أفضل طريقة لحماية الشعر من الحشرات وتقويته وحمايته

قمل ، الشعر التالف ، أمراض الشعر ، العناية بالشعر
حماية الشعر من الحشرات • أرشيفية

كيف نحمي الشعر من الإصابة بالحشرات؟

قال “الدكتور/ عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” أن شهر وأبرز أدوية علاج حشرات فروة الرأس هي اللايسيد والإكتوميسرين، فهما من أنجح المستحضرات الدوائية في إحراز نتائج علاجية كبيرة رغم ما يحيط بهما من شكوك صحية على صحة الطفل العامة (نشير هنا إلى أن بعض ربات البيوت يستخدمن هذه المستحضرات في القضاء على حشرات المنزل كالنمل والصراصير، وبالفعل شهدن بنتائج الإستخدام المبهرة في هذا الجانب، الأمر الذي أدى إلى وجود شُح في نسبة المعروض من هذه المركبات في الصيدليات المصرية، وهو التصرف الذي لا يُشجع عليه الأطباء والمتخصصين في الصحة العامة).

إلا أن الأمانة العلمية تقتضي ذكر أن هذه التركيبات الدوائية يُمنع إستخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية لضررها على الصحة العامة، ويستبدلون هذه المركبات الكيميائية بإستخدام أجهزة تسخين الشعر الكبيرة (الإستشوار) لثلاث مرات متتالية يفصل بينهم فترة زمنية لا تتجاوز الأسبوع، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة المنبعثة من هذا الجهاز تؤدي إلى قتل كل حشرات الشعر في غضون النصف ساعة تقريبًا، ويعمل هذا الجهاز بالإستخدام المتتالي على قتل الحشرات المنتشرة في الشعر، وكذلك قتل البويضات الصغيرة الملتصقة بجذور الشعر، وهو طريقة آمنة ومأمونة العواقب الصحية إذا ما قورنت بالمستحضرات الكيميائية المذكورة.

كيف ننظف البشرة من الأتربة والغبار؟

أشار د/ عاصم إلى أن موجات الأتربة والغبار تصيب البعض بحساسية شديدة في الجلد والعين مما يؤدي إلى جفافهما، ولتفادي الآثار السلبية للغبار على الجسم يُنصح بمجموعة من العلاجات نذكر منها:
• قطرات (السيستين ألترا) للعين، فهي تعمل على وقاية العين من الجفاف والحساسية وتزيل الأتربة الدقيقة المتراكمة بداخلها، وتُأخذ بجرعة قدرها قطرتين كل ساعتين تقريبًا.
• دهان الشفتين بمستحضر (نوكس بالم ليب) للوقاية من جفاف الشفاه بفعل الغبار.
• لا يُنصح بإستخدام المناديل المبللة في إزالة آثار الأتربة من على الوجه لأنها تؤدي إلى إلتهاب البشرة، ويمكن إستبدالها بإستعمال مستحضرات (السبيوم) و(الفوم) ويتوافر منها تجاريًا على شكل إسبراي يمكن رشه على البشرة لترطيبها ثم مسح البشرة بالمناديل الورقية العادية وليست المبللة.

الأصل في تجمع الأتربة داخل البشرة هو تفتح المسام بصورة كبيرة بما يسمح بتراكم الأتربة داخلها، وبالتالي يصبح العلاج الأمثل هو ضرورة غلق هذه المسام لمنع تجمع الأتربة داخلها، ويتم ذلك عبر إستعمال مستحضرات (البورريفيمر)، ويفضل إستعماله ليلًا قبل النوم، على أن تُنظف البشرة صباحًا بإسبراي (السبيوم) كما سبق وأن أشرنا.

يمكن تناول أقراص (الأيزوتريتينوين) بمعدل قرص واحد يوميًا خلال الأيام التي تشتد فيها موجات الرياح المحملة بالأتربة، فهو يعمل على تقليل قشرة الشعر، وتضييق مسام الجلد.

ما هي حقن الفيكتوزا؟

هي حقن تساعد على فقدان الشهية وبالتالي خسارة الوزن، ومصرح بها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وجُهزت هذه الحقن في البداية لعلاج السكري، إلا أن زيادة الجرعات منها عند حدود معينة يعمل على إنقاص الوزن عبر تقليل الشهية ولكن بأسلوب طبي وعلمي بعيدًا عن الحميات الغذائية القاسية التي تضر بصحة الجسم.

ما هي الأولثيرا؟

أوضح د/ عاصم أنها جلسات علاجية تُنفذ بواسطة أجهزة متخصصة على مناطق معينة في الجسم (الوجه والرقبة) وبخاصة المناطق التي يحدث فيها الترهلات بعد فقدان الوزن. ومن الضروري التنبيه على أن هذه الأجهزة وهذه الجلسات لا تساعد منفردة على التخلص من الترهلات بل يجب أن يصاحبها ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالترهلات مع الإهتمام بتناول الغذاء الصحي. وتعتبر أجهزة الأولثيرا منافس قوي للأجهزة القديمة المعروفة باسم الهايفو.

ما علاج الشعر الخفيف وخاصة المصحوب بظهور قشرة الشعر؟

تعتبر أقراص (الأيزوترتينوين) أحد أهم علاجات قشرة الشعر، وتُأخذ بجرعة عبارة عن قرص واحد يوميًا بعد الأكل لمدة شهر كامل، ولتكثيف الشعر والقضاء على خفته يمكن تناول أقراص (فيناسترايد) أو (بروبيشيا) وهو يحتوي على 1 ملليجرام من مادة (الفيناسترايد) وهو علاج ذكوري وجرعته قرص واحد في اليوم بجانب أدوية (المينوفوكسوديل).

أما مع شعر الأنثى يمكن إستخدام (البروسكارن) وهو يحتوي على 4 ملليجرام من مادة (الفيناسترايد) بجانب أدوية (المينوفوكسوديل) وخاصة المباعة تجاريًا على هيئة فوم فهو أسهل من السائل في الإستخدام ولا يتسلل إلى بشرة الوجه ولا يسبب الحكة في فروة الرأس. وهذه الطريقة في العلاج إذا نُفذت يوميًا ستؤدي إلى ظهور النتائج المرجوة في كثافة وغزارة الشعر بعد ستة أشهر فقط.

ونشير هنا إلى ضرورة إجراء تحليل الفيريتين للتأكد من نسبته في الجسم، فإذا أشار التحليل إلى وجوده بنسبة 60 إلى 70 فلا حاجة لتكرار التحليل مرة أخرى، أما إذا أشارت التحاليل إلى ضعف شديد في كميته في الجسم كأن تشير التحاليل إلى أرقام 2 و 5 وإلى غير ذلك من هذه النسب الضعيفة فحينها يتوجب إستشارة الطبيب لوصف أدوية (أنيفوجين) لتحسين النسب وترطيب الشعر والبشرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: