أفضل دعاء يقال في آخر ساعة من يوم الجمعة

أفضل دعاء يقال في آخر ساعة من يوم الجمعة

كلنا يعلم فضل الدعاء للمسلم وأهميته، وكيف يمكن أن يغير مجرى حياة الانسان، ونعلم أن هناك أيام وأوقات هي مظنة استجابة الدعاء ومن تلك الأوقات يوم الجمعة، وقد علمتنا السنة النبوية المطهرة أنه في كل يوم جمعة ساعة اجابة لا يرد فيها الدعاء، وقد حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم على اغتنامها وتحريها لعل المسلم يوفق إليها فلا يشقى بعد ذلك أبدا، ومما دل على ذلك ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ذكر يوم الجمعة فقال:( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه).

وقد اختلف في تحديد تلك الساعة على وجه الدقة، فذهب البعض إلى أنها الساعة ما بين جلوس الإمام وحتى انتهاء الصلاة، ومما دل على ذلك حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه – إذ قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم يقول – يعني في ساعة الجمعة -: (هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإِمَامُ إِلى أَنْ تُقْضَى الصَّلاَةُ).

ويرى آخرون أنها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة وهي بعد العصر وقبيل المغرب، وقد استندوا إلى حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما حيث قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يَوْمُ الجُمُعة ثِنْتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لاَ يُوجَد فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ الله شَيْئاً إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ العَصْر).

وقد فصل بن القيم في تلك المسألة فقال إن ساعة الصلاة مظنة إجابة والدعاء حتى وإن كانت ساعة الإجابة مخصوصة بما بعد العصر وقبيل المغرب، وعلى هذا فإن المسلم أمام ساعتين وهي ساعة مرهونة بحال العباد من الاجتماع للصلاة والتضرع والابتهال، وآخر ساعة من نهار الجمعة.

فينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في كي ساعات يوم الجمعة حتى يصادف ساعة الإجابة ويوفق إليها، فيسعد بها، وهنا سوف نكتب أفضل دعاء يقال في آخر ساعة من يوم الجمعة وعلى المسلم أن يدع بما شاء وأن يكون دعائه شاملاً جامعاً لخيري الدنيا والآخرة ليكون من السعداء والفائزين بإذن الله، واللهي الموفق والمستعان وعليه وحده التكلان.. جمعة مباركة.

أفضل دعاء يقال في آخر ساعة من يوم الجمعة

  • اللهم في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة الطيب المبارك نسألك أن تسعد قلوباً تحبنا فيك، ونحبها فيك، وأن تجمعنا يوم القيامة تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، وأن تبارك في صحبتنا وتصلح ذات بيننا وأن تديم فيك حبنا، وتديم المعروف بيننا، ولا تسلط علينا حاقد ولا فاسد ولا مشاء بالنميمة، وتطهر قلوبنا من آفة الحقد والحسد والبغضاء فأنت ولينا يا الله.
  • اللهم إن بين عبادك أناس أحببناهم وذقنا معهم معنى السعادة، نشتاقهم إذا غابوا ونأنس بهم إذا حضروا بيننا، يا رب اسعدنا بهم ومتعنا بصحبتهم، ولكن نق قلوبنا من آفات التعلق، ولا تجعل في القلب لك شريكاً، يا رب احفظ لنا أحبتنا واحفظ علينا طهر قلوبنا.
  • اللهم إنا ندعوك في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة أن تجبر خواطرنا، وتهبنا من النعم ما يغنينا عمن سواك ويسعد قلوبنا، يا رب اغمر نفوسنا بتقواك وبشكر نعمك، واجعلنا من عبادك المحظوظين في الدنيا والآخرة.
  • يا رب لا تترك محتاجاً إلا وتقضي حاجته وترزقه وتؤته سؤله، ولا تترك مريضاً يتألم إلا خففت عنه ونظرت إليه نظرة رضا ولطف فتكشف ما مسه من الضر، ولا تترك بيننا شقياً ولا محروماً إلا جبرت خاطره، ولا مذنباً إلا تبت عليه ورددته إليك رداً جميلاً.
  • اللهم أزهر آمالنا واسق أحلامنا بالسداد والتوفيق واليسر، ولا تفجعنا بضياع العمر دون تحقق الأماني.
  • اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة الطيب المبارك، أسألك أن تحفظ لي زوجي ورفيق دربي، من كل سوء، وألف بين قلبينا على طاعتك ومحبتك، واجمعنا دائماً على ما يرضيك عنا، اللهم اجعله أحب إلى من الماء على الظمأ، واجعلني وأولادي قرة عين له، اللهم ألن قلبه على واهده إلي، واعصم قلبي وعيني من النظر إلى غيره، أو التعلق بمن سواه، واعصم قلبه من الفتن والمعاصي واحفظ عينه من تتبع الحرام، اللهم جملني في عينه جمالاً يرضيه ويقنعه ويسعده ويملأ قلبه بي، وجمله في عيني وحببه إلى فلا أرى بين الرجال أحداً غيره، وأدم بيننا المودة والرحمة واجمعنا على الخير يا أكرم الأكرمين، ويا مجيب السائلين.
  • اللهم في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة نسألك أن تحفظ لنا آبائنا وأمهاتنا، وتعافيهم وتعفو عنهم، نرجوك يا رب العالمين أن تديم عليهم نعمة العافية وتلبسهم تاج الصحة، ولا تسلط عليهم الهم ولا الحزن ولا الوهن، ولا تجعلهم في حاجة إلينا ولا إلى غيرنا، وارزقنا يا رب برهم والإحسان إليهم ورد بعض من جميل صنعهم، وأجرنا من شر العقوق وظلمات العقوق وجرائره وعواقبه فإننا لا قبل لنا بها يا لطيف.
  • يا رب اللهم في يوم الجمعة وفي آخر ساعة من نهارها المبارك الفضيل نسألك أن تحفظ لنا أبنائنا وتجعلهم فخراً وعزة لنا، وترفع بهم شأننا وتكرم لأجلهم نزلنا، يا رب وسع أرزاقنا لنحقق لهم الكفاية والسعادة، واقسم لهم الخير وزيادة، وألقي محبتهم في قلوب خلقك وارزقهم أوفر الحظوظ في الدين والعلم والصحة وراحة البال، اللهم اسعد قلوبنا بهم وقر أعيننا بالنظر إليهم ومتعهم بالعافية والسعادة واقسم لهم من أسباب التوفيق من حيث لا يحتسبون يا حنان يا منان.
  • يا رب في يوم الجمعة والرحمات والنفحات الطيبة ارحم من فارقنا من الأهل والأحباب ومن واراهم التراب، وتغمدهم بلطفك ونور لهم قبورهم، واغفر ما كان منهم وأبدلهم بسيئاتهم حسنات تثقل موازينهم وتوجب لهم رحمتك ومغفرتك، يا رب انهم بين القبور محبوسين لا حول لهم ولا قوة فكما سترتهم وهم أحياء على ظهر الأرض، وكما استجبت دعواتهم وهم يلهجون بالدعاء نسألك أن ترفق بهم وتلطف بهم وهم في بطن الأرض وتسترنا وتسترهم يوم يحين العرض يا أكرم الأكرمين.
  • يا كريم في يوم الجمعة الطيب وفي آخر ساعة من ساعاته نسألك أن تنفعنا بما علمتنا وتعلمنا ما ينفعنا، وتدلنا على كل معرفة ترتقي بحياتنا وتضيف لنا النفع والسعادة وتجعل حالنا أفضل وسعادتنا أكبر، وهبنا أبصارًا ثاقبة وآذاناً واعية لنميز بين ما يسر ولا يضر، وبين ما هو خير وما هو شر، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اني استودعك كل أمنياتي فاجعلها حقاً، واستودعك احبتي فاحفظهم لي، واستودعك أعمالي فاجعلها خالصة لوجهك الكريم وتقبلها، واستودعك صحتي فاحفظها لي وأدم عافيتك علي، واستودعك قلبي فلا تملأه إلا بالإيمان، ولا تجعل لأحد غيرك فيه مكان يا حنان يا منان.

الختام، بكتابة تلك السطور نكون قد انتهينا من كتابة موضوع عن أفضل دعاء يقال في آخر ساعة من يوم الجمعة ونتمنى أن يهدينا الله دائماً إلى الدعاء وييسره لنا، ويرزقنا بركته ونفعه، اللهم آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: