً وأخرى مساءً ولا نزيد عن ذلك. يستخدم التونر للبشرة شديدة الدهنية لأنه يقلل من إفراز الدهون أفضل من التنظيف باليد.

الطريقة الصحيحة الصحية لتنظيف الرؤوس السوداء

يقول د. المشهور” الطريقة الصحية هي إستخدام الغسول المناسب للبشرة الدهنية ثم يستخدم التونر بعد الغسول. كريم فيتامين أ هي الأفضل لعلاج الرؤوس السوداء.
يستخدم مشتقات فيتامين A مرة واحدة مساءً، فهو يعالج أيضاً حب الشباب، فالرؤوس هي درجة أولى من حب الشباب، فهنا نسيطر على الإفراز الدهني وتختفي مشكلة الرؤوس السوداء جذرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى